أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 15 من 15
  1. #11
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,357
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي اليك اخ دياب

    ما رأيكم ان نتشارك في طرح هذه الهوايات ......؟
    الهوايات التي تناسب القسم الايمن هي كل ما يمكن به تحريك المشاعر و الاحاسيس(الهوايات الادبية)....سواء قراءة ام كتابة (شعر - ادب - قصص ...الخ)
    اضافة الى كل ما نستطيع من خلال تشغيل حواسنا بشكل عام و ايدينا بشكل خاص كالفنون بأنواعها(التمثيل و الغناء و الفنون اليدوية و الرسم و الحرف و النحت و .....الخ)حتى الاختراعات و الفك و التركيب وما الى ذلك .
    اما الهوايات التي تناسب القسم الايسر من الدماغ هي كل مايحفز التفكير و الامور التي تحتاج لجهد ذهني مثل :الكلمات المتقاطعة و الاحجيات و الالغاز و المسابقات العلمية وحل المسائل الرياضية ..الخ
    انتظر مشاركاتكم بالمزيد من الهوايات التي تناسب كل من نصفي الدماغ او كليهما



  2. #12
    مشرف الصورة الرمزية diab
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    2,848
    معدل تقييم المستوى
    30

    Lightbulb الدماغ الأيسر و الدماغ الأيمن

    الدماغ الأيسر و الدماغ الأيمن


    يقوم الدماغ بمعالجة المعلومات بطريقتين مختلفتين، حسب الجهة التي تجري فيها المعالجة، أي في الدماغ الأيسر أم الأيمن، إلا أن لدى غالبية البشر ميل إلى معالجة المعلومات باستعمال الجانب المسيطر، واستعمال الجانبين الأيسر والأيمن في المعالجة على نحو متوازن سيؤدي إلى تعزيز عمليتي التعلم والتفكير وتحسينهما، وهذا يتطلب تقوية الجانب الأقل سيطرة من الدماغ،
    وسنستعرض فيما يلي كيفية معالجة المعلومات في كل من نصفي الدماغ الأيسر والأيمن، ليتمكن القارئ من تحديد نمطه الأقل سيطرة.

    • المعالجة التركيبية مقابل المعالجة التحليلية
    يعالج الدماغ الأيسر المعلومات بطريقة تركيبية، منطلقاً من الجزء نحو الكل، فيأخذ الأجزاء، ليرتب المقدمات ترتيباً منطقياً، ثم يقوم بعملية الاستنتاج، وهذا النمط مسيطر وشائع لدى الأكثرية.
    أما الدماغ الأيمن، فيعالج المعلومات بطريقة تحليلية، إذ يتناولها في البدء ككل، ثم يجزئها، فهو يبدأ من الصورة الشاملة، ثم يحلل عناصرها. إنه يحلل الجواب أولاً، ولذلك، إذا كان المرء يميني الدماغ، فقد يكون لديه صعوبة في متابعة موضوع أو محاضرة، إلا إذا أعطي الصورة الكبيرة أولاً، فعليه أن يحصل على خلفية للموضوع قبل مناقشته أو دراسته، لأنه الشخص الذي إذا طلب منه عمل ما، فإنه يريد أن يعرف الغاية.

    • المعالجة العشوائية مقابل المعالجة التسلسلية
    تعالج المعلومات في الدماغ الأيسر معالجة متسلسلة ومتعاقبة، ويميل الشخص ذو النمط الأيسر إلى كتابة قائمة لحاجاته أو برنامج لدراسته أو مخطط لنشاطاته اليومية، كما أنه ينهي مهماته مرتبة بحسب الأوّلية، ويستمتع بمراجعتها بعد إنجازها. يمكن لهذا الشخص أيضاً أن يتعلم تهجئة المفردات اللغوية والمسائل الرياضية بسهولة بسبب التعاقب والتسلسل فيها. أما مقاربة الشخص ذي النمط الأيمن فهي مقاربة عشوائية، يتطاير من فكرة إلى أخرى، وربما متجاوزاً الأوّليات. فوظائفه إن كان طالباً تكون عادة متأخرة أو ناقصة، لا لأنه لا يعمل، بل لأنه منهمك قي عمل آخر، وهو جاهز للعصيان إن طلب منه تنظيم برنامجه ووقته.
    إذا كان المرء طالباً من هذا النمط، فإن أمله في النجاح يتوقف على تعويد نفسه أن يضع برنامجاً لدراسته ووظائفه، وأن يستعمل القاموس في كتابته، ويمكنه استعمال الألوان، لأن الدماغ الأيمن حساس لها لتسهيل دراسة الأفكار التي تحتاج إلى تسلسل.

