وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية
إدارة التدريب التربوي والإبتعاث
برنامج التوجيه والإرشاد الجمعي
مهارات واستراتيجيات
معد الحقيبة المراجعة العلمية
ا . مبارك بن عبد الهادي الدوسري د/ محمود رشاد
دليل البرنامج التدريبي
أسم البرنامج التدريبي :
مهارات وأستراتيجيات في التوجيه والإرشاد الجمعي
الهدف العام للبرنامج :
( أن يكون المتدرب قادراً على إدارة جلسة إرشادية بعد تمكنه من تكوين أعضاء الجماعة في المدرسة
الأهداف الخاصة للبرنامج :
يتوقع في نهاية البرنامج أن يكون المتدرب قادراً على :-
1. يعرف التوجيه والإرشاد الجمعي
2. يفرق بين التوجيه والإرشاد الجمعي والعلاج الجمعي والتوجيه الجمعي
3. يتعرف على الجماعة الإرشادية في المدرسة
4. يتعرف على عملية أستقطاب الجماعة في الجلسة
5. يطبق عملية فرز وترشيح أعضاء الجماعة
6. يخطط لإعداد جلسة إرشادية جماعية
7. يطبق أهم المهارات الإرشادية في قيادة الجماعة
8. يدير جلسة إرشادية جماعية
المستهدفون من البرنامج :
( مشرفو الإرشاد – مرشدي الطلاب .)
متطلبات حضور البرنامج :
1. أن يكون المتدرب ممن يحمل مؤهل بكالوريس ومافوق في (علم النفس- التوجيه والإرشاد)
2. أن يكون المتدرب لديه خبرة ميدانية لاتقل عن 3 سنوات في ممارسة التوجيه و الإرشاد
3. أن يكون لدى المتدرب الرغبة في ممارسة الإرشاد الجمعي المدرسي .
مدة البرنامج :
( 12 ساعة تدريبية بواقع ثلاث ساعات يومياً )
الأساليب التدريبية المستخدمة في البرنامج :
1. المحاضرة التدريبية
2. ورش عمل
3. دراسة حالات
4. لعب أدوار
5. مقابلات إرشادية جماعية
آلية التقييم والمتابعة للبرنامج :
1. أختبار قبلي لقياس الخبرة السابقة لدى المتدربين
2. أختبار بعدي لقياس مدى أستفادت المتدربين من البرنامج
المفضلات