بالرجوع الى الموضوع
دراسة أمريكية:ثمانية أسباب لبدء رياضة المشي!!
كم تنفذ من تلك النصائح التي تقرأها؟ ..........لنكن صريحين .....يا ترى اخ دياب كم تمشي اسبوعيا :
أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.
بالرجوع الى الموضوع
دراسة أمريكية:ثمانية أسباب لبدء رياضة المشي!!
كم تنفذ من تلك النصائح التي تقرأها؟ ..........لنكن صريحين .....يا ترى اخ دياب كم تمشي اسبوعيا :
يوميا أمارس رباضة المشي والجلوس في الطبيعة و لفترات طويلة ..!
شكر لك
Accept the pain and get ready for success
وعلى هذا تسكن في منطقة تطل على مناظر طبيعية اذا ..........نيالك (اللهم لا حسد طبعا)......اتوقع من خلال ما كتبته انك شخص حساس و ميال للتفكير بالنصف الايمن للدماغ ........تحب الهدوء والمطالعة .....تحب الفنون بانواعها الادبية و التشكيلية و الحرفية ......ما رأيك هل تحليلي صحيح ؟........اذا كان كذلك فأخبرني لاعطيك المزيد عن صفاتك الشخصية
بعض الشئ ... أميل للجانب الأيسر للدماغ..! و أحب المطالعة والهدوء و الأعمال اليدوية الحرفية صحيح .
أعيش في منطقة شعبية تطل على جبال والحمد لله ..!!!!
Accept the pain and get ready for success
لديك توازن اخ دياب بين عمل نصفي الدماغ ولربما يسيطر عليك الجانب الايسر في حياتك اليومية الا ان الجانب الايمن هو ما يمثل القسم الاقرب لك وانت ميال بطبيعتك له و لربما تجد راحتك النفسية اكثرعندما تمارس اعمال يتحكم فيها الجانب الايمن..........(الخيال و الكتابة و التصميم و الابتكار و تذوق الشعر و الادب و الرومانسية والحساسية ............ما رأيك ان تتابع مشاركاي التالية لنتكلم بالتفصيل اكثر.........
تركيبي
تجريبي
الخيال هو محور تفكيره أسلوب تفكيره تلقائي
تلقائي
حدسي
ذاتي
مكاني
يتذكر الوجوه
يفضل الإرشادات الرمزية
يحب الأسئلة المقالية
يحب الرسم ومعالجة الرموز
يجيد ويحب استعمال التشبيه والاستعارات
حر بمشاعره
صعب السيطرة على المشاعر
تتحكم فيه المشاعر
يهتم بأوجه الشبه
يستجيب لنبرة الصوت
يستعمل حركات يديه أثناء الكلام
لا يستطيع أن يجلس جلسة رسمية
يحب خلفية ضوئية باهتة
ليس لعامل الزمن إحساس لديه
ينظر الى الموضوع كفكرة واحدة متكاملة
يحب خلفية صوتيه
يفضل تناول شيء أثناء الدراسة
لا يفضل حل الألغاز
لا يستطيع فهم القاعدة من غير مثال
لا يستطيع تطبيق القاعدة في حياته اليومية بعد تعلمه
يتأثر بما يقرأ
يحب أن يوضح الهدف من الدرس
ينسى كثير من التفاصيل بعد سماعه
إياها .
لا يحب القراءة – يحب التجربة
يتذكر الكلمات المركبة
الصعبة
الإيحائي الخيالي
التأكد من كيفية تكوين الفكرة
طرح مميز... ماهي الهوايات التي يتجكم بها الجانب الايمن والأيسر
Accept the pain and get ready for success
ما رأيكم ان نتشارك في طرح هذه الهوايات ......؟
الهوايات التي تناسب القسم الايمن هي كل ما يمكن به تحريك المشاعر و الاحاسيس(الهوايات الادبية)....سواء قراءة ام كتابة (شعر - ادب - قصص ...الخ)
اضافة الى كل ما نستطيع من خلال تشغيل حواسنا بشكل عام و ايدينا بشكل خاص كالفنون بأنواعها(التمثيل و الغناء و الفنون اليدوية و الرسم و الحرف و النحت و .....الخ)حتى الاختراعات و الفك و التركيب وما الى ذلك .
