( يسرد، يستمع، يراقب )
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات الاتصال لدى المشاركين ويهدف إلى:
1. تعزيز روح التفاهم بين أفراد المجموعة.
2. أهمية حسن الاستماع إلى الآخرين من قبل أفراد المجموعة.
3. إدراك وجهة نظر الغير عبر الاهتمام به بكافة الحواس.
4. أن تتوفر لدى المدرب أساليب فنية لاستخلاص المعلومات.
المواد اللازمة :- ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 25 دقيقة
الإجراءات
1. يقسم أفراد المجموعة إلى مجموعات صغيرة تتكون من ثلاثة طلاب (أحمد، يوسف، حنا ).
2. يقوم (أحمد) بسرد موقف معين أو يعرِّف بنفسه و(يوسف ) يستمع إلى (أحمد) و(حنا) يراقب الوقت والأسلوب لكلا الشخصين.
3. يطلب حنا من يوسف أن يعيد ما سرده أو ذكره, في هذه الاثناء يقوم احمد بتسجيل ملاحظاته ويسجل ملاحظاتة حول ذلك.
4.يطلب حنا من أحمد ويوسف أن يغمضا أعينهما وأن يضعا أيديهما ( تحت أرجلهم وهم على المقاعد) وحنا يراقب العملية.
5. يتم تبادل الأدوار بين يوسف و أحمد لتتكرر العملية.
6. يطرح المدرب أو أفراد المجموعة مجموعة من الأسئلة عن الفعالية مثل ( ما هو تأثير حاسة البصر وحاسة السمع ).
سم لعبة بواسطة كرة
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعمل على تطوير ديناميكية الجماعة ويهدف إلى:
- كسر حاجز الجليد.
- الجرأة على التكلم وعدم الخجل من الآخرين.
- الذكاء و التذكر في حفظ الأسماء.
- السرعة البديهية في اختيار الأسماء.
- الحرية في أختيار الأسماء.
-
المواد اللازمة ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 20 دقيقة
تفاصيل الفعالية:
1. يقف جميع المشاركين في حلقة دائرية.
2. يذكر كل مشارك اسمه بصوت عال للجميع.
3. يرمي المشارك الكرة لمشارك آخر و يناديه باسمه.
4. تدور الكرة بين أفراد المجموعة بسرعة حتى تنتهي اللعبة.
5. يمكن إضافة كرة ثانية لتسريع دوران اللعبة بين أفراد المجموعة ولزيادة حماسهم ونشاطهم.
سم لعبة بالحروف الأولى
الهدف:
تعتبر هذه الفعالية من الفعاليات التي تنمي قدرات المشاركين التفكيرية وتهدف إلى:
- تكوين أسماء وأفعال وصفات من خلال أسماء الطلبة.
- بناء الفريق.
- التشجيع من قبل المدربين على الاستمرار في مشاركة الأفراد الأقل تفاعلا.
- الجرأة على التكلم داخل المجموعة و إزالة الخجل.
- تعريف الأشخاص بأسمائهم بشتى الطرق التي يرونها مناسبة لهم.
- تشغيل العقل و الإبداع في اختيار الصفات.
المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط : 15 دقيقة
الإجراءات :
1. يجلس المشاركون على المقاعد بشكل دائري.
2. يقوم كل مشارك بذكر أسمه.
3. يبدأ المشاركون بأخذ الحرف الأول من أسماء أفراد المجموعة.
4. يفكر المشارك بصفة تبدأ بالحرف الأول من ذلك الاسم.
5. تدور الدائرة على المشاركين مثلا: عبد، محمد، احمد..... الخ.
6. إضافة صفات أخرى أو أسماء لنشاط رياضي أو ترفيهي أو اسم بلد أو أي شي مناسب لذلك
لوحة الاسم
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم للتعارف و كسر الحواجز ويهدف إلى:
- التعريف بشخصية المشارك.
- زيادة الانتماء للمجموعة.
- أعطاء فرصة أكبر لكسر الجمود و الاهتمام بكل فرد مشارك و احترام آرائة.