    • المعالجة الرمزية مقابل المعالجة الحسيٌة
    ليس هناك مشكلة في معالجة الرموز ضمن الدماغ الأيسر، وبما أن العديد من النشاطات الأكاديمية تتعامل مع الرموز كاللغات والرياضيات، فإن الشخص ذا النمط الأيسر يشعر بارتياح في حفظ المفردات وقوانين الرياضيات، أما الدماغ الأيمن فيحب فهم الأشياء والأفكار فهماً ملموساً مادياً، فالشخص اليميني الدماغ يريد أن يرى ويلمس، ولذلك كثيراً ما نجد لدى هؤلاء الأشخاص صعوبة في فهم المفردات الأجنبية المسموعة، ويفضلون رؤية المفردة في النص، كما يودون أن يشاهدوا كيف تعمل القوانين.
    إذا كان المرء من النمط اليساري، وأراد تدريب دماغه الأيمن، فعليه القيام بالنشاطات اليدوية، ورسم المسائل الرياضية، واستعمال الوسائل الإيضاحية.

    • المعالجة المنطقية مقابل المعالجة الحدسية
    عندما يعالج الدماغ الأيسر قضية ما، فإنه يتناول المعطيات قطعة بعد قطعة تناولاً منطقياً، حتى يصل إلى الجواب، كما في حل مسألة رياضية أو في تطبيق تجربة علمية، وينتبه أثناء الكتابة للإملاء وعلامات الترقيم، أما الدماغ الأيمن فتعتمد معالجته على الحدس أو البديهة، فالشخص اليميني الدماغ يعرف الجواب الصحيح أحياناً لمسألة، دون أن يكون متأكداً كيف حصل عليه، وربما بدأ من الجواب وحل السؤال بالمقلوب، وهؤلاء الأشخاص لديهم شعور بالجواب الصحيح، وعادة يكونون على حق، فالدماغ الأيمن يبحث عن المعنى على نحو دائم.

    • المعالجة الشفهية مقابل المعالجة اللاشفهية
    يعبر صاحب الدماغ الأيسر عن نفسه باستعماله للكلمات دون صعوبة، لكن اليميني الدماغ، رغم معرفته للمعنى، فإنه يعّ إيجاد الكلمات الصحيحة أمراً صعباً، والمثال التالي يوضح الفرق: إذا سألت الأول ليدلك على مكان ما، سيقول مثلاً: (اسلك هذه الطريق مسافة ثلاثة كيلومترات، ثم انعطف إلى اليمين مسافة كيلومتر واحد)، أما الثاني فسيقول مثلاً: (تذهب من هنا - مشيراً بيده - حتى تقطع البناء الذي هناك - مشيراً بيده مرة أخرى- وهكذا إلى أن تجد محطة بنزين، وعندئذ تنعطف إلى اليمين...).
    إذن، فالأشخاص أصحاب الدماغ المسيطر الأيمن يحتاجون دوماً إلى معلومات مدعومة بالصور البصرية أو المكتوبة، كي يسهل عليهم حفظها وتذكرها.

    • المعالجة الخيالية مقابل المعالجة الواقعية
    يتعامل الجانب الأيسر من الدماغ مع الأشياء بالطريقة التي هي عليها في الواقع، وعندما تتغير ظروف البيئة يقوم يساريو الدماغ بالتكيف والتأقلم معها، ويريد هؤلاء الأشخاص معرفة القواعد واتباعها، وإذا لم يكن هناك قواعد، فإنهم يخترعونها. إنهم كطلاب، يعرفون عقابيل عدم كتابة الوظائف في وقتها وعقابيل الرسوب.
    أما أصحاب الدماغ الأيمن، عند تغير ظروف البيئة، فإنهم يحاولون تغييرها، وهم كطلاب لا يعون المشاكل المترتبة عندما لا يكتبون الوظائف في وقتها أو عقابيل الرسوب، وإذا كان المرء كذلك، فعليه أن يتفحص الواقع دائماً، ويطلب التغذية الراجعة من أستاذه وممن حوله، وأن لا يترك الواجبات حتى اللحظة الأخيرة، وأن يدون مواعيد الوظائف والامتحانات.
    وفي حين أن المنحى الخيالي للأشخاص ذوي الدماغ الأيمن المسيطر يبدو ضاراً، إلا أنه يكون حسناً ونافعاً في بعض الحالات، فالطالب اليميني الدماغ شخص مبدع، وكي يدرس جهاز الهضم مثلاً، قد يقرر أن يصبح قطعة من الطعام!

