1) من أجل تعريف للتمثلات : المشترك الأكاديمي تحت المجهر
1. حسب المعاجم:
التمثيل : مثل الشيء بالشيء سواه ، وشبهه به ، وجعله على مثاله ، ومثل الشيء لفلان صوره له بالكتابة أو غيرها ، حتى كأنه ينظر إليه . فالمثيل إذن هو التصوير والتشبيه ، والفرق بينه وبين التشبيه أن كل تمثيل تشبيه وليس كل تشبيه تمثيلا.
وهو في علم النفس : فعل ذهني تحصل به المعرفة ، كالإدراك الحسي ، والتخيل والحكم من جهة ماهي باعثة على حصول صورة الشيء في النفس ، وتسمى هذه الظواهر بالظواهر العقلية ، وهي مقابلة للظواهر الإنفعالية والفاعلة .
وفي كل تمثيل ممثل وممثل فالممثٍل هو الذات المدركة ، والممثًل هو الشيء المدرك ، والمثال هو الجامع بينهما ، ومن شرط المثال أن يكون مطابق للشيء يرمز إليه وينوب عنه (...) .
والتمثيل عند هاملن هو القدرة على إدراج الشيء الحسي المشخص في إحدى مقولات العقل .
تمثل الشيء تصور مثاله ، ومنه التمثل هو حصول صورة الشيء في الذهن ، أو إدراك المضمون المشخص لكل فعل ذهني ، أو تصور المثال الذي ينوب عن الشيء ويقوم مقامه. ويطلق التمثلي أيضا على الصورة التي ترجع إلى الذهن عند غياب الشيء الذي تمثله. ونظرية الأفكار عند الديكارتيين هي القول أن الذهن لايدرك الشياء بل يدرك مثالاتها .[1]
أمالسان العرب فيعرف ابن منظورالتمثل من خلال فماثل الشئ: شابهه.والتمثال :الصورة،والجمع التماثيل.ومثل له الشئ :صوره حتى كأنه يتظر إليه.وامتثله هو أي تصوره. والمثال:معروف والجمع أمثلة ومثل.ومثلت له كذا تمثيلا إذا صورت له مثاله بكتابة وغيرها مالتمثل هو تشبيه الشيء بالشيء [2].
أما حسب علم النفس فجان بياجي يقول أن" التمثل هو إثارة واستحضار أشياء ومواضيع غائبة ذهنيا ، أو إستكمال المعرفة الإدراكية للأشياء الحاضرة بالرجوع إلى أشياء غير حاضرة في تلك اللحظة."[3] مثال ذلك: صورة زوجتي ليست هي زوجتي لكن بمجرد رؤية الصورة أحال على زوجتي في الحقيقة.
فالتمثل بالنسبة له منبثق من الداخل في اتجاه الخارج حيث يتم إسقاط الأول على الثاني في أفق التوازن.
ويعرفهجون بول كيران (J.P. Guérin)التمثل بأنه" إنشاء اجتماعي لتخطيطات ملائمة حول الواقع".[4] إن التمثلات إنشاء اجتماعي أو فردي لأنها ذات مرجعية فردية أو جماعية. وهي كذلك خطاطات ذهنية ملائمة يكونها الفرد أو المجتمع عن العالم المحيط لأنها تعد مادة أولية بالنسبة إلى الباحث الذي يريد دراسة وتحليل الممارسات المجالية باعتبارها ديناميات مرتبطة بالقيم والثقافة والايدولوجيا السائدة في مجتمع ما.[5]
وتعرف عالمة النفس الأجتماعي، دينيس جودلي ( Jodelet.D) التمثلات الاجتماعية بأنها " شكل من أشكال المعرفة العادية التي تسمى بالمعرفة العامية[6].
وسنضيف بعض التعاريف الأخرى في المساهمة القادمة على أن نركب بينها ونستخلص بعض العناصر المكونة للتمثل للأخذ بها بعين الإعتبار أثناء التدريب وبالأخص لحظة سؤال المتدربين عما يعرفونه حول موضوع ما.حسب الخطوة الثالثة من خطوات كانيي.باعتبار هذه الخطوة بوابة التواصل الفعال مع المتدرب خصوصا.
والله ولي التوفيق
يوسف
مراكش
المغرب
[1] -جميل صليب ،المعجم الفلسفي ،دار الكتاب اللبناني ،بيروت،بدون..ص 341.342
[2] - ابن منظور ، لسان العرب ، جذر مثل، المجلد الرابع عشر، دار صادر .ط4 ،بيروت،لبنان،2005، ،
[3] -Piaget .j et Inhelder, B, la représentation de l'espace chez l'enfant, PUF , Paris,1947 , p 23
[4] - Guérin . P , , Anthropos/ Reclus , Paris . 1990 ,p 10
[5] -Bailly et al , , Encyclopédie de géographie,Economica, Paris , 1995, p 372
[6] - Jodelet ,D Les représentations sociales ,PUF , Paris , 1991 , p. 34
المفضلات