مدة النشاط 20 دقيقة
المواد اللازمة : قلم، بطاقات،ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1. يقوم المشارك بتحضير قلم و بطاقة و يكتب عليها اسمه وما يفضله من النشاطات والأكلات والألوان والهوايات وغيرها
2. يعرضها على الفريق عند كل اجتماع باعتبارها هوية تمثل شخصيته.
قصص الحياة
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم للتفريغ و التعرف على ميول المشاركين ويهدف إلى:
- أن يرسم مشارك أي شي يمثل حياته الشخصية.
- تفعيل المشارك في كيفية سرد قصة حياته الشخصية.
- أن يصبح لدى المشارك الجرأة على تحدي المشاكل ومواجهتها وحلها بسرعة.
- زرع قوة الشخصية لدى المشارك في مواجهة الآخرين من أفراد المجتمع.
- استثمار المواد المحيطة بنا للتعبير عن شخصيتنا.
المواد اللازمة : أوراق، أقلام، ألوان، ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط : 20 دقيقة
الإجراءات :
1. يتم تزويد كل مشارك من أفراد المجموعة بورقة و قلم وأقلام ألوان.
2. يطلب من كل مشارك أن يرسم أي شي يمثل شخصيته.
3.أو يكتب عن كتابة حادثة لها معنى في حياته أو يرسم صورة مفضلة من ذاكرته.
4. و يمكن أن يحتاج المشارك وقتاً أطول ومساعدة في الرسم أو الكتابة.
5 . يسرد المشارك أسباب اختياره للرسم المعين أو الكلمات المحددة التي كتبها.
بالونات وأسئلة
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعزز مفهوم الحرية و التعبير عن الرأي ويهدف إلى:
- القدرة على خلق روح الإبداع للفريق.
- أعطاء فرصة أكبر للحوار والتعبير.
المواد اللازمة ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 20 دقيقة
الإجراءات :-
1. يحضر المدرب بعض الأسئلة التي يمكن أن تهم المشاركين أو المشروع الذي يتم العمل عليه.
مثال: هل توافق على هذا التعريف للسياسة أو الديمقراطية ولماذا ؟
2. وضع هذه الأسئلة داخل بالونات ونفخها بحيث تكون الأسئلة داخل البالون ومن ثم يتم توزيع البالونات
على المشاركين بشكل عشوائي.
3. تفجر البالونات مرة واحدة.
4. يعلق كل مشارك على التعريف الذي بداخل البالون أو الإجابة على السؤال الموجود داخل البالون.
دائرة الإقرار بالذات
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعزز ديناميكية الجماعة ويهدف إلى:
- إعطاء أهميه لكل مشارك.
- التعمق بكل شخص ومعرفته من خلال الأسئلة المطروحة.
- زيادة المتعة والتسلية بين المشاركين من اجل إزالة الملل.
المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط : 15 دقيقة
الإجراءات :
1. يجلس المشاركون بشكل دائري.
2. تحديد القائد من ضمن الأفراد المشاركين
3. يطرح القائد أسئلة عامة على المشاركين.
4. يقف كل مشارك تنطبق علية الأسئلة.
5.يقف في وسط الدائرة ويصفق الجميع.
مثال على الأسئلة: من يرتدي قبعة حمراء ؟ من يحب لعبة الكرة ؟
أحجية الصور المقطعة
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتعزيز العمل و الولاء للفريق الذي ينتمي إليه المشاركين ويهدف إلى:
- ترسيخ مفهوم برنامج الإنجاز الشعبي.
- إشراك اكبر عدد ممكن من المشاركين.
- الاعتزاز بالشعار المرسوم من كل مجموعة.
- أظهار مواهب بعض المشاركين.
المواد اللازمة : مقص، ورق مقوى، اقلام، ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 25 دقيقة
الإجراءات
1. 1.تقسيم الفريق إلى مجموعات.
2. تقوم كل مجموعة برسم الشعار المتفق عليه على لوح كرتون حجم كبير.
3. قص الكرتون على شكل قطع.
