الذاكرة و التحكم في الانتباه


أهمية الذاكرة في التحكم في الانتباه
في مواقف العمل، غالباً ما يكون عليك تذكر الأسعار، والخصومات والأرقام الأخرى المرتبطة بالمنتجات والخدمات المختلفة. وبالطبع هناك قائمة أسعارمننوع ما تستطيع الرجوع إليها، مما يعنى أن أغلب الأفراد العاملين في مجال الأعمال ليس لديهم الوقت أولا يشغلون بالهم بتخزين هذه الأرقام في الذاكرة.
لكن ماذا عندما يتعلق الأمربالواقع؟ فمقدرتك على تذكر الأسعار/ والنسب بدون الرجوع للمادة المكتوبة يعنى في الغالب الفرق بين الاتفاق وعدم الاتفاق.
كيف؟ حسناً، كل هذا مرتبط بمنحنى الانتباه. (والآن هناك اختبار ذاكرة من أجلك!). تذكر أهمية التوقيت في الاجتماع؛ كيف لأي مقاطعة- هذه الدقيقة السريعة أوالاستراحة- آن تشوش هذا الانفعال العاليالمستوى. فكل ما قلته أوصلته قادإلى هذه النقطة النفسية المهمة من الإجراءات. والاتفاقات الناجحة يتم إفسادها في تلك اللحظة؛ فقد سألك أحد العملاءسؤالاً عن السعرأوالتخفيضات أوالخصومات وتم قطع اتصال العيون لأنك تبحث عن مادة مكتوية؛ فقد تم إفساد الوصفة السحرية، تمامًا مثل ظهورإعلان تليفزيوني عند توجه السيارة إلى حافة المنحدر.
وإذا كنت قادراً على تذكر الأسعار، على سبيل المثال,فلن يكون عليك أن تنظر بعيداً؛ فعندما يسألك شخص ما: "ما معدل الوقت المستغرق لثلاث رحلات متعاقبة في أحد أيام الأسبوع واثنتين في مساء الأحد، وقت الذروة؟" فبدلاً من قطع المحادثة للتنقيب في قوائم الأسعار وبطاقات المعدلات، من الممكن أن تجيبه مباشرة. فأنت تترك للشخص الآخر أقل فرصة لفقد تركيزه، والأكثر أهمية، أن تتغير حالته الانفعالية.
ومعظم الأشخاص لا يدركون مدى أهمية استعمال الذاكرة في تلك الرحلة الحساسة.
لا تقطع الحديث. أحضر حقائقك وأرقامك بشكل طبيعي وحافظ على اتصال الأعين، وابق على امتداد الانتباه مستمرًّا؛ فهذا شيء مهم جدًّا.
ومنحنى الانتباه المتوقع لموقف بالقاطعة وآخر بدون مقاطعة موضح في الشكل 2-5, وهذا يوضح كيف يمكن للاستعمال الفعال للذاكرة أن يغير مستوى الإجراءات.


شكل ٥ — ٢ 1 إبقاء الانتباه باستعمال الذاكرة فيلحظه هامة: (أ) بدون الذاكرة/ (ب) باستعمال الذاكرة.

وقد تتأثر الذاكرة بعدد من العوامل، مثل العمر، الخمول، عدم الاهتمام، المشتتات، الضغط العصبي والنفسي، تناول الكحوليات، نقص الثقة. والجزء التالي ملاحظة ممتعة من كتابات "جين أوستين" :
" هناك شيء غير مفهوم بشكل غريب في القوى، والأخطاء، وتفاوت الذاكرة، أكثر من أيشيء آخر متعلق بالذكاء.
الذاكرة تكون في بعض الأحيان قوية جدًّا، وتخدم الفرد جدًّا، ومطبعة جدًّا. وفي أحيان أخرى، تكون مربكة جدًّا وضعيفة جدا -وفي أحيان أخرى، تكون استبدادية جدًّا وخارج نطاق السيطرة. "
"جين أوستين" (1817. 1775) الإقناع
وقد رأينا خلال هذا المقال كيف يمكنك أن تحسن ذاكرتك في مواقف محددة وكيف تقدم مساعدات كثيرة في مجال العلاقات بين الناس. فهي تساعدنا على تجنب تصدع العلاقات وسوء التفاهم في العمل بشكل خاص وفي حياتنا بشكل عام. والأهم من ذلك؛ فهي تساعد عنى خلق الألفة- وهى مهارة إقناع فعالة. اصقل ذاكرتك وسترى السحر.
استراحة القهوة. . .


  • في الحياة العملية والشخصية, فإن ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ الصادرة من القدرة الجيدة على الإقناع تعتبر مهمة جدًّا.
  • بخلاف ذاكرة المدى القصير، ذاكرة المدى الطويل ليس لها حدود معروفة؛ فأنت لا تستطيع ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ المعلومات في ذاكرة المدى القصيرإلا إذا أصبحت مخزنة في ذاكرة المدى الطويل.
  • اربط المعلومات الجديدة ب "النفس" وشكل ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ ذهنية لاستعادة المعلومات بشكل سريع.
  • "النسيان" كثيرًا هو في الواقع مشكلة تتعلق بـــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ فالمعلومات لم يتم تخزينها من المرة الأولى (لا تستطيع نسيان ما لم تعرفه من قبل!).
  • تذكر الأسماء أداة فعالة لبناء ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ والقدرة على الإقناع.
  • استعمل ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ لتذكر المعلومات (GAPMM_____ تعبر عن أسماء الأفراد الجالسين حول المنضدة- وقد تكون "اذهب يا غلام, أسعد يومي!""GO Ahead Punk, Make My Day!"
  • احذر من تقديم ______ جوفاء تنساها بعد ذلك والتي يظل الشخص الآخر يتذكرها- فهي مشكلة!
  • الاستعمال الجيدللذاكرة يساعدك على التحكم في____عندما تكون مع الآخرين (تقليل فقدان اتصال الأعين ومقاطعة الحديث في أثناء بحثك عن معلومات).


تذكر: "كل _____موجودة إلا التذكر" (أفلاطون