أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3

العرض المتطور

  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي نصائح من أجل تدريب فعال

    نصائح من اجل تدريب فعال
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة


    هل تعلم أن:

    • الصورة فعالة أكثر ثلاث أضعاف من الكلمات بمفردها.


    • أن الصورة والكلمات معاً فعالة 6 مرات من الكلمات بمفردها.


    • أن االناس يحصلون على 75% من معارفهم عن طريق الرؤية.


    • أن الناس يحصلون على 13% من معارفهم من خلال السمع.


    • لا تعطي ظهرك كثيراً للمشاركين.


    • حدد أهداف التدريب بدقة.


    • أعد المحتوى الملائم للأهداف.


    • إعرف جمهورك.


    • تحدث بما يثير انتباههم وحب استطلاعهم: جملة جذابة، قصة طريفة – إحصائية مذهلة _ حركة غير عادية.


    • أربط بين الأفكار وبين الواقع.


    • إختر أمثلة واقعية قريبة من بيئة المشاركين.


    • لا تنتقل لفكرة أخرى قبل التأكد من فهم الفكرة التي تسبقها.


    • تحدث بصوت أعلى من المعتاد واجعله متناسباً مع الموضوع والمحتوى واستخدم طبقات صوتية متعددة.


    • لا تقف في مكان واحد ... تنقل في أرجاء الحجرة، أنظر إلى جميع المتدربين واجعل كل متدرب يشعر بوجوده وأهميته وضرورة مشاركته.


    • استخدم أطرافك بذكاء ... لاتضع يدك في جيبك ... لا تمسك قلماً أو عصا أو أي شيء آخر لفترة زمنية طويلة.


    • تأكد دائماً من استيعاب المتدربين لكل فكرة ... أعد شرح النقاط الغامضة.


    • اهتم بالتغذية الراجعة ... أشرك المتدربين معك.


    • إهتم بأن يشارك الجميع ... أعط فرصة للجميع للتحدث والتعبير عن آرائهم.


    • لا تنظر إلى اوراقك كثيراً حتى لا تبدو مهتزاً وغير متمكن من موضوعك وحتى لا تفقد الاتصال مع الحضور.


    • كن متحمساً لموضوعك، فإذا لم تكن كذلك كيف تطالب المتدربين أن يتحمسوا له؟


    • حافظ على ابتسامة هادئة مريحة ... استخدم الفكاهة والدعابة بشكل مناسب.


    • استخدم لغة سهلة واضحة ومفردات ملائمة للمتدربين وابتعد عن المصطلحات الغريبة.


    • إجعل جسمك دائماً بشكل مفتوح ومنبسط .. إبتعد عن الجسم المغلق.


    • حدد الوقت اللازم للموضوع بدقة دون إطالة ودون تقصير.


    • إبدأ في الوقت المحدد حتى إذا لم يحضر الجميع.

    أنهي في الوقت المحدد وحتى وإن لم يكتمل الموضوع إلا إذا طلب المتدربين مزيداً من الوقت.

    - تذكر أيها المدرب ما يلي :


    • اعلمْ أنه ليس الأهم مقدار ما تعلم ، ولكن الأهم هو مقدار استطاعتك إيصال ما تعلم إلى منْ لا يعلم .


    • تدرجْ في كمية ونوعية المعلومات التي ترغب في إيصالها للمشاركين ، وحاول أن تنتقل في إلقائك من السهل للصعب ومن المعلوم إلى المجهول .


    • احرصْ على التدريب الرأسي لا الأفقي ، وعلى التركيز لا التكاثر ، واعلم أن الفائدة الحقيقية والمتعة والإثارة تكمن في تعميق الموضوع وسبر أغواره وليس في الطرح السطحي البسيط.


    • اعرضْ على المشاركين بيانات ومعلومات وأفكار محدودة يمكن تذكرها ، ولا تزد الجرعة عليهم ، ولكن انتظر حتى يفهموا هذه المعلومات ويحفظوها ثم انتقل بعد ذلك إلى إضافة معلومات جديدة .


    • حاولْ أن لا تعرض على الحاضرين أكثر من فكرة واحدة في الوقت الواحد .