4. ويتم تبادل هذه القطع مع باقي المجموعات ومحاولة تركيبها من جديد.
المراسلة
الهدف:
يعتبر هذا النشاط لتعزيز مهارات الاتصال غير المباشر ويهدف إلى:
- إيصال الرسالة إلى المشاركين بأسرع الطرق.
- السرعة والتركيز في الحركة داخل مجموعة المشاركين.
مدة الفعالية 15 دقيقة
المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1. يجلس المشاركون في حلقة دائرية على الكراسي التي يقل عددها عن عدد الطلاب بكرسي واحد
2. يقف المشارك الذي لا يملك كرسي داخل الدائرة و يعطي وصفا أو صفة لمجموعة من المشاركين بهدف الحصول على كرسي يجلس عليه.
3. من تنطبق عليهم الصفات يقومون بتغيير مواقعهم على الكراسي.
4. يحاول المشارك المرسل للأوصاف أن يجلس محل أحد المشاركين الذين قاموا من أماكنهم.
الكرسي الدولابي
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعمل على اكتشاف المصالح الذاتية ويهدف إلى:
- أثبات ألذات.
- فرض القوة للسيطرة أحيانا.
- اظهار مدى الضرر الذي ينجم عن استخدام العنف.
مدة الفعالية 20 دقيقة
المواد اللازمة :- كرسي، ساعة لضبط الوقت
الاجراءات
1. ترتيب الكراسي على شكل دائري.
2. يجلس كل مشارك في الفريق على أحد الكراسي.
3. يتطوع مشارك من الفريق بأن يكون في وسط الدائرة تاركا كرسيه فارغاً.
4. يأتي المشارك الذي يجلس بجانب الكرسي ويتنازع معه على الجلوس على الكرسي.
5. تدور اللعبة بأن يحاول كل طالب منع الطالب الذي في وسط الدائرة من الجلوس على الكرسي الفارغ
بالقفز عليه وتستمر اللعبة حتى يسيطر أحدهم على هذا الكرسي.
الازدواجية
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعمل على تطوير مهارات الذاتية ويهدف إلى:
- سرعة البديهة لدى المشارك.
- تبادل الأدوار.
- السرعة في الاندماج داخل المجموعة.
- الحصول على شريك في المهارة.
مدة الفعالية 15 دقيقة
المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1. يقف كل زوج من المشاركين بشكل ثنائي ويبقى مشترك واحد وحيداً.
2. يقف المشارك الذي لا يلعب ضمن الأزواج ويدعوا الأزواج لملامسة بعضهم البعض.مثال: القدم
بالقدم أو اليد باليد.
3. على كل ثنائي أن يلامسا هذين العضوين ببعضهم البعض ومن يسبق في الملامسة يبقى في اللعبة
4. ينتشر المشاركون من جديد للبحث عن شريك آخر و تستمر اللعبة هكذا
القيادة السرية
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تساعد على تعزيز المهارات القيادية ويهدف إلى:
* كيفية السرعة في التعرف على القائد من قبل مشارك خارج المجموعة.
* التعاون بين أعضاء الفريق من أجل أخفاء شخصية القائد.
* التسلية بين أعضاء الفريق.
* تمثيل القضية التي أختارها الطلاب عن طريق القائد.
المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
مدة الفعالية : 15 دقيقة
الإجراءات :
1. الطلب من المشاركين الجلوس بشكل دائري على الأرض.
2. الطلب من أحد المشاركين الخروج من الغرفة.
3. يتم اختيار قائد للمجموعة.
4. على القائد أن يقوم ببعض الحركات التي تقلدها باقي أفراد المجموعة مع الأخذ بعين الاعتبار التنويع في الحركات بحيث تبدل الحركة خلال وقت قصير.
5. الطلب من الشخص الذي خارج الغرفة الدخول بوسط الدائرة لمحاولة التعرف على قائد المجموعة الذي يعمل الحركات.
محامي الشيطان
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتعزيز مفهوم حرية التعبير عن النفس ويهدف إلى:
- التشاور في القضية وبلورتها وتعزيز القناعة بها وفهمها بكل ابعادها.
