عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
وجهات نظر جديدة حول طبيعة التعلم
وجهاتنظرجديدةحولطبيعةالتعلم
إنأفضلفهملناإزاءكيفيةتعلّمالناسقدتغيّرإلىحدٍكبيرفيالعقودالقليلةالماضية. دعونيأوجزبعضأهمالمبادئالجديدةلتوجيهمسارالتربيةوالتعليم:
فالتعلميجريوفقأكثرمنمعيارزمني،بدءاًباللحظاتوانتهاءبأوقاتالحياة. وبعضالتعلمالذييستغرقدقائقمعدودةيصبحجزءاًمنعاداتتستمرأياماًأوسنوات،لكنأغلبهالايستمرطويلاً،لذلكيحتاجالطلابإلىأنيتعلمواكيفيُراكمونتجربتهمويضيفونإليهاطابعاًخاصاًلفترةأطولممايتعلمونهفيفترةقصيرة. إنهميحتاجونإلىالعملعلىمشروعاتطويلةالأمدتوفرفرصاًلماتمَّتعلمهمنقبللاستخدامهفيمايجريالآن.
هذاويجريالتعلمفيمواقعمتعددة. فإذاأصبحماتمتعلمهفيمكانووقتمعينينجزءاًمنعاداتعملناعلىنحوأوسع،عندئذيجبنقلهمنمكانإلىآخر،ومنمهمةإلىأخرى،ومننشاطإلىآخر،ومثلهذهالأمورلايمكنحصرهافيالمدارسوغرفالصف.
فالتعلميحتاجإلىالانتشار،بحيثيشملغرفالصف،والمختبرات،والبيئات،والمواقعالبيئيةعبرالإنترنت،وأماكنالعملوالنشاطالاجتماعي.
التعلميجريعبروسائلإعلاميةعدة. وإذاكانتاللغةتشكّلوسيلةرئيسيةللتعلم؛سواءعنطريقالمحادثاتأوالكتب،فإنهاليستالوسيلةالوحيدة. فنحننتعلمأيضاًمنالعروضالمرئيةمتعددةالأنواع (رسوم،رسومبيانية،صور،خرائط،أفلامفيديو،وغيرها)؛سواءكانتساكنةأممتحركة. كمانتعلمأيضاًمنمراقبةالأنشطةوالمشاركةفيها،حيثتكونهينفسهامبنيةبطرقعدةكاللغة (هيتشكلعلىسبيلالمثالأنظمةذاتدلالات).
وفيأغلبالأحيان،فإننانتعلمعنطريقدمجالمعانيعبرهذهالوسائلجميعها،وتوحيدالنص،والصورة،والأنشطة،والتلخيصات،والروايات،والملاحظات. وهذاالدمجليسأوتوماتيكياًأوطبيعياً،إنهذوخاصيةثقافيةويجبتعليمهوتعلّمه.
التعلمجزءطبيعيوحتميلتطورالحياةالإنسانية. فأنتلاتستطيعأنتتعلممنأيشيءتفعله. وكلمايثيرالتساؤلتتعلمهمنالنشاط،ومنكيفيةتأثيرالتعلمالماضيفيالعملالمستقبلي. فالطلابالذينيتعلمونقليلاًمنمحتوىالمنهاجفيالمدرسةمازالوايتعلمونقدراًكبيراًعنكيفيةأداءلعبةفيالمدرسة،وعنالحياةالاجتماعيةبيننظرائهم،وأشياءأخرىكثيرةنجهلهاعموماً. الطلابيتعلمونعلىالدوام،ولكنهملايتعلموندائماًمانريدهمأنيتعلموه.
التعلميجريفيمعظمالأحيانبشكلطبيعيفيالمجتمعاتمختلطةالأعمار،حيثيتعلمالصغاروالكباربعضهممنبعض،وعلىنحوٍأعمفيالمجتمعاتالمتنوعة،حيثنتعلمكيفنتعلممنبعضنا،ومعبعضنا،فيظلاختلافاتالسنوالجنسوالثقافةوالخلفيةالاجتماعية...الخ.
التعلممنالناحيةالجوهريةليساكتسابمبادئعامةومجّردة،وإنماهونتاجتطورلعاداتوإستراتيجياتملموسة،بعضهاضمني،وبعضهاواضحلاستخداممجموعةمنالوسائل؛بدءاًبالرافعات،والميكروسكوبات،وحتىالصِيَغوالصورلأغراضمحّددةنسبياًفيسياقاتمعينة.
بحث* من* أجل* مستقبل* الثقافة* العلمية
بواسطة: غالية نوام
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article_page.thtml?id=420&pg=2
المفضلات