أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي التمثلات الإجتماعية والتواصل

    يعد موضوع التمثلات من المواضيع الجديدة القديمة، وتكمن أهمية التعرف على تمثلات من نخاطب،في تيسير التواصل وتجاوز معيقاته.
    فما معنى التمثلات الإجتماعية؟
    كيف تبنى؟
    ما القرائن الممكنة من الكشف عنها؟
    ماالتعابير التي تستعمل في خطاب التنمية الذاتية والتي يقصد بها التمثلات؟
    هذه ملامح أول مساهمة لي بمعيتكم خلال الأيام المقبلة.تمنياتي بحصول الفائدة المتبادلة.
    والله ولي التوفيق



  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية االسفيرة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    65
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سانتظر بشوق للماستقدمه الموضوع مهم بالنسبة لي
    تحياتي


    حياتي لله

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي في معنى التمثلات

    صورة الدنيا على خمسة أجزاء كرأس الطير والجناحين والصدر والذنب. فرأس الدنيا الصين، وخلف الصين أمة يقال لها واق واق، ووراء واق واق من الأمم ما لايحصيه الله. والجناح الأيسر الخزر وخلف الخزر امتان يقال لإحداهما منسك والأخرى ماشك وخلفهما يأجوج ومأجوج من الأمم ما لا يعلمهما إلا الله. وصدر الدنيا مكة والحجاز والشام والعراق ومصر. والذنب من ذات الحمام إلى المغرب. وشر ما في الطير الذنب[1].

    عبد الإله عقار-مترجم



    في البدء كان التمثل.هكذا كان تمثل العالم-الدنيا-في الحكاية التي تنسب بداية الكرطوغرافيا العربية إلى عمر بن العاص. إن القارئ لهذه الأسطورة يجد نفسه أمام صورة ترسم في الذهن رغما عنه وتتبادر لذهنه أسئلة كثيرة من بينها:
    لماذا تم استعمال هيئة الطائر الحمام وليس طائرا آخر لتمثيل الدنيا؟؛
    لماذا رأس الطائر الصين؟ ألصدارتها آنذاك أم لسبب آخر؟؛
    لماذا الصدر هو مكة وباقي الأقطار المذكورة؟ ألتواجد القلب في الصدر، فنكون أمام مركزية جغرافية؟ أم أن صدر الأمور أشرفها؟؛
    وأخيرا، لم أردف بقولة: شر ما في الطير الذنب؟ هل المسألة عامة بالنسبة لكل الثقافات، أن شر ما في الطير الذنب؟ أو لهذه الدرجة، كانت البلدان التي تم موضعتها في الذيل، شرا؟ وإن كانت كذلك أين يكمن الشر فيها؟ أو كلها شر؟ أليس هذا تعميم جلي؟ أو بالأحرى ألسنا أمام حكم للقيمة هنا؟ قيمة الخير مقابل قيمة الشر. أم هي صورة نمطية كانت ملتصقة ببعض البلدان آنذاك؟
    كلها أسئلة تستدعي إجابتها الرجوع إلى تلك الحقبة التي أنتج فيها هذا الخطاب عن الكارطوغرافيا والذي نجد بين ثنايا اللغة التي ممر عبرها، تمثل للعالم.
    لا يهمنا في هذا المقام الضبط التاريخي لثقافة مجتمع معين أنتج في فترة من فتراته خطابا معينا، بقدر ما تهمنا الميكانيزمات المساهمة في بنائه والقناة التي وصلنا بها، بل والإشباع القيمي الذي يحتويه. ومن هنا، يمكننا هذا التصديرمن الوقوف في لحظتين على مسألتين مهمتين:
    اللحظة الأولى، تحيلنا إلى مسألة اللغة وحمولاتها، واللحظة الثانية، تدفعنا إلى الصورة الذهنية للعالم التي نستشفها من خلال هذه اللغة.فإذا ما نحن تبنينا الأطروحة العامة المقبولة لدى علماء السيميائيات والأثروبولوجيا اللسانية والقائلة:"ن منظومة لغوية ما (ليس المفردات فقط بل النحو والتراكيب) تؤثر في طريقة رؤية أهلها للعالم وفي كيفية مفصلتهم له، وبالتالي في طريقة تفكيرهم[2]" فإن معنى الكلمة تحمل قليلا أو كثيرا من خصائص رؤية أهلها للعالم وكيفية مفصلتهم له وطريقة تفكيرهم في ظواهره. هذه هي الدعامة الأولى التي تحيلنا إليها لحظة مسألة اللغة.
    أما اللحظة الثانية، لحظة صورة العالم من خلال اللغة، فإن الصورة تعطي للعالم هوية، بنية ومن ثم تمده بمعناه .وفي هذا الصدد، قدم ألان يابفيو، عالم النفس من جامعة تورنتو، ما سماه بنظرية الترميز الثنائي أو المزدوج للمعلومات. حيث أشار إلى أن المعلومات يجري تمثلها في الذاكرة من خلال نسقين أو نظامين منفصلين لكنهما مترابطان تماما: نظام التفكير بالصور العقلية والنظام اللفظي .وهكذا، نجد أنفسنا أمام طريقين، على الأقل، مؤديان إلى التمثلات، تمثلات شخص ما لشيء ما في أفق الحصول على المعنى الذي يعطيه الشخص للشيء اوالمعنى الذي يعطيه الشخص لمعيشه مثلا"[3].
    ومما سبق، سيكون منطقنا في هذا الموضوع: التمثلات والتواصل، متأطرا بالتالي: بقدر ما نفهم المواقف والتاريخ الشخصيين للمتواصل معه، بقدر ما نكون على خطى فهم ومعرفةللبيئة التي يعيشون فيها . وبدرجة معرفتنا، من جهة أخرى، للوسط الذي تعيش فيه أو عاش فيه الفرد وفق تصور نسقي، بدرجة ما تصبح تصرفاته واضحة وتطلعاته جلية والكل عبر تمثله.

