الربط بقائمة الشجرة

الآن، اتبع تعليماتي بدقة. سأبدأ بسرد كل رقم ولن تقضى أكثر من دقيقة أو اثنتين لتربط العنصر بالكلمة في القائمة. لكي أساعدك على البدء سأعطيك صورًا كثيرة في أول مثال.
الرقم 1. تخيل صورة واضحة للشجرة بعين خيالك. الكلمة التي أريدك أن تربطها بها هي "فيل". تخيل صورة واضحة للفيل واربطها بالشجرة في إطار حركي، وأدرج نفسك- إن تمكنت من ذلك- في صورة مليئة بالحركة. إن كانت الصورة لفيل يجلس بجوار شجرة فهي سيئة ومملة. تخيل أنك تركب الفيل وهو يجري ويرتطم بالشجرة, أو ربما تتخيل نفسك جالسًا على الشجرة وهو يريد الجلوس عليها وعليك أيضًا. ربما يلف خرطومه حول الشجرة ويقتلعها من جذورها ويضربك على رأسك بها. أو ربما تتخيل نفسك سوبرمان وتقتلع الشجرة وتضرب بها الفيل. استخدم خيالك؛ فالكثير أفضل من القليل, ورقم (1) هو الفيل, اربطه مع الشجرة في دقيقة أو دقيقتين على الأكثر. افعل هذا الآن.
الرقم 2. استحضر في ذهنك صورة واضحة لمفتاح النور على الفور. العنصر الثاني هو "الكتشاب" اربطه بمفتاح النور. ربما تعتقد أنه لا علاقة بين الاثنين، لكنك ستبتكر هذه العلاقة وتربطهما بخيالك بشكل هزلي وغير منطقي، ولا تنس الحركة وتذكر أنك يجب أن تستمتع بهذا، وكل شيء ممكن ومتاح. رقم (2) هو "الكتشاب". افعل هذا الآن.
الرقم 3. أنت تعلم أن المشجب الثالث هو الكرسي الذي لا ظهر له، والعنصر الثالث هو الشريط اللاصق ويجب ربطه مع الكرسي، ضع نفسك في الصورة وبالغ في تخيلك وفي الحركة التي تضيفها قدر الإمكان، واشعر بكل الأحاسيس والروائح, والانفعالات الممكنة. رقم (3) هو الشريط اللاصق. افعل هذا الأن.
انس الشريط اللاصق وعد إلى الرقم (2) بسرعة الآن، ويجب أن تستدعي صورة مفتاح النور والكتشاب على الفور. لاحظ سرعة حدوث هذا.
عد لرقم (1) بسرعة الآن ولاحظ مدى سرعة استحضار صورة الفيل والشجرة ذهنيًا. وإنك تستدعى الأشياء بسهولة بمحض إرادتك, عد لرقم (3) الآن، ويجب أن تكون صورة الكرسي والشريط اللاصق حاضرة في ذهنك على الفور لأنها محفوظة في ذاكرتك.
الرقم 4. الرابع هو السيارة، وأريد منك تذكر كلمة "الماء". لا تتخيل صورة مطر يسقط على السيارة، فلا توجد حركة كثيرة في هذه الصورة، وهي مملة أيضًا.
أدخل نفسك في الصورة إن أمكن, مع إضفاء مشاعر قوية وانفعالات كالخوف مثلاً, بالغ في كمية الماء, واجعل حجم السيارة صغير جدًا؛ أو اجعل ألوانها زاهية. رقم (4) هو "الماء". افعل ذلك الآن.
انس السيارة والماء الآن، عد لرقم (2) بسرعة. لقد تبادر لذهنك الآن صورة الكتشاب ومفتاح النور مع الحركة التي تربطهما معًا. عد بسرعة لرقم (3). لقد قفز في ذهنك مشهد الكرسي والشريط اللاصق، عد إلى الرقم (4), "الماء". هكذا تأتى صورة الماء والسيارة الآن.
الرقم 5. أنت تعلم أن المشجب الخامس هو القفاز، اربط معه العلكة. استرخ وركز على حركة مجنونة للقفاز والعلكة، ولا تلف العلكة حول القفاز لأنها صورة سهلة ومملة، اجعلها هزلية ومبالغًا فيها؛ فالكثير أفضل من القليل. واجعل الصور واضحة تمامًا بالطبع- هناك الكثير مما يمكن فعله بالعلكة! أطلق العنان لخيالك، والهدف هو المتعة، تذكر ذلك دومًا. رقم (5) هو العلكة افعل هذا الآن.