    • تأكدْ من استيعاب الأفراد لفكرتك قبل الاستمرار في تقديم فكرة جديدة .


    • أعدْ التذكير ببعض المعاني والأفكار والموضوعات المهمة بين الفينة والأخرى ، وعلى فترات متباعدة ، وبأساليب مختلفة ومن غير تكلف ، فقد أثبتت الدراسات :

    أن الفكرة إذا ذكرت مرة واحدة للحاضرين فإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 10% منها ، ولكن إذا ذكرت ست مرات على فترات مختلفة فإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 90% منها .

    • إنْ استطعت أن تجعل الوصول إلى النتائج والإجابة عن التساؤلات تخرج من فم المشاركين أنفسهم لا من فمك فذلك أولى وأنفع لهم .


    • احرصْ على الإلقاء المعد له إعداداً جيداً واحذر القراءة الدائمة من ورقة ، فإنها مورثة للسأم مزرية للملقي أو المدرب.


    • إذا سئلت سؤالاً لا تعرف الإجابة عنه فلا تخجل من قولك لا أعلم ، فإنها نصف العلم ، ويمكن أن توجه السؤال للحاضرين لمناقشته أو تؤجل الإجابة عنه أو تكلفهم بالتفكير والبحث فيه .


    • احرصْ على الإثارة، والتشويق والمفاجآت، ومخالفة توقعات المشاركين ، وتجنب النمطية والروتين .


    • كنْ طبيعياً، واحذر التكلف، واعلم أن ذلك سر من أسرار الإلقاء الجيد ، كما أنه سبب لانجذاب الحاضرين إليك .


    • راقبْ المشاركين، وتفقد أحوالهم ، وتأمل في ملامح وجوههم، واحرص على أن لا ينام أحد منهم أو يسرح بخياله أو ينشغل جانبياً مع جاره أو يفكر في أمر خارج الموضوع . وإذا شعرت بالملل يدب إلى الحاضرين فأزله سريعاً بطرفة أو لعبة أو تغيير الأسلوب ، وإلا فأنه البرنامج أو اليوم التدريبي .


    • شجعْ المنافسات الشريفة بين المشاركين ، واستخدم لذلك أساليب عدة والتي منها : المباريات الإدارية ، الألعاب التدريبية ، فرق العمل ، المسابقات ، النقاش المشترك .


    • تذكرْ دائماً أن الناس تهوى القصص والتجارب والأخبار والأحداث .


    • إذا ذكرت قصة أو مقولة أو واقعة فاذكرها بوضوح محدداً التاريخ والأسماء والأماكن .


    • مازحْ المشاركين ، وأكثر من ملاطفتهم ، ولا تكن يابساً فتمل وتكسر .


    • تذكر أنك لست بهلواناً ولا مهرجاً ، فلا تفرط في المزاح والضحك ، واعلم أن من كثر ضحكه قلت هيبته ومن كثر مزحه استخف به .


    • اقرأ كثيراً وجدد معلوماتك ، وتابع آخر المستجدات واجعل معلوماتك شاملة ومتنوعة في جميع المجالات


    • كنْ فطناً ذكياً، سريع البديهة، حسن التصرف .


    • فكرْ وتأمل قبل أن تتكلم، واحذر العكس .


    • كنْ مبدعا في الإلقاء والتدريب ، حريصاً على التغيير والتجديد ، متجنباً الروتين والرتابة ما أمكنك ذلك


    • قمْ بإدارة الوقت المحدد للإلقاء أو التدريب واحذر الإسراف في الحديث عن موضوعات لا تخدم أهداف البرنامج .


    • كنْ واقعياً منطقياً، وتكلم عن بيئة الحاضرين، وعش واقعهم ومجتمعهم، وتجنب الإفراط في المثاليات


    • احرصْ على الحركة الايجابية والتشجيعية للرأس والتي مغزاها التأييد أو الرغبة في الاستماع أو إظهار الفهم والاستيعاب والمتابعة ، وتكون بتحريك الرأس من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى .


