أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

الإستطلاع: هل كان أغلب من قام بتعليمك أو تدريبك في المراحل ما قبل الجامعة من:

هذا التصويت مفتوح (مرئي) للجميع: كافة الأعضاء سيشاهدون الإختيار الذي قمت بتحديده ، فيرجى الإنتباه إلى هذه النقطة .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1
    مشرف عام المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    229
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي هل كان معلمك تقليدياً؟

    يرتكز التعلم المبني على النشاط على القيام بنشاطات تسمح بالحركة الجسدية أثناء التعلم, بغرض استخدام أكبر قدر ممكن من الحواس, وإعطاء الفرصة لكامل الجسد والعقل للانخراط في العملية التعليمية.

    بينما يميل التعليم التقليدي لإبقاء المتدربين ساكنين في مقاعدهم لفترة طويلة من الزمن, وهي الحالة التي تؤدي نظرياً إلى شلل الدماغ وإبطاء التعلم أو حتى إيقافه كلياً. لا بد من الحركة لإيقاظ المتدربين وتنشيط الدورة الدموية في الدماغ, وهو ما يمكن أن يحمل نتائج إيجابية لعملية التعلم.

    من هنا فإن التعلم المبني على النشاط أكثر فاعلية في التدريب من ذلك المبني على العروض أو المواد التدريبية أو الملتيميديا. لأنه ببساطة يجعل الشخص منخرطاً في التعليم بكليته. لقد أثبتت التجارب مرة بعد أخرى أن المتدربين يحصّلون نتائج أفضل إذا ساهموا في نشاطات منتقاة بعناية من تلك التي يحصلونها إذا جلسوا يستمعون إلى المدرّب أو أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر أو أمام كتيب تعليمات.

    إن المركز الدماغي المسؤول عن الحركة ذو ارتباط عضوي بذلك المسؤول عن التفكير وحل المشاكل. ومن هنا يمكن الجزم أن الحركة الجسدية تحسن من المعالجة الدماغية, وأن منع الحركة يعني إعاقة الدماغ والحيلولة دون أدائه لأفضل إمكانياته.

    افعل شيئاً, لا تجلس ساكناً
    إن الأطفال هم أفضل المتعلمين, لأنهم, وبالفطرة فقط, يتعلمون بكامل ذواتهم. هل يمكن لك أن تتخيل ما يمكن أن يتعلمه طفل ما إذا جلس في قاعة محاضرات لساعات طويلة؟ إن ما غفلنا عنه لزمن طويل هو حقيقة أن هذه الحالة صحيحة بالنسبة للكثير من البالغين أيضاً. إن إهمال الجسد والاعتماد على المنطق كبوابة وحيدة للتعلم يترك الدماغ نائماً. أستطيع أن أحكم جازماً أن التعليم وأنت نائم غير ذي فائدة! أرجو منك أن تقرأ المقاربة التالية:


    مُقارنة بين المُعلّم التقليدي ومُسهِّل التعلُّم


    المُعلّم التقليدي: يعطي معلومات

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يعزف على بيئة التعلُّم



    المُعلّم التقليدي: يطعم المتعلمين بالملعقة

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يتحدى المتعلمين ليفكروا ويقوموا بالفعل



    المُعلّم التقليدي: يتكلم كثيراً

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يدفع المتعلمين ليتكلموا كثيراً



    المُعلّم التقليدي: مُوجه بالعرض

    بينما مُسهِّل التعلُّم: مُوجه بأنشطة المتعلم



    المُعلّم التقليدي: يُركِّز على الهيكل (العروض)

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يُركِّز على المهمة (التعلُّم)



    المُعلّم التقليدي: يتبع خطة مُحكمة للدرس

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يستطيع ترك خطة الدرس إذا كان ذلك يساعد التعلُّم



    المُعلّم التقليدي: يعطي أجوبة

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يسأل أسئلة



    المُعلّم التقليدي: يزوِّد بالحلول

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يعرض المشاكل



    المُعلّم التقليدي: يتحكُّم بالمتعلمين

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يُغذي المتعلمين



    المُعلّم التقليدي: يؤمن بأن البوربوينت هو أفضل معلم

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يؤمن بأن التجربة هي أفضل معلم



    المُعلّم التقليدي: يعتقد بأن التعليم لابد أن يكون جديَّاً

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يعتقد بأن التعليم لابد أن يكون مُمتعاً



    المُعلّم التقليدي: يستخدم المقاس الواحد الذي يناسب الجميع

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يستخدم التنوع من أجل تلبية كل أنماط التعلُّم



    المُعلّم التقليدي: يحافظ على المتعلمين ساكنين

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يجعل المتعلمين نشطين ومنشغلين



    المُعلّم التقليدي: يُركِّز على الوسائل (الطرق)

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يُركِّز على النهايات (النتائج)



    المُعلّم التقليدي: يُركِّز على تغطية مادة التعليم

    بينما مُسهِّل التعلُّم: يُركِّز على إنتاج متعلمين ناجحين




    السؤال الآن: هل كان أغلب من قام بتعليمك أو تدريبك في المراحل ما قبل الجامعة من:
    • المعلمين التقليديين.
    • مسهلين التعلم.
    • ما بين الاثنين.
    • شيء آخر.