    إن أكثر الاستراتجيات المستخدمة في التعليم تعتمد على النمط الأيسر للدماغ، ولذلك من الطبيعي أن يشعر الأشخاص أو الطلاب ذوو سيطرة الدماغ الأيمن بعدم التلاؤم. ومع ذلك، فإن المرونة وفهم النمط الأيسر سيساعد الدماغ الأيمن على التكيف، وبالمثل يمكن القول لأصحاب الدماغ الأيسر المسيطر: إنه من الحكمة استعمال جانبي الدماغ، واستخدام بعض استراتجيات الدماغ الأيمن.


    بقلم: إعداد: د. زهير البقسماوي


    Accept the pain and get ready for success

  3. #13
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,357
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي مشاركات مميزة

    اختي نادية مرورك اغنى المقال حقا ........
    جعلتني كلماتك اضحك و خاصة عندما تذكرت اصراي و اصرارك على تعديل العنوان:d.......و كل يوم تنكشف امامي الاسباب التي تجعلنا نلتقي في افكارنا .......الجانب الايمن وهو السبب وراء تحميلنا للعشرات من الصور بحثا عن الجاذبية و الالوان و هو السبب وراء اصرارنا على تذويق مشاركاتنا رغم بساطتها احيانا .......حتى في مسألة القراءة منذ الصغر و كأنك تتحدثين عني تماما فحبي للقراءة كان السبب الرئيسي وراء كوني مدربة في كورس القراءة السريعة حيث انني عملت على تعديله و اضافة الكثير اليه لمدة اربعة اشهر في دراسة و تمحيص.....حبا و شغفا بالقراءة ....يسعدني ان أتشارك معك هذه الهواية ..........كما ان الشكر موصول اليك اخ دياب على التفاعل و حسن المتابعة حيث جاءت معلوماتك تحليلية مفصلة .....اكثر ما لفت نظري ان المناهج التدريسية بالفعل تراعي الجانب الايسر دون الايمن الا ماندر و هو السبب الرئيسي وراء شعور بعض الطلاب بالملل اثناء الحصة الدراسية و المشاغبة و التهرب من الحضور في كثير من الاحيان و حتى كره للمواد الدراسية........ارجو ان ينتبه معدوا البرامج و الكتب التدريبية لموضوع تحفيز النصفين معا فماذا يمنع من استخدام الالوان على المطبوعات و الصور الداعمةو الواضحة .....كلها امور تجذب النصف الايمن من الدماغ ......
    كما لفت نظري موضوع انك لوطلبت وصف عنوان ما من شخص ايمن او ايسر ......بالفعل ذلك مايحدث..
    شكرا لكما........
    تحياتي للجميع .......



  4. #14
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    102
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    لكل من كان هنا حقيقة وقفت وقرات كل كلمة كتبت ولاول مرة اعرف انني ممن يميلون للقسم الايمن حسب ماهو مذكور فاغلب اهتماماتي تتناسب والجزء الايمن اكثر من الايسر .

    كل الشكر واعتقد انني ساعود هنا مرة اخري بل يقيني انني ساعود شكرا لكم جميعا



  5. #15
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,357
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي مرحبا بك في اي وقت اخيتي

    من الجيد انك تعلمت معلومة جديدة و أبشرك أن هذا سيكون حالك دوما كلما نورت منتدى المدربون المحترفون فقد عرف عنا اننا قادة الابداع و التميز في كل مكان .......بكل تواضع طبعا......يسعدني انضمامك لصفوفنا



صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178