مشرف
- معدل تقييم المستوى
- 30
نصائح من أجل تدريب فعال
نصائح من اجل تدريب فعال
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
هل تعلم أن:
- الصورة فعالة أكثر ثلاث أضعاف من الكلمات بمفردها.
- أن الصورة والكلمات معاً فعالة 6 مرات من الكلمات بمفردها.
- أن االناس يحصلون على 75% من معارفهم عن طريق الرؤية.
- أن الناس يحصلون على 13% من معارفهم من خلال السمع.
- لا تعطي ظهرك كثيراً للمشاركين.
- أعد المحتوى الملائم للأهداف.
- تحدث بما يثير انتباههم وحب استطلاعهم: جملة جذابة، قصة طريفة – إحصائية مذهلة _ حركة غير عادية.
- أربط بين الأفكار وبين الواقع.
- إختر أمثلة واقعية قريبة من بيئة المشاركين.
- لا تنتقل لفكرة أخرى قبل التأكد من فهم الفكرة التي تسبقها.
- تحدث بصوت أعلى من المعتاد واجعله متناسباً مع الموضوع والمحتوى واستخدم طبقات صوتية متعددة.
- لا تقف في مكان واحد ... تنقل في أرجاء الحجرة، أنظر إلى جميع المتدربين واجعل كل متدرب يشعر بوجوده وأهميته وضرورة مشاركته.
- استخدم أطرافك بذكاء ... لاتضع يدك في جيبك ... لا تمسك قلماً أو عصا أو أي شيء آخر لفترة زمنية طويلة.
- تأكد دائماً من استيعاب المتدربين لكل فكرة ... أعد شرح النقاط الغامضة.
- اهتم بالتغذية الراجعة ... أشرك المتدربين معك.
- إهتم بأن يشارك الجميع ... أعط فرصة للجميع للتحدث والتعبير عن آرائهم.
- لا تنظر إلى اوراقك كثيراً حتى لا تبدو مهتزاً وغير متمكن من موضوعك وحتى لا تفقد الاتصال مع الحضور.
- كن متحمساً لموضوعك، فإذا لم تكن كذلك كيف تطالب المتدربين أن يتحمسوا له؟
- حافظ على ابتسامة هادئة مريحة ... استخدم الفكاهة والدعابة بشكل مناسب.
- استخدم لغة سهلة واضحة ومفردات ملائمة للمتدربين وابتعد عن المصطلحات الغريبة.
- إجعل جسمك دائماً بشكل مفتوح ومنبسط .. إبتعد عن الجسم المغلق.
- حدد الوقت اللازم للموضوع بدقة دون إطالة ودون تقصير.
- إبدأ في الوقت المحدد حتى إذا لم يحضر الجميع.
أنهي في الوقت المحدد وحتى وإن لم يكتمل الموضوع إلا إذا طلب المتدربين مزيداً من الوقت.
- تذكر أيها المدرب ما يلي :
- اعلمْ أنه ليس الأهم مقدار ما تعلم ، ولكن الأهم هو مقدار استطاعتك إيصال ما تعلم إلى منْ لا يعلم .
- تدرجْ في كمية ونوعية المعلومات التي ترغب في إيصالها للمشاركين ، وحاول أن تنتقل في إلقائك من السهل للصعب ومن المعلوم إلى المجهول .
- احرصْ على التدريب الرأسي لا الأفقي ، وعلى التركيز لا التكاثر ، واعلم أن الفائدة الحقيقية والمتعة والإثارة تكمن في تعميق الموضوع وسبر أغواره وليس في الطرح السطحي البسيط.
- اعرضْ على المشاركين بيانات ومعلومات وأفكار محدودة يمكن تذكرها ، ولا تزد الجرعة عليهم ، ولكن انتظر حتى يفهموا هذه المعلومات ويحفظوها ثم انتقل بعد ذلك إلى إضافة معلومات جديدة .
- حاولْ أن لا تعرض على الحاضرين أكثر من فكرة واحدة في الوقت الواحد .
- تأكدْ من استيعاب الأفراد لفكرتك قبل الاستمرار في تقديم فكرة جديدة .
- أعدْ التذكير ببعض المعاني والأفكار والموضوعات المهمة بين الفينة والأخرى ، وعلى فترات متباعدة ، وبأساليب مختلفة ومن غير تكلف ، فقد أثبتت الدراسات :
أن الفكرة إذا ذكرت مرة واحدة للحاضرين فإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 10% منها ، ولكن إذا ذكرت ست مرات على فترات مختلفة فإنهم في نهاية الشهر يتذكرون 90% منها .
- إنْ استطعت أن تجعل الوصول إلى النتائج والإجابة عن التساؤلات تخرج من فم المشاركين أنفسهم لا من فمك فذلك أولى وأنفع لهم .
- احرصْ على الإلقاء المعد له إعداداً جيداً واحذر القراءة الدائمة من ورقة ، فإنها مورثة للسأم مزرية للملقي أو المدرب.
- إذا سئلت سؤالاً لا تعرف الإجابة عنه فلا تخجل من قولك لا أعلم ، فإنها نصف العلم ، ويمكن أن توجه السؤال للحاضرين لمناقشته أو تؤجل الإجابة عنه أو تكلفهم بالتفكير والبحث فيه .
- احرصْ على الإثارة، والتشويق والمفاجآت، ومخالفة توقعات المشاركين ، وتجنب النمطية والروتين .
- كنْ طبيعياً، واحذر التكلف، واعلم أن ذلك سر من أسرار الإلقاء الجيد ، كما أنه سبب لانجذاب الحاضرين إليك .
