عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 17
45 تمرين ونشاط يمكن أن يستخدمهم المدرب في العملية التدريبية
فهرس
1. التشابك العشوائي بالايدي ------------------------------------------------
2. الكيس-------------------------------------------------------------------
3. لعبة المنطاد -------------------------------------------------------------
4. واحد لواحد -------------------------------------------------------------
5. التعبير عن العضو الواحد في الفريق --------------------------------------
6. توزيع الادوار -----------------------------------------------------------
7. مهارة الصندوق ---------------------------------------------------------
8. ادارة النقاش حول المفاهيم -----------------------------------------------
9. من هو المواطن ---------------------------------------------------------
10. كيف اعرف البرنامج ----------------------------------------------------
11. مقصوصات ------------------------------------------------------------
12. ارض المواطنة ---------------------------------------------------------
13. بنجو الانجاز الشعبي ----------------------------------------------------
14. من غير كلام ------------------------------------------------------------
15. فعالية سيناريوهات ------------------------------------------------------
16. الحقوق المدنية ----------------------------------------------------------
17. فكر واربح --------------------------------------------------------------
18. العامل غير المشترك -----------------------------------------------------
19. التقبل بين اعضاء الفريق المتنوعين --------------------------------------
20. العامل المشترك ---------------------------------------------------------
21. حروف الاسم المتباعدة ---------------------------------------------------
22. مهارة التذكر -------------------------------------------------------------
23. مهارة اللفاف ------------------------------------------------------------
24. اين الكذبة ؟ -------------------------------------------------------------
25. لعبة التأثير -------------------------------------------------------------
26. سلطة الانجاز -----------------------------------------------------------
27. السفينة ----------------------------------------------------------------
28. سرد القصص-----------------------------------------------------------
29. ( يسرد , يستمع , يراقب )----------------------------------------------
30. سم لعبة بواسطة كرة ---------------------------------------------------
31. سم لعبة بالحروف الأولى -----------------------------------------------
32. لوحة الرسم -----------------------------------------------------------
33. قصص الحياة ----------------------------------------------------------
34. بالونات وأسئلة---------------------------------------------------------
35. دائرة الاقرار بالذات ----------------------------------------------------
36. احجية الصور المتقطعة -------------------------------------------------
37. المراسلة ---------------------------------------------------------------
38. الكرسي الدولابي-------------------------------------------------------
39. الازدواجية ------------------------------------------------------------
40. القيادة السرية ---------------------------------------------------------
41. محامي الشيطان -------------------------------------------------------
42. الاتصال ----------------------------------------------------------
43. شبكة الاتصالات --------------------------------------------------
44. كيف تجري مقابلة ------------------------------------------------
45. كتابة الرسائل ----------------------------------------------------
التشابك العشوائي للايدي
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لحل المشكلات ويهدف إلى:
1. تنمية القدرات العقلية والذهنية من خلال العمل الجماعي لحل
2. سرعة البديهة لايجاد حلول فورية تفيد المجموعة
المواد اللازمة :- مجهود المجموعة، و ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 15 دقيقة
الإجراءات
1- الوقوف بشكل دائري وإغماض العينين.
2- مد الأيدي للامام ثم تحريكها بشكل عشوائي مع الثبات في الوقوف.
3- تشابك الأيدي بشكل عشوائي.
4- فتح العينين والنظر إلى وضعية الأيدي.
5- محاولة فك الأيادي بشكل منطقي وسلس ( سياسي ) وبدون إحداث أي ضرر للآخرين.
الكيس
الهدف:
هذا النشاط يقوم ببناء و تطوير الديناميكية بين الفريق ويهدف إلى:
التعاون والعمل بروح الفريق.
1. اتخاذ القرارات الجماعية والاتفاق عليها.
2. الحوار مع الاخرين.
3. استخدام الأسلوب المناسب في طريقة الحوار والإقناع.
المواد اللازمة :- أكياس نايلون، بعض المال، ساعة( لضبط الوقت)
مدة النشاط 15 دقيقة
الاجراءات
1- شرح الفعالية بشكل مختصر للحضور.
2- إحضار كيس.
3- اطلب من كل فرد دفع ما يستطيع من المال ووضعه في الكيس.
4- استفز الفريق بأنك ستأخذ المال إذا لم يخرجوا بقرار واحد وإذا لم يحددوا ماذا سيفعلون بالمال.
5- اعط لكل شخص دقيقة واحدة.
6- حدد واحداً من الطلبة بشكل سري لمعارضة إي قرار تتخذه المجموعة والى فترة معينة فقط.
7- اتفق مع الطالب الذي حددته للمعارضة أن يوافق على القرار في نهاية المطاف.
لعبة المنطاد
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعزز سرعة البديهة لدى المشاركين، و اتخاذ القرارات وقت ألازمات ويهدف إلى:
1. سرعة اتخاذ القرار في حالة الطوارىء.
2. تجديد روح التضحية لدى المجموعات
المواد اللازمة :- ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 20 دقيقة
الاجراءات
1- تخيل منطادا في الجو.
2- المنطاد يحوي عائلة تضم زوجا وزوجة وابنيهما.
3- حدث عطب في المنطاد اثناء تحليقه في الجو ولا بد لإسقاط اثنين من العائلة من اجل نجاة الآخرين.
