وجهاتنظرجديدةحولطبيعةالتعلم

إنأفضلفهملناإزاءكيفيةتعلّمالناسقدتغيّرإلىحدٍكبيرفيالعقودالقليلةالماضية. دعونيأوجزبعضأهمالمبادئالجديدةلتوجيهمسارالتربيةوالتعليم:

فالتعلميجريوفقأكثرمنمعيارزمني،بدءاًباللحظاتوانتهاءبأوقاتالحياة. وبعضالتعلمالذييستغرقدقائقمعدودةيصبحجزءاًمنعاداتتستمرأياماًأوسنوات،لكنأغلبهالايستمرطويلاً،لذلكيحتاجالطلابإلىأنيتعلمواكيفيُراكمونتجربتهمويضيفونإليهاطابعاًخاصاًلفترةأطولممايتعلمونهفيفترةقصيرة. إنهميحتاجونإلىالعملعلىمشروعاتطويلةالأمدتوفرفرصاًلماتمَّتعلمهمنقبللاستخدامهفيمايجريالآن.

هذاويجريالتعلمفيمواقعمتعددة. فإذاأصبحماتمتعلمهفيمكانووقتمعينينجزءاًمنعاداتعملناعلىنحوأوسع،عندئذيجبنقلهمنمكانإلىآخر،ومنمهمةإلىأخرى،ومننشاطإلىآخر،ومثلهذهالأمورلايمكنحصرهافيالمدارسوغرفالصف.

فالتعلميحتاجإلىالانتشار،بحيثيشملغرفالصف،والمختبرات،والبيئات،والمواقعالبيئيةعبرالإنترنت،وأماكنالعملوالنشاطالاجتماعي.

التعلميجريعبروسائلإعلاميةعدة. وإذاكانتاللغةتشكّلوسيلةرئيسيةللتعلم؛سواءعنطريقالمحادثاتأوالكتب،فإنهاليستالوسيلةالوحيدة. فنحننتعلمأيضاًمنالعروضالمرئيةمتعددةالأنواع (رسوم،رسومبيانية،صور،خرائط،أفلامفيديو،وغيرها)؛سواءكانتساكنةأممتحركة. كمانتعلمأيضاًمنمراقبةالأنشطةوالمشاركةفيها،حيثتكونهينفسهامبنيةبطرقعدةكاللغة (هيتشكلعلىسبيلالمثالأنظمةذاتدلالات).

وفيأغلبالأحيان،فإننانتعلمعنطريقدمجالمعانيعبرهذهالوسائلجميعها،وتوحيدالنص،والصورة،والأنشطة،والتلخيصات،والروايات،والملاحظات. وهذاالدمجليسأوتوماتيكياًأوطبيعياً،إنهذوخاصيةثقافيةويجبتعليمهوتعلّمه.

التعلمجزءطبيعيوحتميلتطورالحياةالإنسانية. فأنتلاتستطيعأنتتعلممنأيشيءتفعله. وكلمايثيرالتساؤلتتعلمهمنالنشاط،ومنكيفيةتأثيرالتعلمالماضيفيالعملالمستقبلي. فالطلابالذينيتعلمونقليلاًمنمحتوىالمنهاجفيالمدرسةمازالوايتعلمونقدراًكبيراًعنكيفيةأداءلعبةفيالمدرسة،وعنالحياةالاجتماعيةبيننظرائهم،وأشياءأخرىكثيرةنجهلهاعموماً. الطلابيتعلمونعلىالدوام،ولكنهملايتعلموندائماًمانريدهمأنيتعلموه.

التعلميجريفيمعظمالأحيانبشكلطبيعيفيالمجتمعاتمختلطةالأعمار،حيثيتعلمالصغاروالكباربعضهممنبعض،وعلىنحوٍأعمفيالمجتمعاتالمتنوعة،حيثنتعلمكيفنتعلممنبعضنا،ومعبعضنا،فيظلاختلافاتالسنوالجنسوالثقافةوالخلفيةالاجتماعية...الخ.

التعلممنالناحيةالجوهريةليساكتسابمبادئعامةومجّردة،وإنماهونتاجتطورلعاداتوإستراتيجياتملموسة،بعضهاضمني،وبعضهاواضحلاستخداممجموعةمنالوسائل؛بدءاًبالرافعات،والميكروسكوبات،وحتىالصِيَغوالصورلأغراضمحّددةنسبياًفيسياقاتمعينة.



بحث* ‬من* ‬أجل* ‬مستقبل* ‬الثقافة* ‬العلمية












بواسطة: غالية نوام
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article_page.thtml?id=420&pg=2