عد للرقم (4). لقد رأيت الآن في عين خيالك الماء والسيارة وراجعت الحركة التي تربطهما معًا. عد إلى رقم (2) الآن. ستجد أنك في لحظة ما تذكرت الصورة والحركة. سوف تدرك الآن أنك تملك سرعة الاستدعاء والتذكر- بمحض إرادتك- الآن عد إلى الرقم (5) ، القفاز والعلكة. فسوف تجد عين ذهنك ترى صور المشهد بوضوح.
الرقم 6 أنت تعلم أن المشجب السادس هو المسدس، والعنصر السادس الذي أريدك أن تتذكره هو "الوسادة", اربطها مع المسدس بشكل هزلى ومضحك ومبالغ فيه, ولا تنس الحركة- صورًا واضحة وموحية. رقم (6) هو "الوسادة", افعل ذلك الآن.
انس أمر الوسادة والمسدس، عد للرقم (5) ، إن صورة العلكة والقفاز ستقفز إلى ذهنك على الفور. عد للرقم (4) وسترى على الفور الماء والسيارة والحركة التي اخترتها. إن ذاكرتك المذهلة قد خزنت كل هذا في بنك المعلومات. الآن عد إلى الرقم (6) واستدع صورة المسدس والوسادة.
الرقم 7. أنت تعلم بالطبع أن المشجب رقم (7) هو النرد، وأريد منك أن تتذكر "السجادة" وأنت تستحضر صورة واضحة لها، مع حركة مبالغ فيها، وتذكر أن الكثير أفضل من القليل, وابتعد عما هو واضح مثل إلقاء النرد على السجادة، بل اجعل الأمر غريبًا وخياليًا وأدرج نفسك وانفعالاتك في الصورة... ألم، إثارة، خوف، متعة. اجعل الصورة من السهل تذكرها. رقم (7) هو "السجادة". افعل هذا الآن.
انس أمر السجادة والنرد، عد للرقم (6) واستدع صورة المسدس والوسادة ، يجب أن تكون واضحة لأنها مخزنة في بنك معلوماتك. عد للرقم (5) ، العلكة والقفاز، ثم عد للرقم (7) النرد والسجادة. إن خيالك يزداد قوة وأنت تتخيل صور الأشياء بسهولة والحركات تزداد حيوية ومرحًا وأنت مسترخ ومستمتع. خذ نفسًا عميقًا واسترخ واسمح لعقلك أن يهيم لفترة...
الرقم 8 أنت تعلم أن المشجب رقم (8) هو الزلاجة، وأريد منك أن تتذكر "النافذة". كيف ستربط بين الزلاجة والنافذة؟ تجنب كل ما هو واضح مثل أن تتخيل صورة شخص يتزلج عبر النافذة. يجب أن تكون صورتك هزلية حية ومليئة بالحركة وربما مضحكة أوبها انفعالات أخرى. الرقم (8) هو النافذة، افعل ذلك الآن.
انس الرقم (8) ، وعد للرقم (7) واستدع صورة النرد والسجادة مثل رؤية فيلم في عين خيالك، ستجد أن الصور تزداد حيوية والمشهد يمر في خيالك بسرعة وسهولة أكبر. عد للرقم (6), و(8)؛ الزلاجة والنافذة، وهذه الصور الآن حاضرة في عين خيالك.
الرقم 9. اسجب التاسع هو القطة، والعنصر التالي الذي أريد أن تتذكره هو السيارة "الجيب" واجعل الصورة مبالغًا فيها ومليئة بالحركة والحيوية. ربما كانت القطة عملاقة أو كانت هناك قطط كثيرة, وبالطبع اجعل الحركة صاخبة ومثيرة وغريبة. رقم (9) هو "السيارة الجيب". افعل ذلك الآن.
انس القطط "والجيب", عد للرقم (8) الآن. الزلاجة والنافذة ستجد أن الحركة التي تخيلتها مهما كانت قد قفزت إلى ذهنك الآن. عد للرقم (7) ثم (9) القطة والسيارة "الجيب", ستجد أن صورة حركة كل منها تأني في ذهنك حالاً.
الرقم 10. أنت تعلم أن المشجب العاشر هو كرة البولنج. أريد منك أن تتخيل معها "قدمك"، ليس حذاءك بل قدمك، كن محددًا بقدر الإمكان، وتجنب كل ما هو واضح. حاول أن تأتى بصورة هزلية مستحيلة مثل كرة البولنج المصنوعة من مادة غريبة، وتخيل أنك تفعل شيء بقدمك لا تفعله في الواقع مثل لعب البولنج بقدمك, مع وجود حركة مستمرة والأكثر أفضل من الأقل. رقم (10) هو "قدمك" اربطها بكرة البولنج الآن.
