أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية غالية نوام
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    499
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي التدريس باستراتيجية لعب الأدوار

    المملكة العربية السعودية
    وزارة التربية والتعليم
    الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة
    إدارة الإشراف التربوي
    مشروع تطوير استراتيجيات التدريس

    التدريس باستراتيجية لعب الأدوار
    (حقيبة تدريبية )

    إعداد فريق مشروع تطوير استراتيجيات التدريس



    مقدمة :
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن سار على هديه إلى يوم الدين وبعد :

    فكل من له علاقة بميدان التربية والتعليم يعلم مدى أهمية التنويع في كيفية عرض المادة العلمية ، وأيضًا التنويع في طرائق تدريسها ، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية استراتيجيات التدريس بمفهومها الواسع .

    إن غالبية استراتيجيات التدريس الحديثة تركّز على تعلم الطالب وتزيد من دوره في العملية التعليمية ، وتجعل دور المعلم دور الميسر والمساعد والمشرف .. وهذا ما افتقدته طرائق التدريس التقليدية القديمة .

    ومن استراتيجيات التدريس التي تفعّل دور الطالب بوضوح ( استراتيجية لعب الأدوار ) التي تسعى إلى تحويل موضوعات المقرر الدراسي العلمية إلى نشاط عملي يعايشه الطلاب واقعًا، ويشاركون فيه أداءً ومشاهدةً .

    وتأتي أهمية استراتيجية لعب الأدوار من قدرتها على جعل الموقف التعليمي موقفًا عمليًا تفاعليًا يقف فيه الطالب موقف المؤدي، والملاحظ، والناقد؛ وهذا ما يجعل التدريس بهذه الاستراتيجية أكثر منعة وفاعلية، وأبقى أثرًا.

    وإنه ليسر فريق تطوير استراتيجيات التدريس بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة أن يضع بين يدي المتدرب هذه الحقيبة التدريبية والتي غطت كثيرًا من الجوانب التي تركز على التدريس وفق استراتيجية لعب الأدوار، سواءً المادة العلمية المستقاة من حقيبة التدريس باستراتيجية لعب الأدوار للدكتور محمد سالم، أو الأنشطة التطبيقية المصاحبة المعدة من قبل الفريق المحلي.

    وإننا إذ نقدم هذه الحقيبة لندعو الله أن ينفع بها كل من يطلع عليها، وأن تكون عونًا لإخواننا المعلمين في تطوير أدائهم ، وينعكس أثر ذلك على مستوى أبنائنا الطلاب . إنه ولي ذلك والقادر عليه .

    الأهداف التفصيلية للبرنامج :
    من المتوقع بعد نهاية البرنامج أن يكون المتدرب قادراً على:
    1. تحديد بعض العناصر الرئيسة لمفهوم لعب الدور.
    2. صياغة تعريف محدد لمفهوم لعب الدور.
    3. تحديد ما تتميز به استراتيجية لعب الأدوار.
    4. معرفة فوائد التدريس باستراتيجية لعب الأدوار.
    5. تحديد مستويات تمثيل الدور.
    6. تحديد موضوعات دراسية في مجال تخصصه يمكن تدريسها بنموذج لعب الدور.
    7. تحديد مراحل نموذج لعب الدور.
    8. معرفة دور المعلم والمتعلم في كل مرحلة من مراحل نموذج لعب الدور.
    9. كتابة خطة درس في مجال تخصصه باستخدام نموذج لعب الأدوار.
    10. تحديد الجوانب التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام نموذج لعب الدور.
    11. مقارنة التدريس بلعب الدور والطريقة التقليدية.
    12. تقويم درس باستخدام معيار تقويم الدروس التي تتبع نموذج لعب الدور.


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    من يريد قيادة الفرقة الموسيقية..عليه أن يدير ظهره للجمهور.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178