  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية علاء منلا أحمد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    SYRIA
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي

    أووووف كم كانوا تقليدين... دكتاتوريّن... لا يفهمون ولا يعرفون ولا يدركون ما هو التعليم...
    أنا شخصياً اعتبر نفسي نجوت منهم هؤلاء الجزّارون وأكملت تعليمي!


    نلتقي لنرتقي...

  3. #3
    مشرف الصورة الرمزية أحلام شرقي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    174
    معدل تقييم المستوى
    35

    Lightbulb التعليم بين المعلم والمتعلم الى أين؟؟

    السلام عليكم
    تحية طيبة للجميع
    فعلا ودون أي شك موضوع أكثر من مهم يطرح العديد من التساؤلات من بينها:
    التعليم بين المعلم والمتعلم ترى الى أين؟؟
    أستاذ محمد بدرة جزاكم الله كل خير لمساهماتكم القيّمة فبتطرقكم لمثل هذه الاحصائيات يفتح المجال لمعرفة مشاكل العملية التعليمية ، والتي نتاجها ماوصلنا اليه في دولنا النامية..

    وقبل أن أسترسل أتقدم الى ادارة المنتديات وعلى رأسها الأخ علاء بجزيل الشكر على المجهودات العملاقة لاثراء و تطوير الموقع، ومنحنا فرصة للتواصل ، والاحتكاك بذوي الخبرة، حتى نتجاوز الدرجة الأولى من سلم التعلم..

    كما أحييك أختي صليحة لحملك روحا ايجابية، ترسلين بعضا منها في ثنايا السطور لتسعدنا مشاركاتك
    في الحقيقة يشغلني هذا الموضوع منذ فترة، ولنكن صرحاء فكل من المعلم والمتعلم أصبحوا في نظري كفئران التجارب( مع احترامي وتقديري)، فقد تتغير المناهج التعليمية حسب اللجان الوزارية مع كل موسم انتخابي، والنتيجة دمار شامل لأجيال متعاقبة.. ولعلها حلقات متصلة فالمكان لا على التعيين :دولة نامية..كانت مستعمرة..اقتصاد منهك..فساد سياسي واداري..مشاكل اجتماعية لا حصر لها..والقائمة طويلة..
    طبعا لست خبيرة لكن ألا تعتقدون معي أن للتعليم دورا هاما بعد الأسرة، فالطفل يلتحق بالمدرسة منذ سن السادسة، وينتقل من الطور الابتدائي ، الى المتوسط ، الى الثانوي ثم الجامعة، بمعدل لنقل ست ساعات يوميا عدا الجمعة، لستة أشهر من السنة، والنتيجة؟؟؟

    ولنلقي نظرة وكما أشرت أختي صليحة فقد عوضت في السنة الثالثة ما فاتك في السنة الثانية لحسن حظك..هناك من لا حظ لهم..
    برمجة عميقة وللأسف سلبية من أستاذ لم يقبض الراتب في موعده..، أو معلمة كانت في الأشهر الأولى من حملها عندما دخل زيد الى المدرسةأو ربما ..
    أذكر في الطور الثانوي كان من نصيبنا أحد الأساتذة جزاه الله خيرا..وقبل امتحان البكالوريا كان يشير الينا وهو يصل الابهام والسبابة من اليد اليمنى مع اطلاق الأصابع الثلاثة الأخرى وهو يقول : مايسلك منها غير طويل العمر ،أي لن ينفذ من الامتحان الا طويل العمر و كأننا مقبلين على حرب المهم كانت العمر طويلة

    ما أريد الذهاب اليه هو توحيد الجهود خاصة مع الذين يعملون في مجال التعليم، والاستفادة قدر المستطاع مما وصل اليه العلم في هذا المجال.
    وحتى نكون منصفين هناك الكثير من العاملين في مجال التربية والتعليم، ولديهم الكثير من المشاكل حتى قبل تقديم الدرس، و منها التعامل مع الأصناف المختلفة من المتعلمين..
    وأقترح في هذا الاطار ان أمكن تخصيص قسم للمعلمين والأساتذة لطرح انشغالاتهم .