- راقبْ المشاركين، وتفقد أحوالهم ، وتأمل في ملامح وجوههم، واحرص على أن لا ينام أحد منهم أو يسرح بخياله أو ينشغل جانبياً مع جاره أو يفكر في أمر خارج الموضوع . وإذا شعرت بالملل يدب إلى الحاضرين فأزله سريعاً بطرفة أو لعبة أو تغيير الأسلوب ، وإلا فأنه البرنامج أو اليوم التدريبي .
- شجعْ المنافسات الشريفة بين المشاركين ، واستخدم لذلك أساليب عدة والتي منها : المباريات الإدارية ، الألعاب التدريبية ، فرق العمل ، المسابقات ، النقاش المشترك .
- تذكرْ دائماً أن الناس تهوى القصص والتجارب والأخبار والأحداث .
- إذا ذكرت قصة أو مقولة أو واقعة فاذكرها بوضوح محدداً التاريخ والأسماء والأماكن .
- مازحْ المشاركين ، وأكثر من ملاطفتهم ، ولا تكن يابساً فتمل وتكسر .
- تذكر أنك لست بهلواناً ولا مهرجاً ، فلا تفرط في المزاح والضحك ، واعلم أن من كثر ضحكه قلت هيبته ومن كثر مزحه استخف به .
- اقرأ كثيراً وجدد معلوماتك ، وتابع آخر المستجدات واجعل معلوماتك شاملة ومتنوعة في جميع المجالات
- كنْ فطناً ذكياً، سريع البديهة، حسن التصرف .
- فكرْ وتأمل قبل أن تتكلم، واحذر العكس .
- كنْ مبدعا في الإلقاء والتدريب ، حريصاً على التغيير والتجديد ، متجنباً الروتين والرتابة ما أمكنك ذلك
- قمْ بإدارة الوقت المحدد للإلقاء أو التدريب واحذر الإسراف في الحديث عن موضوعات لا تخدم أهداف البرنامج .
- كنْ واقعياً منطقياً، وتكلم عن بيئة الحاضرين، وعش واقعهم ومجتمعهم، وتجنب الإفراط في المثاليات
- احرصْ على الحركة الايجابية والتشجيعية للرأس والتي مغزاها التأييد أو الرغبة في الاستماع أو إظهار الفهم والاستيعاب والمتابعة ، وتكون بتحريك الرأس من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى .
- توجهْ بنظرك إلى جميع الجهات ، والتفت يميناً وشمالاً ، وإلى الأمام وإلى الخلف ، وإياك أن تركز نظرك نحو جهة واحدة و تهمل الجهات الأخرى .
- وجهْ حديثك إلى الجمهور وليس إلى آلة العرض أو شاشة العرض .
- أخرجْ الحروف من مخارجها ، وانطق الكلمات بوضوح ولا تأكل أواخرها .
- تكلمْ بلغة يفهمها الجميع ، واحذر التفلسف بمصطلحات غامضة فإن ذلك سبب لفقد انتباه واهتمام الحاضرين ، وإذا اضطررت إلى استخدام تلك المصطلحات فاشرحها لهم ابتداء .
- غيرْ معدل سرعة صوتك ، ولا تجعل صوتك على وتيرة واحدة .
- أحسنْ استخدام الإشارة باليد ، واجعلها منسجمة ومتناغمة مع طبيعة الكلام ، ولكن احذر المبالغة فيها .
- احذر تكرار حركة ما كثيراً .
- أفكار مفيدة للمدرب : ( العشر الأوائل )
تساعد الأفكار التالية المدرب في كسب المجموعة إلى جانبه :
- صافح المشاركين عند دخولهم قاعة التدريب لبناء علاقة شخصية جيدة .
- استخدام حرف ( و) بدلاً من ( لكن ) كلما كان ذلك ممكناً ، مثل ( لقد أثرت نقطة مثيرة ، وزملائك لا يتفقون معك ) .
- إذا احتدم النقاش فكن إلى جانب المتدربين ؛ لكسب ودهم ولو كنت تخالفهم الرأي .
- اطلب مقترحات من المجموعة قبل أن تجيب عن أي سؤال صعب يوجه إليك .
- استعمل إيماءة الرأس عندما تستمع إلى المقترحات ، لتأكيد اهتمامك واستماعك الفعال .
- تحرك داخل القاعة بقدر الإمكان لتكون قريباً من المتدربين ، خاصة عند النقاش .
- سيطر على المجموعة بعناية لتوجيه طاقاتهم ، ودعهم يأخذون فترة راحة عندما تشعر بتدهور انتباههم
- تعرف على أسماء المتدربين ، وادعهم بها باستمرار .
- وضح للمتدربين بالأمثلة احترامك لذكائهم وآرائهم .
- حدد منذ البداية أسلوب النقاش والموضوعات التي لا تمت للدورة ( الجلسة ) بصلة، أو غير الملائمة لها .
- سلبيات المدرب : ( العشر الأوائل )
أدناه بعض المحاذير من مهنيين متمرسين عن سلوك المدرب ، ويجب الابتعاد عنها ، وهي :
- المبالغة في الحماس عند تنفيذ التدريب .
- القصص الشخصية التي لا تتصل بالموضوع المطروح .
- تأخير بداية الجلسة لاستيعاب المتأخرين .
- عدم السيطرة على المشاركين الذين يحتكرون الحديث .
- التحدث إلى المجموعة بتعال ِ.
- القراءة من الشاشة بدلاً من التوسع في شرح النقاط .
- عدم إنهاء الجلسة في موعدها المحدد
التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 25-Oct-2010 الساعة 09:25 PM
- عبد الرحمن تيشوري
ادارة احترافية مهنية شفافة مبادرة تحترم الناس وتعمل لهم
المفضلات