انس رقم (10) ، عد للرقم (9), القطة والسيارة "الجيب", ثم استدع رقم (8). استرخ وتذكر أننا نطبق كل مثال على حده ولا تسرع من إيقاعك. لكني أتمنى أن تثق في ذاكرتك أكثر. استدع رقم (10) الآن, كرة البولنج و"قدمك".
الرقم 11. أنت تعلم أن المشجب الحادي عشر هو عارضة الأهداف. أريد منك أن تتذكر "رابطة العنق". ما هي أكثر الصور الواضحة الحية التي ستبتكرها وتشمل العارضة ورابطة العنق؟ ربما كانت صورة كبيرة وملونة تكون موجودًا فيها، ويكون بها قدر كبير من المبالغة. من إحدى الصور المفضلة لي رابطة عنق وردية ضخمة مرسوم عليها أزهار مربوطة في العارضة وأنا أتأرجح عليها بعنف وعلى وشك السقوط. هذه صورة مبالغ فيها وبها الكثير من المشاعر والحركة أيضًا. رقم 11 هو "رابطة العنق"، اربطها بالعارضة الآن.
عد للرقم (10) ، سترى بعين خيالك كرة البولنج وقدمك بوضوح، وأنك استدعيت الحركة. عد للرقم (9) و (11): عارضة الأهداف ورابطة العنق. أتمنى أن ترى الصور حية وواضحة وبها الكثير من الحركة.
الرقم 12. أنت تعلم أن المشجب الثاني عشر هو البيض، وأريد منك أن تتذكر "المستردة". وأول شيء أتذكره عن المستردة هو قوامها، وإن أردت فركز على ذلك بينما تبتكر الصورة. فكر في درجات اللون الأصفر المختلفة للمستردة وحاول الإتيان بصورة مبالغ فيها وبها حركة تربط بين البيض والمستردة وحاول أن تستمتع ولا تستخدم المنطق، بل ركز على المتعة في هذا الأمر، ولا تنس تذوقها وشمها والشعور بقوامها.
رقم "12" هو المستردة، اربطها مع البيض الآن.
عد مرة أخرى للرقم (11) ، هل رأيت الآن رابطة العنق والعارضة؟ عد للرقم (10) وتذكر أن تسترخي. بحلول هذا الوقت سوف تعلم أن لديك في اكرة قوية وخيالاً خصب, سوف تستدعي الصور بسهولة. خذ نفسًا عميقًا وعد إلى رقم (12) مرة أخرى.
الرقم 13. تعلم أن المشجب رقم الثالث عشر هو الساحرة الشريرة. الشيء الذي لأريدك أن تتذكره هو "كتاب". استحضر صورة واضحة وحية لكتاب واستخدم الحركة, والمبالغة، وضع الساحرة مع الكتاب في صورة واحدة.
عد للرقم (12) بسرعة، وبالتأكيد فقد رأيت البيض والمستردة، لقد قفزت الصورة على الفور إلى ذهنك. راجع رقم (11) و (13) ، سوف ترى الآن الصورة المتحركة للساحرة والكتاب أيًّا ما كانت.
الرقم 14. المشجب الرابع عشر هو الخاتم، أريد منك أن تتذكر "مقعدًا". ربما مقعدك المفضل أو رأيته في واجهة عرض متجر وأردت شراءه. كيف ستتخيل المقعد والخاتم معًا في صورة واحدة؟ ربما كان خاتمًا ضخمًا جدًا وربما يكون المقعد موضوعًا فوق الخاتم بصورة غير آمنة، وربما تجس أنت أيضًا على هذا المقعد. ربما كان يدور المقعد فوق الخاتم وأنت تجلس عليه وتتشبث به خوفًا على حياتك. ربما المقعد متدليًا من خاتم ضخم معلق من السقف وأنت تؤدي تمارين الجمباز عليه. كلها أمور مستحيلة في الواقع- على الأقل في حياتي. اجعل الصورة مبالغًا فيها وممتعة. رقم (14) هو المقعد اربطه بالخاتم الآن.
عد للرقم (13) بسرعة وتخيل الساحرة والكتاب. ما الحركة في هذه الصورة؟ عد الآن للرقم 12. ماذا كانت الحركة في تلك الصورة؟ عد للرقم ( 14) . ما الحركة المقعد اربطه بالخاتم والمقعد الآن.