  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    مقارنة جميلة
    لم اتلق تعليما جامعيا فلا ازال في الثانوية
    لكن معظم اساتذتي كانوا تقليديين

    يشرح الدرس عن طريق امثلة ثم يملي القاعدة .......الخ
    كان استاذ واحد فقط
    يسأل
    نحن نجيب
    نحن نبحث
    و نلخص وحدنا

    و هناك من يعتمد على ترسيخ الدرس في الاذهان بطريقة مبسطة تعتمد على تمثيل بعض التلاميذ للامثلة المدروسة
    لاستنتاج القاغدة

    و هكذا دواليك



  5. #5
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمنهور - مصر
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي تقليديون ولكن

    أستاذ محمد الكثير ممن تعلمت على ايديهم تقليديين ولكن من الظلم أن يحملوا المسؤولية لوحدهم فالمسؤولية الاكبر تتحملها المؤسسات القائمة على التعليم التي تقوم بتعيين العديد من المعلمين غير المؤهلين تربويا أو لسد العجز في التدريس أو ما نسميهم ( مدرسو الضرورة )ضف إلى ذلك ان الكثير منهم يدخل إلى مجال التدريس ويخرج بعد عمر مديد دون أن يتلقى دورة تدريبية واحدة وهذا واقع ملموس في الكثير من الدول العربية إلا من رحم وقليل ما هم .



  6. #6
    عضو مميز الصورة الرمزية أعراب أمين
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    129
    معدل تقييم المستوى
    32

    Post

    شخصيا رفضت إعادة البكالوريا لرفضي فكرة التعلم التقليدي رفضا تاااااااااااما

    فقررت التربص في أحد الشركات لأكون عمليا وأتحرك في كل وقت بالاضافة للتعلم فلو كان في يدي لاستأصلت التعليم التقليدي بتاتا


    ولكن السؤال المهم جدا كيف يمكننا أن ننقل اسلوب التدريب من قاعة المحاضرات إلى المدارس العادية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    سلامي إليكم


    تفضل يزيارة موقعنا

    سأصل لهدفي ولو بعد عني بعد الأرض والشمس

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    انا مع رايي السيد الدمنهوري تماما .. فليس المدرس وحده المسؤول حيث انه شخص واحد من ضمن منظومة كاملة



  8. #8
    مشرف الصورة الرمزية diab
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,848
    معدل تقييم المستوى
    34

    Thumbs up ملاحظة هامة*****

    شكرا المدرب والاستاد الكريم محمد بدرة على المقال الممتع والمميز
    أما بخصوص التعليم بالمدرسة وما درستةأرى بأنة تعليم جيد لأجل المدرسين الكرام أنفسهم يمكن أسلوب التدريس تقليدي وبنفس الوقت هم قدوة لي فعلا ة أدعو الان لهم بالتوفيق والنجاح والصحة علما بأني درست بمدرسة بسيطة وبنفس الوقت غنية بمدرسيها المميزين فعلا و أدركت هدا الشئ عند دخول الجامعة و للأسف لم أكمل الدراسة...!!!! المأساة في الجامعة وتعليم البدائي البحت فيها والمدرسين الغير مؤهلين
    والاستهتار و التمثيل ..!!
    وتقليدية في التعليم ...أرجو بأن يصبح السؤال كالأتي
    ما رأيكم في التعليم الجامعي في البلاد العربية ...!!!!؟
    كيف يمكن النهوض بالتعليم العالي ..؟

    شكرا لكم ..و احترامي للجميع


    التعديل الأخير تم بواسطة diab ; 23-May-2009 الساعة 06:34 PM

  9. #9
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    102
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    كل الشكر لهذا المقال القيم استاذنا الفاضل

    اقول ان المعلمين ال>ين مروا بحياتي كانو شيء آخر مستحيل ان ينطبق عليهم صفة المعلم ما ان وصلت الجامعة حتى اكلمت بمفردي واخترت الانتساب افضل من أن اكمل وانا مكرهة حتى اللحظة هناك من تربطني بهم كوابيس لذلك رفضت بشدة الانغماس في سلك التعليم حتى لا اظلم احد .
    بصراحة حتى ابناء اخوتي بجاني يشاطرونني الراي المعلم اصبح انسان يحمل مهنة غريبة لربما يتسطيع التواصل مع اهل المريخ .



  10. #10
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    30

    Thumbs up

    كم أرجو من المعلمين والمدربين أن ينتقلو ويغيروا من تدريبهم لأنه يجب علينا الانتقال:




    من فرض الرأي الى تطوير الوعي
    من الرأي الواحدالى تعدد الأراء
    من تفهيم المشارك الى بناء قدرته على الفهم
    من التلقين الى المشاركة
    من المدرب مرسل فقط الى مرسل ومستقبل
    من المشارك مستقبل فقط الى مستقبل ومرسل
    من حشو معلومات الى بناء القدرات
    من المدرب مصدر المعرفة الى نتعلم معاً/ نتشارك الخبرة
    من المدرب يحدد المسار الى الملكية الجماعية
    من الجمود الى المرونة
    من الملل والضجرالى المتعة والمرح


    التعديل الأخير تم بواسطة يوسف دواره ; 05-Jan-2010 الساعة 12:46 AM
    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178