4- الاستفسار من الطلاب أي اثنين نتوقع ان يبقيا واي اثنين نتوقع ان يخليا المنطاد.
5- ناقش النتائج التي نجمت عن هذه الفعالية مع المشاركين.
واحد لواحد
الهدف:
يستخدم هذا النشاط لتحسين مهارات الإصغاء و الاستماع ويهدف إلى:
1. اكتساب مهارات الإصغاء
2. التعارف و كسر الحواجز
مدة النشاط : 15 دقيقة
المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
الإجراءات :
1-يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعات صغيرة مكونة من مشاركين.
2-يقوم كل مشاركين بالجلوس في مقاعد متقابلة.
3-يقوم كل مشارك بالتعريف عن نفسه، هواياته، ماذا يحب و ماذا يكره...
4-يتحدث كل مشارك عن نفسه لمدة 2 دقيقة دون أن يقاطعه شريكه.
5- تنضم المجموعة المكونة من المشاركين إلى بقيت المجموعات التي أنهت مقابلتها.
6- يقوم المشارك بالحديث عن زميله و الإدلاء بالمعلومات التي قام شريكه بإبلاغه بها.
التعبير عن العضو الواحد في الفريق
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي يتم استخدامها لبناء ديناميكية بين أفراد المجموعة بأسلوب ديمقراطي ويهدف إلى:
1. تبادل الآراء بشكل ديمقراطي.
2. خلق روح الحوار بين المجموعة.
3. الصراحة و الوضوح.
4. تقبل أراء الآخرين.
المواد اللازمة : ورقة وقلم، ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط : 30 دقيقة
الإجراءات :
1- يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعات صغيرة مكونة من اثنين.
2- يقوم المشاركين بالتعريف على أنفسهم.
3- يقوم كل مشارك بكتابة ملاحظاته عن شريكه.
4- يتم جمع المجموعة كلها كمجموعة واحدة.
5- يتم تبادل الأدوار بين المجموعة بحيث يقوم المشارك الأول بتقمص شخصية الثاني و بالعكس
6- و يقوم الشخص بانتقاد أو الإفصاح عن رأيه في الشخصية التي تقمصها.
7- تقوم المجموعة بالحديث وإبداء رائيها في الشخصيات المختلفة للمشاركين و الحديث عن نقاط الضعف و القوة فيها.
توزيع الأدوار
الهدف:
هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات اتخاذ القرارات ويهدف إلى:
1- إعطاء الفرصة للمشاركين لاتخاذ القرارات
المواد اللازمة ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 25 دقيقة
الاجراءات
1- تقوم المجموعة بالجلوس بشكل دائري.
2- يطلب المدرب من كل فرد في المجوعة بتقمص دور معين كقبطان في سفينة، أب، مدرس.
3- نطلب من كل مشارك اتخاذ قرار من موقعه.
4- يطلب من اخذي القرار استخدام بعض المهارات في صنع القرار.
مهارة الصندوق
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بإعطاء فرصة للمشاركين بتطوير مهارات التعبير عن الرأي بأسلوب ديمقراطي ويهدف إلى:
- التعبير عن الذات والرأي العام
- تقييم مجريات اللقاء
المواد اللازمة :- ورق مقوى، أقلام، غرا، أوراق عادية، ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 30 دقيقة
تفاصيل الفعالية:
1-يقوم الفريق بصناعة صندوق من الورق المقوى او أي مادة يختاروها.
2-يقوم المدرب بتوزيع قصصات من الورق و الأقلام على المشاركين.
3- يقوم كل مشارك بكتابة رأيه في عناصر التدريب على مقصوصات الورق كالمدرب مثلا، الفعاليات، مواد التدريب، مكان انعقاد اللقاء...
4- يقوم المشاركين بطوي مقصوصات الورق الخاصة بهم ووضعها في الصندوق
5- يتم تمرير الصندوق على المشاركين و يقوم كل مشارك باختيار ورقة.
6- يقوم كل مشارك بقراءة الورقة التي قام باختيارها من الصندوق.
7-تقوم المجموعة بمناقشة المواضيع و الآراء التي تم طرحها من قبل المشاركين على الورق.
إدارة النقاش حول المفاهيم
الهدف:
هذا النشاط من النشاطات التي تعطي صورة واضحة عن تعريف المشاركين لبعض المفاهيم الأساسية في الإنجاز الشعبي ويهدف إلى:
- عصف ذهني للمفاهيم.
المواد اللازمة : لوح، قلم فولوماستر، ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط : 30 دقيقة
الإجراءات:
1- تقوم المجموعة بالجلوس بشكل دائري.
2- من الضروري وجود لوح أو ورقة لتدوين آراء المشاركين.
3- يقوم المدرب بطرح بعض الأسئلة على المشاركين مثل: ماذا يخطر ببالك عندما تسمع كلمة سياسة؟ ماذا يخطر في بالنا عندما نسمع كلمة جمهور أو عام؟ ما هي أهمية الجمهور...؟
4- يتم تدوين هذه الآراء على اللوح.
5- تقوم المجموعة بوضع صياغة لها حول مفاهيمها وآرائها.
المفضلات