أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 5 من 5

العرض المتطور

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي السكوت في موقف معينة



    من الأمور المهمة في الارتقاء الوظيفي ( السكوت ) فإن النتائج تترتب على الأعمال لا على الأقوال، والقول في غير موضعه كثيراً ما يسبب الفشل. والسكوت إنما المراد منة إن يكون عن الأمور التالية :-
    أولا _ عن الانتقاد, فلا يفتح الإنسان فاه بانتقاد إنسان أخر مربوط بالعمل أو غير مربوط به, فإن انتقاد الإنسان المربوط بالعمل وان كان على حق يثيره, مما يسبب التقليل من نشاطه, أو قيامه ضد المنتقد وخلق الكراهية, وانتقاد غير المربوط بالعمل يسبب إثارته بما لا داعي له. فيؤثر كلام ذلك المنتقد في أعصاب ونفسية هذا المنتَقد وينقص منه, وكلا الأمرين يرجع لضعف الشخصية من ما يؤدي إلى اضطراب بالعمل, وخلق المشاكل.
    ثانياً _ عن الانتقاد الموجة إليه, فانه مهما بلغ الانتقاد, في النهاية لا يؤثر في الإنسان, إذا سكت خلاف ما إذا أجابه المنتقد بالرد, فانه يصرف النشاط وبلا فائدة مرجوة, والناس دائما مع الساكت, حتى وان طال الزمان, فإذا تكلم كانوا له أو علية.
    ثالثاً _ عن الهدر في الكلام, وهذا مما يبتلي به الكثير من الموظفين وقد كان أحد أحزاب( اليابان ) الكبار, شعارهم: قلة الكلام وكثرة العمل, وما أجمله من شعار؟ وفي المثل, العمل بكل صمت وهدوء علامة النجاح, أما من تكلم لإنجاز مهمة بقدر الضرورة فان الكلام في مثل هذا الموقع ضروري وليس المقصود من السكوت, الذي نجعله من شرائط الموظف الناجح, المنع عن مثل هذا الكلام المضطر إليه.

    إذا كان الكلام من فضة, فالسكوت من ذهب.




    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 26-May-2010 الساعة 01:27 AM

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    كلام جميل ومقبول ولكن احيانا الكلام المبني على مواقف صادرة من الطرف الاخر مطلوب لإيضاح مايقوم به المنتقَد من تصرفات توحي بالبغض تجاه الطرف المنافس وهذا لايعد ضعفا بقدر ماهو وضع بعض النقاط على الحروف لتتضح شخصية الطرف الاخر امام الاخرين



  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    معذرة أخي نبض الشاعر
    ولكني تعذر علي أن أفهم ما تريد قوله من خلال مشاركتك
    فأرجو التوضيح أكثر من ذلك
    وجزاكم الله خيرا


    التعديل الأخير تم بواسطة وحيد منصور ; 26-May-2010 الساعة 10:04 AM

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي إيضاح لماسبق

    أقصد بأن السكوت على بعض زملاء العمل ممن اتضح للشخص سوء نواياهم او انهم يقدمون مصالحهم على الغير الذي هو يستحقها هنا يعد ضعفا عندها تجب المواجهة ليعرف كل طرف حدوده



  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    أخي نبض الشاعر
    أظن أني لم ألمح عن السكوت عن الأخطاء المرتكبة من بعض الموظفين وإنما كان السكوت المعني هنا في ثلاث مواقف (عن الانتقاد - عن الانتقاد الموجة إليه -عن الهدر في الكلام) وأظنني متفق معك إلى حد ما فيما تقصده من وجوب معاقبة المخطئ ولكني قد أرى وجهة نظر أخرى وهي أنك لا تتسرع في المعاقبة والكلام في الخطأ المرتكب من الموظف من اول مرة أو ثاني مرة بل تعطيه فرصة ثانية وثالثة لعله أن يدرك خطأ وحده بدل اللوم والعتاب والجزاء الذي لا يترتب عليه - في أغلب الأحيان - إلا الشعور بالإحباط النفسي جراء هذا اللوم والعتاب مما يؤثر بالسلب على إنتاجية الموظف المحبط

    وجزاكم الله خيرا



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178