الرقم 15. المشجب الخامس عشر هوشيك الراتب كما تعلم. أريد منك أن تتذكر "فنجانًا"، اربط القهوة بالراتب، ولا تسكب القهوة على الشيك فهذا متوقع وممل- على الأقل في حياتي. نريد شيء مبالغًا فيه، ولا تنس أداج الكثير من المشاعر والانفعالات المختلفة. ضع نفسك في قلب الحدث، والحركة. رقم (15) هو فنجان القهوة" اربطه بشيك الراتب الآن.
انس القهوة والشيك وعد إلى رقم (14) وسترى على الفور صورة المقعد والخاتم. عد للرقم (13) وسترى الساحرة والكتاب على الفور، عد الآن إلى الرقم (15), الشيك وفنجان القهوة.
الرقم 16. المشجب السادس عشر هو الحلوى، احرص على خلق صورة ومفصلة لنوع الحلوى الذي ترغب به واربط به تمساحًا. اشمل نفسك في الصورة- فهذا دومًا يجعل الصورة ممتعة. قد تتخيل نفسك تعطي حلوى لتمساحك الأليف فيأكل ذراعك، أو الأفضل أن يفقد التمساح يده لأنك تأخذ قطعة كبيرة من الحلوى التي معه. ربما تخيل أنك تمتطى التمساح وتسبحان في النهر وتأكلان الحلوى وتقضيان وقتًا ممتعًا. لا تنس أن تتخيل صورة واضحة جدًا للتمساح واجعل وخيالك ينطلق بجموح هذه المرة. رقم (16) هو التمساح. اربطه بالحلوى الآن.
عد للرقم (15) ، وستقفز إلى ذهنك صورة فنجان القهوة والشيك على الفور بدون جهد. عد للرقم 14 وسترى الخاتم والمقعد وعد للرقم 16 وسترى التمساح والحلوى.
الرقم 17. هذا المشجب هو المجلة. أريد منك أن تتذكر "مضرب البيسبول". ما شكل المجلة؟ ما شكل مضرب البيسبول؟ ما ألوانهما؟ ما الحركة التي يشتمل عليها المشهد؟ ماذا ستفعل بكليهما في خيالك عندما تصنع صورة غير واقعية منهما؟ هل يمكنك أن تندمج تدمج نفسك في هذه الصورة؟ ما مشاعرك؟ هل المشهد هزلي؟ مخيف؟ حزين؟ رقم (17) هو "مضرب البيسبول", اربطه بالمجلة الآن.
تخيل الآن رقم (16). هل ترى نفسك مع الحلوى والتمساح في صورة حركة مجنونة؟ عد للرقم (15) وسوف ترى الشيك وفنجان القهوة. عد للرقم (17), المجلة ومضرب البيسبول. تأكد من أن الصور حية وواضحة والحركة مستمرة.
الرقم 18. هذ ا المشجب هو صندوق الاقتراع، وأريد منك أن تتذكر "المياه الغازية", اربط المياه الغازية بصندوق الاقتراع، ولن يكون هذا صعبًا جدًا، لكن تذكر المبالغة والمرح وغياب المنطق وجموح الحركة. رقم (18) هو المياه الغازية, اربطها بصندوق الاقتراع الآن.
عد لرقم (17) وتخيل المجلة ومضرب البيسبول. والآن عد للرقم (16), التمساح والحلوى, ثم رقم (18) المياه الغازية وصندوق الاقتراع.
الرقم 19. المشجب التاسع عشر هو نادي الجولف, وما أريدك ان تتذكره به هو "كرة السلة". كيف تضع كرة السلة مع نادي الجولف في صورة؟ في الواقع لا علاقة بينهما, وهذه هي النقطة التي يركز عيها هذا التمرين. باستخدام الصور الحية والكثير من الحركة المجنونة فكر في طريقة لربطهما معًا. رقم (19) كرة السلة, اربطها بملعب الجولف الآن.
الرقم 20. المشجب العشرين هو السجائر, وما أريدك ان تتذكره هو "البيانو". كيف ستربط كلا العنصرين معًا؟ في عالم الواقع يكون البيانو كبيرًا والسجائر صغيرة, فماذا لو تخيلت العكس: البيانو صغير والسجائر في حجم البيانو. ثم اختر الحركة المستمرة الحية وأدرج نفسك في الصورة واجعلها هزلية ومليئة بالانفعالات. رقم (20), هو البيانو, اربطه بالسجائر الآن.
عد للرقم (19) ملعب الجولف وكرة السلة, والآن عد للرقم (18), المياه الغازية وصندوق الاقتراع, ثم عد للرقم (20) السجائر والبيانو.