    وسنقوم في البدء بالتطرق للتمثلات ثم بعد ذلك سنربطها بالتواصل اللفظي،الجسدي،المجالي.


    فما معنى التمثلات إذن؟

    [1] Ahmed, Elgharbaoui, la cartographie arabe des d&buts de l’époque moderne,
    عبد الإله عقار، ترجمة" الكرطوغرافيا العربية، من بدايتها حتى العصر الحديث، مجالات ماربية، الاتحاد الجغرافي المربي، ع1، 2007، ص ص 7-20.
    [2] Adam Schaff, langage et connaissance, Athropos, Paris, 1967,pp5-6 in.
    محمد عابد الجابري، بنية العقل العربي، دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية، كلية الآداب، المركز الثقافي العربي، الرباط، 1986، ص 11.
    [3] - شاكر عبد الحميد، عصر الصورة، السلبيات والإيجابيات، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2005، ص 155.


    التعديل الأخير تم بواسطة zeyouss ; 13-Aug-2010 الساعة 05:36 PM

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية االسفيرة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    65
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    بصدق يااخي مازلت احتاج المزيد بطريقة ابسط من كذا
    سانتظر مازال الموضوع بالنسبة لي مبهم


    حياتي لله

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي قبل المضي قدما، وقفة مع السفيرة

    سنقوم معا بلعبة،موافقة؟
    إذا كان الجواب نعم،فلنبدأ.

    1. أحضري قلما وورقة بيضاء لاشية فيها:d
    2. فومي برسم الطريق الرابطة بين محل سكناك وبين مكان عملك أو دراستك؛
    3. قومي برسم كل كل كل ما استطعت أن تتذكريه في هذه الطريق؛
    4. إذا وصلت إلى هذه المرحلة،إعطيني إشارة

    وبعد ذلك سنتابع اللعبة ومنها سنتابع الربط بين ما قمنا به وما نتحدث عنه وما سنناقش في موضوع التمثلات إنشاء الله
    والله ولي التوفيق
    يوسف
    مراكش
    المغرب


    التعديل الأخير تم بواسطة zeyouss ; 13-Aug-2010 الساعة 06:36 PM

  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية االسفيرة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    65
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    نعم استاذ يوسف تم المرحلة الاولى
    منتظرة الحخطوة الثانية في اللعبة
    السفيرة
    إب
    اليمن


    حياتي لله

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    Arrow تتمة اللعبة

    أهلا
    غدا إنشاء الله:

    1. خذ قلما مغايرا للذي تم الرسم به؛
    2. وضع ، على الأقل، 10 معلومات مجالية لم يتم رسمها في المرحلة الأولى؛
    3. سنناقش المفاهيم التي تم الحديث عنها في التعاريف وإعطاء أمثلة من الرسمين،رسم المرحلة الأولى ورسم المرحلة الثانية بقلم مغاير.

