الدافعية،* والتفاؤل* مكونات* مهمة* للذكاء* العاطفي*. فدون* وجود* الدافعية* والاتصاف* بالتفاؤل،* يصعب* الوصول* للأهداف* مهما* كان* مستوى* المهارات* والإمكانات* التي* يمتلكها* الشخص*. ولأننا* نؤكد* دائماً* على* ارتباط* الذكاء* العاطفي* بالنجاح* على* المستويات* كافة،* ولأن* الذكاء* العاطفي* متعلم* ومكتسب* بدرجة* عالية،* علينا* كمعلمين* العمل* على* تنمية* الذكاء* العاطفي* لطلبتنا* (Goleman, 1997)*.
وعندما* نواجه* أو* نتصدى* لسؤال* فيما* إذا* كان* الذكاء* العاطفي* والذكاء* الأكاديمي* مرتبطين* بصورة* طبيعية،* علينا* أن* نتذكر* ما* يلي*: عندما* يعمل* الدماغ* في* حالة* تكون* فيها* العواطف* مضطربة،* لا* يمكننا* أن* نتخذ* أي* قرار* مهما* كان* بسيطاً*. لأنه* بسبب* الاضطراب،* لا* يجعلنا* جزء* الدماغ* الذي* يتحكم* بالعواطف* قادرين* على* معرفة* كيف* نشعر* بشأن* الخيارات* التي* نتخذها* (Sperry, 1974)*.
غير* أن* الذكاء* العاطفي* مرتبط* ارتباطاً* وثيقاً* بالفنون،* فكلاهما* مرتبط* بعواطفنا* ومشاعرنا*. فالفنون* وسيلة* لترجمة* مشاعرنا* وأحاسيسنا،* وطريقة* للتعبير* عن* ذواتنا*. والذكاء* العاطفي* هو* المقدرة* على* إدارة* عواطفنا* وانفعالاتنا* وتسميتها*. فهل* تساعدنا* الفنون* في* تنمية* ذكائنا* العاطفي؟
اعتمدت* بشكل* رئيسي* في* مقالتي* هذه* عن* علاقة* الذكاء* العاطفي* بالفنون* على* عناصر* الذكاء* العاطفي* حسب* تصنيف* جوين* دوتي* (Doty, 2001)*. وهذه* العناصر* هي*: الوعي* بالذات* وبالآخرين،* قبول* الذات* والآخرين،* تحمل* المسؤولية* الشخصية،* إيجاد* معنى* شخصي* للتعلم،* تقدير* الاستقامة* والأخلاق*.
الفنون* والوعي* بالذات
يعتبر* الوعي* بالذات* من* أهم* عناصر* الذكاء* العاطفي*. وتعتبر* دوتي* الوعي* بالذات* العنصر* الأول* من* عناصر* الذكاء* العاطفي،* وبدونه* يصعب* تحقيق* العناصر* الأخرى*. والوعي* بالذات* من* وجهة* نظر* دوتي* يقوم* على* دمج* مفهوم* الذات* بمعرفة* الذات*. وتعرف* دوتي* الذات* بأنها* منظومة* معقدة* ومرتبة* وديناميكية* من* المعتقدات* والاتجاهات* والآراء* التي* يحملها* كل* شخص* ويعتقد* بصحتها* حول* وجوده*. وينتج* الوعي* بالذات* من* خلال* دمج* هذه* المعتقدات* بنقاط* قوة* الشخص* وحدوده* وإمكاناته* وقدراته*. ويشمل* الوعي* بالذات* جوانب* عدة*: الوعي* الذهني،* الأكاديمي،* الاجتماعي،* الانفعالي*.
تساعدنا* الفنون* على* تنمية* وعينا* بذاتنا* من* خلال* التعبير* عن* أفكارنا* وعواطفنا* ومشاعرنا* بصورة* إيجابية*. وتعمل* على* تنظيمها،* وبخاصة* عندما* تكون* لدينا* حاجات* غير* ملباة*. فمن* خلالها* نعبر* عن* حزننا* أو* فرحنا* أو* غضبنا*. وعندما* تسنح* لنا* الفرصة* للتعبير* عن* ذواتنا* بحرية* من* خلال* الفنون* المختلفة* كالرسم* أو* الموسيقى* أو* التمثيل* أو* كتابة* القصص،* نستطيع* فهم* ذواتنا،* ونستعيد* حالة* الاستقرار* الداخلي* الضروري* لرفع* مقدرتنا* على* التعلم* والتفكير*.
وتزداد* الحاجة* للتعبير* عن* أنفسنا* عند* حدوث* حالة* من* الاضطراب* الداخلي* تؤدي* إلى* اختلال* في* فهمنا* لذواتنا* أو* وعينا* بما* يجري* حولنا* من* أحداث* خارجة* عن* نطاق* سيطرتنا* تعيق* مقدرتنا* على* التكيف* والتعلم،* وقد* تجعل* منا* أشخاصاً* عدوانيين* أو* منعزلين*. وقد* تحدث* حالة* الاضطراب* الداخلي* نتيجة* مرورنا* بظروف* صادمة؛* كفقدان* عزيز،* أو* التشرد* بسبب* الحروب* أو* الكوارث* الطبيعية*. وهناك* العديد* من* البرامج* العلاجية* للأشخاص* المضطربين* داخليا* نتيجة* لأسباب* مختلفة،* وهذه* البرامج* العلاجية* تعتمد* أساساً* على* استخدام* الفنون* في* العلاج*. وقد* أورد* محمد* فاضل* رضوان* عدداً* من* الأمثلة* حول* توظيف* الفنون* في* هذا* المجال* في* مقالته* بعنوان* "الفن* والإنسان*: الأبعاد* الاجتماعية* والتربوية* للقيم* الجمالية*" (رضوان،* 2007*: 10*).
وعندما* تسنح* لنا* الفرصة* في* التعبير* عن* ذواتنا* بحرية* من* خلال* الفنون* المختلفة* يفتح* أمامنا* مجال* الإبداع*. ويتيح* لنا* الإبداع* الإحساس* الإيجابي* بذواتنا* ويطور* شخصياتنا* بأبعادها* المختلفة* الوجدانية* والنفسية* والذهنية*.
للمتابعة تستطيع قراءة الملف المرفق
المفضلات