الأن أريد منك أن تأخذ ورقة وقلمًا وتكتب على يمينها الأرقام من 1-20 وعندما أخبرك ستكتب من الذاكرة الكلمات العشرين التي طلبت منك حفظها. عندما تكتب رقم 1 ستسأل نفسك: ما المشجب الأول؟ وسوف يستدعي ذهنك صورة الشجرة على الفور, وفي نفس الوقت تقريبًا يقفز لذهنك ما قمت بربطه بالشجرة على الفور, وفي نفس الوقت تقريبًا يقفز لذهنك ما قمت بربطه بالشجرة. لا تكتب الحركة, بل فقط الكلمة التي طلبت منك أن تتذكرها. عندما تصل للرقم (2) ابحث عن المشجب الثاني في عقلك. وهو مفتاح النور. ومهما كانت الصورة التي ابتكرتها, فإنها ستقفز إلى ذهنك بوضوح بشكل تلقائي.
لكي تساعد نفسك, اطرح هذين السؤالين, الأول: "ما المشجب؟", مما يستدعي إلى ذهنك الصورة المناسبة, والثاني: "ما الحركة"؟ أو "ماذا حدث؟" أو "ماذا كنت أفعل؟" مما يجعلك تركز على الحركة وصورة العنصر الذي تحاول تذكره. يجب أن تتمكن من تذكر معظم العناصر- إن لم يكن كلها.
استرخ الآن ولا تتعجل في أداء التمرين, وكلما زاد استرخاؤك ستأتيك الصور بسهولة, وإن تتذكر واحدة, فانتقل للتالية. أغلق المقال وافعل هذا الآن.
الآن, هيا نراجع العشرين عنصرًا ونرى مدى نجاحك في التمرين. رقم (1) الفيل, رقم (2) الكاتشاب, رقم (3) الشريط اللاصق, رقم (4) الماء, رقم (5) العلكة, رقم (6) الوسادة, رقم (7) السجادة, رقم (8) النافذة, رقم (9) السيارة الجيب, رقم (10) رابطة العنق, رقم (12) المستردة, رقم (13) الكتاب, رقم (14) المقعد, رقم (15) فنجان القهوة, رقم (16) التمساح, رقم (17) مضرب البيسبول, رقم (18) المياه لغازية, رقم (19) كرة السلة, رقم (20) البيانو.
إن نسيت أحد هذه العناصر, فقد يرجع هذا إلى احد الأسباب التالية:
أنك لم تحفظ المشاجب بالشكل الكافي. إذا لم تكن قد حفظت عناصر قائمة الشجرة عن مظهر قلب فإنك
1. بالتأكيد ستخفق في هذا التمرين, وهذا هو أول شيء تسأل نفسك عنه.
2. أن صورك لم تكن حية وواضحة ومحددة بشكل كاف. إن كتبت مثلاً كلمة "زجاج" (بدلاً من "النافذة)" للرقم (8), أو "حذاء" مع رقم (10) بدلاً من "القدم فلقد اقتربت من الحل الصحيح, لكنك في النهاية لم تقم بالأمر على النحو السليم. والإجابات الخاطئة القريبة من الإجابات الصحيحة تشير إلى احتياجك إلى تدريب أكثر على تكوين صور حية وواضحة.

3.أن الحركة مملة. وهذا سبب نسيان الكثير من الشخاص لبعض العناصر. إن سألتك ما الحركة التي استخدمتها ولم تتذكرها, فغالبًا ما سيرجع ذلك لكونها مملة. هذا يحدث تسع مرات بين عشر مرات. الحركة المملة تعني أنك لم تحفز خيالك بالقدر الكافي, ويجب أن تضفي على صورك الحركة الحية المرحة.
4. تأثير الضغط والتوتر عليك. إن الضغط قد يؤثر على ذاكرتك بالسلب ويعوق خروج المعلومات, وسنتعامل مع الضغط والتوتر في درس قادم. والآن, من المهم أن تحافظ على استرخائك قدر الإمكان عندما تربط بالمشاجب وتدع الذاكرة تقوم بكل العمل, وستندهش من تعاونها.
تهانيَّ! إنك لم تحفظ في ذاكرتك فقط عشرين كلمة بدون كتابة, بل دربت ذاكرتك وخيالك جيدًا, والأهم من ذلك أن ثقتك بنفسك زادت, وأتمنى أن تكون قد تعلمت احترام طاقة ذاكرتك, وكلما وثقت بها ستكون قد قطعت شوطًا كبيرًا نحو تنمية ذاكرة خارقة -