    متفقين
    يوسف
    مراكش
    المغرب


    التعديل الأخير تم بواسطة zeyouss ; 14-Aug-2010 الساعة 03:56 AM

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي بعض الأسئلة

    إذا اعتبرنا أنه تم القيام بهذه المرحلة الأخيرة،فما هو تعليقك على اللونين؟
    بمعنى آخر،

    1. هل من الوهلة الأولى تم رسم كل ملامح الطريق الرابطة بين المنزل ومحل العمل أو الدراسة؟
    2. ماهي العناصر التي ركزت عليها في الرسم الأول؟
    3. لماذا هذه العناصر؟
    4. في الرسم الأول،لماذا تم اعتبارك له بأنه الطريق الرابط بين المكانين؟
    5. ما العملية العقلية التي استعملت لكي ترسم الطريق؟
    6. هل هذه هي الطريق فعلا أم ماذا؟
    7. ماذا يعني الرسم الثاني؟
    8. هل لازال الرسم الأول هو الطريق الرابطة بين المكانين؟أم يمكن إضافة مكونات أخرى لكي يكتمل؟؟
    9. أيمكننا في كل مرة أن نضيف جزئيات أخرى للرسم لم ننتبه إلى كونها موجودة في المرة الأولى؟
    10. ألم يكن الرسم الأول بالنسبة لك هو الطريق؟
    11. أليس الطريق الحقيقي أكثر تعقيدا من الطريق المرسوم لا الأول ولا الثاني؟
    12. ألم يتم تبسيط الطريق حتى يكون إجرائيا لديك؟

    بعد الجواب عن هذه الأسئلة،سنركز على السؤال 5 ولسؤال 12 ونناقشهما ختى يتضح ماذا نعني بالتمثل؟
    موافق يا أيها السفيرة؟
    الله الموفق
    يوسف
    مراكش
    المغرب



  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رجاء

    لا تقل لي أستاذ، إننا نتبادل معلومات وكلنا لدينا من الكفاءات ماشاء الله
    شكرا



  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية االسفيرة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    65
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تمت المرحلة الثانية من اللعبة .
    اما اجابة الاسئلة في كالاتي :[
    1-هل من الوهلة الأولى تم رسم كل ملامح الطريق الرابطة بين المنزل ومحل العمل أو الدراسة؟
    ]الاجابة :لا لم يتم رسم كل الملامح.
    [2-ماهي العناصر التي ركزت عليها في الرسم الأول؟
    ]الاجابة : تم التركيز على العلامات المميزة ( بنك -سوق -طرق ومنحنيات).
    [3-لماذا هذه العناصر؟ ]الاجابة : لانها معروفة للجميع.
    [4-في الرسم الأول،لماذا تم اعتبارك له بأنه الطريق الرابط بين المكانين؟]الاجابة : لانه يحتوي على طريق وملامح واضحة .
    [5-ما العملية العقلية التي استعملت لكي ترسم الطريق؟]الاجابة:مافهمت السؤال ؟(( اذا تقصد التخيل واستذكار كل مامربي اثناء مروري بالشارع)).
    [6-هل هذه هي الطريق فعلا أم ماذا؟ ]الاجابة :هي .. لاكن مكتوبة على الورق.
    [7-ماذا يعني الرسم الثاني؟ ]الاجابة:مراكز توضيحية للرسم الاول .
    [8-هل لازال الرسم الأول هو الطريق الرابطة بين المكانين؟أم يمكن إضافة مكونات أخرى لكي يكتمل؟؟ ]الاجابة :نعم يمكن الاضافة
    [9-أيمكننا في كل مرة أن نضيف جزئيات أخرى للرسم لم ننتبه إلى كونها موجودة في المرة الأولى؟ ]الاجابة:نعم
    [10-ألم يكن الرسم الأول بالنسبة لك هو الطريق؟]الاجابةنعم
    [11-أليس الطريق الحقيقي أكثر تعقيدا من الطريق المرسوم لا الأول ولا الثاني؟ ]الاجابة :اكيد اكثر تعقيدا
    [12-ألم يتم تبسيط الطريق حتى يكون إجرائيا لديك؟ ]الاجابة:نعم
    تمت الاجابة منتظره الخطوة القادمة باذن الله
    اخي يوسف
    تحياتي


    التعديل الأخير تم بواسطة االسفيرة ; 15-Aug-2010 الساعة 12:38 AM
    حياتي لله

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178