أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs up التمثلات في المختبر الأكاديمي

    1) من أجل تعريف للتمثلات : المشترك الأكاديمي تحت المجهر
    1. حسب المعاجم:
    التمثيل : مثل الشيء بالشيء سواه ، وشبهه به ، وجعله على مثاله ، ومثل الشيء لفلان صوره له بالكتابة أو غيرها ، حتى كأنه ينظر إليه . فالمثيل إذن هو التصوير والتشبيه ، والفرق بينه وبين التشبيه أن كل تمثيل تشبيه وليس كل تشبيه تمثيلا.
    وهو في علم النفس : فعل ذهني تحصل به المعرفة ، كالإدراك الحسي ، والتخيل والحكم من جهة ماهي باعثة على حصول صورة الشيء في النفس ، وتسمى هذه الظواهر بالظواهر العقلية ، وهي مقابلة للظواهر الإنفعالية والفاعلة .
    وفي كل تمثيل ممثل وممثل فالممثٍل هو الذات المدركة ، والممثًل هو الشيء المدرك ، والمثال هو الجامع بينهما ، ومن شرط المثال أن يكون مطابق للشيء يرمز إليه وينوب عنه (...) .
    والتمثيل عند هاملن هو القدرة على إدراج الشيء الحسي المشخص في إحدى مقولات العقل .
    تمثل الشيء تصور مثاله ، ومنه التمثل هو حصول صورة الشيء في الذهن ، أو إدراك المضمون المشخص لكل فعل ذهني ، أو تصور المثال الذي ينوب عن الشيء ويقوم مقامه. ويطلق التمثلي أيضا على الصورة التي ترجع إلى الذهن عند غياب الشيء الذي تمثله. ونظرية الأفكار عند الديكارتيين هي القول أن الذهن لايدرك الشياء بل يدرك مثالاتها .[1]
    أمالسان العرب فيعرف ابن منظورالتمثل من خلال فماثل الشئ: شابهه.والتمثال :الصورة،والجمع التماثيل.ومثل له الشئ :صوره حتى كأنه يتظر إليه.وامتثله هو أي تصوره. والمثال:معروف والجمع أمثلة ومثل.ومثلت له كذا تمثيلا إذا صورت له مثاله بكتابة وغيرها مالتمثل هو تشبيه الشيء بالشيء [2].
    أما حسب علم النفس فجان بياجي يقول أن" التمثل هو إثارة واستحضار أشياء ومواضيع غائبة ذهنيا ، أو إستكمال المعرفة الإدراكية للأشياء الحاضرة بالرجوع إلى أشياء غير حاضرة في تلك اللحظة."[3] مثال ذلك: صورة زوجتي ليست هي زوجتي لكن بمجرد رؤية الصورة أحال على زوجتي في الحقيقة.
    فالتمثل بالنسبة له منبثق من الداخل في اتجاه الخارج حيث يتم إسقاط الأول على الثاني في أفق التوازن.
    ويعرفهجون بول كيران (J.P. Guérin)التمثل بأنه" إنشاء اجتماعي لتخطيطات ملائمة حول الواقع".[4] إن التمثلات إنشاء اجتماعي أو فردي لأنها ذات مرجعية فردية أو جماعية. وهي كذلك خطاطات ذهنية ملائمة يكونها الفرد أو المجتمع عن العالم المحيط لأنها تعد مادة أولية بالنسبة إلى الباحث الذي يريد دراسة وتحليل الممارسات المجالية باعتبارها ديناميات مرتبطة بالقيم والثقافة والايدولوجيا السائدة في مجتمع ما.[5]
    وتعرف عالمة النفس الأجتماعي، دينيس جودلي ( Jodelet.D) التمثلات الاجتماعية بأنها " شكل من أشكال المعرفة العادية التي تسمى بالمعرفة العامية[6].



    وسنضيف بعض التعاريف الأخرى في المساهمة القادمة على أن نركب بينها ونستخلص بعض العناصر المكونة للتمثل للأخذ بها بعين الإعتبار أثناء التدريب وبالأخص لحظة سؤال المتدربين عما يعرفونه حول موضوع ما.حسب الخطوة الثالثة من خطوات كانيي.باعتبار هذه الخطوة بوابة التواصل الفعال مع المتدرب خصوصا.


    والله ولي التوفيق
    يوسف
    مراكش
    المغرب

    [1] -جميل صليب ،المعجم الفلسفي ،دار الكتاب اللبناني ،بيروت،بدون..ص 341.342

    [2] - ابن منظور ، لسان العرب ، جذر مثل، المجلد الرابع عشر، دار صادر .ط4 ،بيروت،لبنان،2005، ،

    [3] -Piaget .j et Inhelder, B, la représentation de l'espace chez l'enfant, PUF , Paris,1947 , p 23

    [4] - Guérin . P , , Anthropos/ Reclus , Paris . 1990 ,p 10
    [5] -Bailly et al , , Encyclopédie de géographie,Economica, Paris , 1995, p 372


    [6] - Jodelet ,D Les représentations sociales ,PUF , Paris , 1991 , p. 34


    التعديل الأخير تم بواسطة zeyouss ; 13-Aug-2010 الساعة 06:18 PM

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي التمثلات في ع الإجتماع

    التمثلات في علم الاجتماع: لقد نقل دوركايم التمثلات من بعدها الفردي إلى بعدها الاجتماعي. لقد أخذ دوركايم في حسبانه الأسطورة، والطقوس، وتفكير الجماعات، مشيرا إلى أسبقية الجمعي على الفردي، ليخالف بذلك التفسيرات السيكولوجية السائدة آنذاك. فلا يمكن، في رأيه، اختزال التمثلات الجماعية في مجموع تمثلات الأفراد المكونين لمجتمع ما. إن المسالة تلامس الفضاء الرمزي الذي له أهميته بالنسبة للحياة الاجتماعية فهو "ناتج إنجاز، يكونه المجتمع أثناء بحثه عن تفسير محيطه المادي وإعطائه معنى لتنظيمه أو لبنياته التراتبية"[1].

    [1] Mhamed idrissi janati "les représentations en actes: une reinvention de l'approche géographique, Almadaris, n°3, 1999, pp61-75



  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي في علم النفس الإجتماعي

    التمثلات في علم النفس الاجتماعي:

    قدم سيرج موسكوفيسي في سنة 1961 كتابه، الذي كان نتاجا بحثه في الدكتوراه: علم النفس، صورته وجمهوره La psychologie, son image et son public . تحدث في هذه الدراسة عن التمثلات الاجتماعية، التي جمعت بين حقلين: علم الاجتماع وعلم النفس التكويني مع بياجي. لقد تمكن سيرج موسكوفيسي من بناء قنطرة بين الفرد والجماعة. لقد انتقد موسكوفيسي التمثلات الذهنية الفردية عند بياجي، الذي يرى أن المعارف تكتسب من خلال علاقة الفرد بالموضوع، فكانت التمثلات بالنسبة له بناءا فرديا مع إقصاء المجتمع. فالتمثلات بالنسبة لموسكوفسي، نوع من التفكير الاجتماعي المشترك فهو موضوع لمعرفة العامية. يتجسد من خلال:
    § إضافة أشيــــــــــاء: لموضوع المعرفة: ال
    § حذف أشيـــــــــــاء: المجالات التي ترسم فارغة وفي الواقع هي منطقة سكنية
    § التركيز على أشيـاء: المسالك والطرقمثلا
    إن قصدية كل هذه العمليات هي الفهم، والألفة مع ما هو جديد الشئ الذي يردي إلى تشويه



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178