    • توجهْ بنظرك إلى جميع الجهات ، والتفت يميناً وشمالاً ، وإلى الأمام وإلى الخلف ، وإياك أن تركز نظرك نحو جهة واحدة و تهمل الجهات الأخرى .


    • تجنب حركة العين السريعة.


    • وجهْ حديثك إلى الجمهور وليس إلى آلة العرض أو شاشة العرض .


    • أخرجْ الحروف من مخارجها ، وانطق الكلمات بوضوح ولا تأكل أواخرها .


    • تكلمْ بلغة يفهمها الجميع ، واحذر التفلسف بمصطلحات غامضة فإن ذلك سبب لفقد انتباه واهتمام الحاضرين ، وإذا اضطررت إلى استخدام تلك المصطلحات فاشرحها لهم ابتداء .


    • غيرْ معدل سرعة صوتك ، ولا تجعل صوتك على وتيرة واحدة .


    • أحسنْ استخدام الإشارة باليد ، واجعلها منسجمة ومتناغمة مع طبيعة الكلام ، ولكن احذر المبالغة فيها .


    • احذر تكرار حركة ما كثيراً .

    - أفكار مفيدة للمدرب : ( العشر الأوائل )
    تساعد الأفكار التالية المدرب في كسب المجموعة إلى جانبه :


    • صافح المشاركين عند دخولهم قاعة التدريب لبناء علاقة شخصية جيدة .


    • استخدام حرف ( و) بدلاً من ( لكن ) كلما كان ذلك ممكناً ، مثل ( لقد أثرت نقطة مثيرة ، وزملائك لا يتفقون معك ) .


    • إذا احتدم النقاش فكن إلى جانب المتدربين ؛ لكسب ودهم ولو كنت تخالفهم الرأي .


    • اطلب مقترحات من المجموعة قبل أن تجيب عن أي سؤال صعب يوجه إليك .


    • استعمل إيماءة الرأس عندما تستمع إلى المقترحات ، لتأكيد اهتمامك واستماعك الفعال .


    • تحرك داخل القاعة بقدر الإمكان لتكون قريباً من المتدربين ، خاصة عند النقاش .


    • سيطر على المجموعة بعناية لتوجيه طاقاتهم ، ودعهم يأخذون فترة راحة عندما تشعر بتدهور انتباههم


    • تعرف على أسماء المتدربين ، وادعهم بها باستمرار .


    • وضح للمتدربين بالأمثلة احترامك لذكائهم وآرائهم .


    • حدد منذ البداية أسلوب النقاش والموضوعات التي لا تمت للدورة ( الجلسة ) بصلة، أو غير الملائمة لها .

    - سلبيات المدرب : ( العشر الأوائل )
    أدناه بعض المحاذير من مهنيين متمرسين عن سلوك المدرب ، ويجب الابتعاد عنها ، وهي :


    • المبالغة في الحماس عند تنفيذ التدريب .


    • القصص الشخصية التي لا تتصل بالموضوع المطروح .


    • سوء الإعداد .


    • تأخير بداية الجلسة لاستيعاب المتأخرين .


    • الثبات في مكان واحد .


    • عدم السيطرة على المشاركين الذين يحتكرون الحديث .


    • التحدث إلى المجموعة بتعال ِ.


    • استخدام ألعاب طفولية .


    • القراءة من الشاشة بدلاً من التوسع في شرح النقاط .


    • عدم إنهاء الجلسة في موعدها المحدد


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 25-Oct-2010 الساعة 09:25 PM
    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    62
    معدل تقييم المستوى
    29

    افتراضي

    جزاك الله خير ,,,
    أسأل الله للجميع الفائدة والنجاح والتوفيق ...



    حين نعتزل الناس لأننا نحس أننا أطهر منهم روحاً..
    أو أطيب منهم قلباً ، أو أرحب منهم نفساً ..
    أو أذكى منهم عقلاً لا نكون قد صنعنا شيئاً كبيراً ..
    لقد اخترنا لأنفسنا أيسر السبل وأقلها مؤونة !
    ليست من أقوالي!!

  3. #3
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    286
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    شكرا استاذ يحي ارجو لك السعادة والنجاح


    - عبد الرحمن تيشوري
    ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178