المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة
إدارة الإشراف التربوي
مشروع تطوير استراتيجيات التدريس
التدريس باستراتيجية لعب الأدوار
(حقيبة تدريبية )
إعداد فريق مشروع تطوير استراتيجيات التدريس
مقدمة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه إلى يوم الدين وبعد :
فكل من له علاقة بميدان التربية والتعليم يعلم مدى أهمية التنويع في كيفية عرض المادة العلمية ، وأيضًا التنويع في طرائق تدريسها ، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية استراتيجيات التدريس بمفهومها الواسع .
إن غالبية استراتيجيات التدريس الحديثة تركّز على تعلم الطالب وتزيد من دوره في العملية التعليمية ، وتجعل دور المعلم دور الميسر والمساعد والمشرف .. وهذا ما افتقدته طرائق التدريس التقليدية القديمة .
ومن استراتيجيات التدريس التي تفعّل دور الطالب بوضوح ( استراتيجية لعب الأدوار ) التي تسعى إلى تحويل موضوعات المقرر الدراسي العلمية إلى نشاط عملي يعايشه الطلاب واقعًا، ويشاركون فيه أداءً ومشاهدةً .
وتأتي أهمية استراتيجية لعب الأدوار من قدرتها على جعل الموقف التعليمي موقفًا عمليًا تفاعليًا يقف فيه الطالب موقف المؤدي، والملاحظ، والناقد؛ وهذا ما يجعل التدريس بهذه الاستراتيجية أكثر منعة وفاعلية، وأبقى أثرًا.
وإنه ليسر فريق تطوير استراتيجيات التدريس بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة أن يضع بين يدي المتدرب هذه الحقيبة التدريبية والتي غطت كثيرًا من الجوانب التي تركز على التدريس وفق استراتيجية لعب الأدوار، سواءً المادة العلمية المستقاة من حقيبة التدريس باستراتيجية لعب الأدوار للدكتور محمد سالم، أو الأنشطة التطبيقية المصاحبة المعدة من قبل الفريق المحلي.
وإننا إذ نقدم هذه الحقيبة لندعو الله أن ينفع بها كل من يطلع عليها، وأن تكون عونًا لإخواننا المعلمين في تطوير أدائهم ، وينعكس أثر ذلك على مستوى أبنائنا الطلاب . إنه ولي ذلك والقادر عليه .
الأهداف التفصيلية للبرنامج :
من المتوقع بعد نهاية البرنامج أن يكون المتدرب قادراً على:
1. تحديد بعض العناصر الرئيسة لمفهوم لعب الدور.
2. صياغة تعريف محدد لمفهوم لعب الدور.
3. تحديد ما تتميز به استراتيجية لعب الأدوار.
4. معرفة فوائد التدريس باستراتيجية لعب الأدوار.
5. تحديد مستويات تمثيل الدور.
6. تحديد موضوعات دراسية في مجال تخصصه يمكن تدريسها بنموذج لعب الدور.
7. تحديد مراحل نموذج لعب الدور.
8. معرفة دور المعلم والمتعلم في كل مرحلة من مراحل نموذج لعب الدور.
9. كتابة خطة درس في مجال تخصصه باستخدام نموذج لعب الأدوار.
10. تحديد الجوانب التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام نموذج لعب الدور.
11. مقارنة التدريس بلعب الدور والطريقة التقليدية.
12. تقويم درس باستخدام معيار تقويم الدروس التي تتبع نموذج لعب الدور.
المفضلات