مدة الفعالية 20 دقيقة
مستلزمات الفعالية ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1- تفق الفريق على اختيار شخص من بينهم " كثير الكلام " ولا يستسلم بسهولة ليقوم بدور " محامي الشيطان " أي الدفاع عن أفكار سلبية.
2- يقوم " محامي الشيطان " بالجلوس مقابل الفريق وعلى بعد منهم.
3- على المجموعة المتدربة أن تناقش القضية أو المشروع مع " محامي الشيطان ) في حين يقوم هو بدوره للدفاع عن وجهة نظر معارضة للقضية أو المشروع.
4- يطول الصراع بين الطرفين ويشتد ( تلاحظ أثناء الحوار أن هناك تطرق لقضايا وامور تتعلق بالقضية لم تؤخذ بعين الاعتبار من ذي قبل ) وكل لحظة يشعر " محامي الشيطان " انه اقتنع بوجهة نظر الفريق يقوم بتقريب مقعدة من الفريق.
5- يتوقع ان تصل المجموعة لوقت لا تجد فيه ضرورة لمحامي الشيطان، حيث يقوم أعضاء الفريق بالتفكير العميق وإقناع " محامي الشيطان " إلى أن يصبح مدافع عن القضية مثلهم ويجلس في صفهم.
مثال : يتفق الفريق على تنسيق حملات نظافة في قرية ما تعاني من التلوث .
- محامي الشيطان : حملات النظافة لا يوجد منها جدوى لان المكان سوف يتلوث من جديد مع مرور الوقت .
- احد اعضاء الفريق : لا تقل ذلك لاننا سوف نصحب عملنا بكتيب يحث على النظافة ويوضح مضار التلوث .
- يلاحظ هنا ان هذا العضو من الفريق يريد ان يواجه او يرد على فكرة " محامي الشيطان " بفكرة اكثر إقناعاً وعليك في هذه الحالة ان تكتب الفكرة لانها بناءة وتفيد في حل القضية .
ملاحظة : في داخل كل انسان شيطان يمكن ان يجعلنا نفكر بالافكار السلبية فعند تجسيد هذا الشيطان على ارض الواقع يعتبر ذلك بمثابة تفريغ نفسي للفريق لمخاوفهم مما سيواجهونه من متاعب في القضية .
الاتصال
الهدف:
هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات الاتصال و عرض القضية ويهدف إلى:
- مساعدة المشاركين في عملية الاتصال والتوجه إلى جهات رسمية أو مختصة وذلك قبيل تنفيذ المشروع.
المواد اللازمة ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط 20 دقيقة
الإجراءات
1- يقسم الفريق إلى ثلاث مجموعات كل مجموعة تتألف من ثلاثة أشخاص:
" المرسل " الذي يطرح رأيه في موضوع مثير للجدل، و " المستقبل " الذي يلخص ما طرحه المرسل أمام المجموعة و " المقيم " الذي يقوم بتقييم عملية الاتصال التي جرت.
2- من المفيد كمدرب أن تكتب وتلخص ملاحظات المقيم بعد الانتهاء من جلسة النقاش.
3- ثم يعاد توزيع الأدوار في المجموعة بحيث يصبح " المرسل " مستقبلا و " المستقبل " مقيما لكي يتعلم الجميع كافة مهارات الاتصال.
ملاحظة: أمثلة على الموضوعات المثيرة للجدل.
- حاجة طلاب المدارس للنشاطات اللامنهجية مثل الرسم، الرقص، الكشافة، التمثيل.
- عمالة الأطفال في المصانع والمقاهي والكراجات.
شبكة الاتصالات
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتعزيز مهارات الاتصال والتواصل بين الفريق ويهدف إلى:
- التعرف على طبيعة العلاقات المعقدة الإنسانية وأساليب التواصل.
المواد اللازمة : طبة من الصوف، ساعة لضبط الوقت
مدة النشاط : 15 دقيقة
الإجراءات:
1- تحتاج في هذه الفعالية إلى طبة من الصوف.
2- يمسك فرد من الفريق طرف هذه الطبة ويختار هذا الفرد أحد أعضاء الفريق الآخرين من اجل إعطاءه موقع آخر من خيط الطبة قائلا: أريد آن أتواصل مع فلان، ويذكر سبب اختياره لفلان.
3- فلان بدوره يقوم بإعطاء طرف أخر من الخيط لفرد آخر من الفريق لكي يضمه إلى الشبكة ذاكراً سبب لهذا الفرد بالذات.
4- بعد أن يصبح كل الفريق جزءاً من هذه الشبكة، تتضح للمجموعة كيف أن العلاقات الإنسانية معقدة، وأيضا أن بإمكاننا الوصول لأي شخص من خلال شخص أخر يعرفه مسبقاً.
5- تستطيع في هذه الفعالية أيضا أن تستنتج مدى قوة العلاقات في الفريق نفسه ومدى انسجامه من الداخل ( أي تمييز الأفراد الأقرب إلى بعضهم من الأفراد الآخرين ).
كيف تجري مقابلة
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتطوير مهارات إجراء المقابلات ويهدف إلى:
- تدريب الطلبة او المشاركين على كيفية الالتقاء مع المعنيين في المجتمع المحلي وإجراء المقابلة معهم وذلك بشكل مسرحي.
مدة النشاط 40 دقيقة
مستلزمات النشاط أوراق، أقلام، ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1- يأخذ أحد المشاركين دور المقابل ( أي الذي سيجري المقابلة ) ويحدد هدف المقابلة.
2- جمع المعلومات عن الشخص أو الجهة التي ستتم مقابلتها.
3- تحضير عدد من الأسئلة التي سيتم الاستفسار بشأنها من اجل تحقيق هدف المقابلة.
4- تحديد واحد أو أكثر من الطلاب ليأخذ دور الشخص أو الجهة التي ستتم مقابلتها.
5- يتم الاتصال بالشخص أو الجهة المعنية بالمقابلة لتحديد موعد
6- يجب أن يحضر المقابل لموعد المقابلة قبل خمسة دقائق على الأقل من الموعد المحدد.
7- إجراء عملية التعارف المناسبة ومن ثم يتم طرح مجموعة الأسئلة التي تحقق الهدف وتكثيف الأجوبة حسب الأصول ( توثق ).
8- تناقش المجموعة ما تم الحصول عليه من أجوبة وكيف تمت إدارة المقابلة.
كتابة الرسائل
الهدف:
يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لتطوير مهارة كتابة الرسائل لدى المشاركين ويهدف إلى:
- تعلم مهارة صياغة الرسائل الرسمية من اجل طلب معلومات أو مواد أو طلب مساعدة ودعم أو رأي
حول القضية التي تعمل عليها.
مدة النشاط 30 دقيقة
مستلزمات النشاط ورقة، قلم، ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1- يقسم الفريق إلى عدة مجموعات، كل مجموعة تتألف من شخصين.
2- يجلس كل شخصين بمواجهة بعضهما.
3- يقوم ( س ) بتخيل ( ص ) كأنه جهة رسمية يريد أن يطلب منها مساعدة أو دعم ومن المفيد أن يتقمص ( ص ) شخصية الجهة الرسمية بالمظهر والسلوك، فمثلا يمكن استخدام ملابس التنكر ).
4- يكتب ( س ) رسالة في إطار معلوماته الخاصة ليوجهها إلى ( ص ) الذي يجلس امامه.
5- يقرأ ( ص ) الرسالة على مسمع الفريق ويقوم بتقييم ما قرء.
6- تقوم أنت كمدرب بتدوين ملاحظات ( ص ).
7- عند الانتهاء يتبادل الشخصين الأدوار في المجموعة وتعاد الكرة ثانيا.
8- عند انتهاء الفعاليات تقوم أنت كمدرب بطرح الاقتراحات والمعلومات المهمة والتي لم يتم التطرق لها.
المفضلات