اما الهوايات التي تناسب القسم الايسر من الدماغ هي كل مايحفز التفكير و الامور التي تحتاج لجهد ذهني مثل :الكلمات المتقاطعة و الاحجيات و الالغاز و المسابقات العلمية وحل المسائل الرياضية ..الخ
انتظر مشاركاتكم بالمزيد من الهوايات التي تناسب كل من نصفي الدماغ او كليهما
الدماغ الأيسر و الدماغ الأيمن
يقوم الدماغ بمعالجة المعلومات بطريقتين مختلفتين، حسب الجهة التي تجري فيها المعالجة، أي في الدماغ الأيسر أم الأيمن، إلا أن لدى غالبية البشر ميل إلى معالجة المعلومات باستعمال الجانب المسيطر، واستعمال الجانبين الأيسر والأيمن في المعالجة على نحو متوازن سيؤدي إلى تعزيز عمليتي التعلم والتفكير وتحسينهما، وهذا يتطلب تقوية الجانب الأقل سيطرة من الدماغ،
وسنستعرض فيما يلي كيفية معالجة المعلومات في كل من نصفي الدماغ الأيسر والأيمن، ليتمكن القارئ من تحديد نمطه الأقل سيطرة.
يعالج الدماغ الأيسر المعلومات بطريقة تركيبية، منطلقاً من الجزء نحو الكل، فيأخذ الأجزاء، ليرتب المقدمات ترتيباً منطقياً، ثم يقوم بعملية الاستنتاج، وهذا النمط مسيطر وشائع لدى الأكثرية.
- المعالجة التركيبية مقابل المعالجة التحليلية
أما الدماغ الأيمن، فيعالج المعلومات بطريقة تحليلية، إذ يتناولها في البدء ككل، ثم يجزئها، فهو يبدأ من الصورة الشاملة، ثم يحلل عناصرها. إنه يحلل الجواب أولاً، ولذلك، إذا كان المرء يميني الدماغ، فقد يكون لديه صعوبة في متابعة موضوع أو محاضرة، إلا إذا أعطي الصورة الكبيرة أولاً، فعليه أن يحصل على خلفية للموضوع قبل مناقشته أو دراسته، لأنه الشخص الذي إذا طلب منه عمل ما، فإنه يريد أن يعرف الغاية.
تعالج المعلومات في الدماغ الأيسر معالجة متسلسلة ومتعاقبة، ويميل الشخص ذو النمط الأيسر إلى كتابة قائمة لحاجاته أو برنامج لدراسته أو مخطط لنشاطاته اليومية، كما أنه ينهي مهماته مرتبة بحسب الأوّلية، ويستمتع بمراجعتها بعد إنجازها. يمكن لهذا الشخص أيضاً أن يتعلم تهجئة المفردات اللغوية والمسائل الرياضية بسهولة بسبب التعاقب والتسلسل فيها. أما مقاربة الشخص ذي النمط الأيمن فهي مقاربة عشوائية، يتطاير من فكرة إلى أخرى، وربما متجاوزاً الأوّليات. فوظائفه إن كان طالباً تكون عادة متأخرة أو ناقصة، لا لأنه لا يعمل، بل لأنه منهمك قي عمل آخر، وهو جاهز للعصيان إن طلب منه تنظيم برنامجه ووقته.
- المعالجة العشوائية مقابل المعالجة التسلسلية
إذا كان المرء طالباً من هذا النمط، فإن أمله في النجاح يتوقف على تعويد نفسه أن يضع برنامجاً لدراسته ووظائفه، وأن يستعمل القاموس في كتابته، ويمكنه استعمال الألوان، لأن الدماغ الأيمن حساس لها لتسهيل دراسة الأفكار التي تحتاج إلى تسلسل.
ليس هناك مشكلة في معالجة الرموز ضمن الدماغ الأيسر، وبما أن العديد من النشاطات الأكاديمية تتعامل مع الرموز كاللغات والرياضيات، فإن الشخص ذا النمط الأيسر يشعر بارتياح في حفظ المفردات وقوانين الرياضيات، أما الدماغ الأيمن فيحب فهم الأشياء والأفكار فهماً ملموساً مادياً، فالشخص اليميني الدماغ يريد أن يرى ويلمس، ولذلك كثيراً ما نجد لدى هؤلاء الأشخاص صعوبة في فهم المفردات الأجنبية المسموعة، ويفضلون رؤية المفردة في النص، كما يودون أن يشاهدوا كيف تعمل القوانين.
- المعالجة الرمزية مقابل المعالجة الحسيٌة
إذا كان المرء من النمط اليساري، وأراد تدريب دماغه الأيمن، فعليه القيام بالنشاطات اليدوية، ورسم المسائل الرياضية، واستعمال الوسائل الإيضاحية.
عندما يعالج الدماغ الأيسر قضية ما، فإنه يتناول المعطيات قطعة بعد قطعة تناولاً منطقياً، حتى يصل إلى الجواب، كما في حل مسألة رياضية أو في تطبيق تجربة علمية، وينتبه أثناء الكتابة للإملاء وعلامات الترقيم، أما الدماغ الأيمن فتعتمد معالجته على الحدس أو البديهة، فالشخص اليميني الدماغ يعرف الجواب الصحيح أحياناً لمسألة، دون أن يكون متأكداً كيف حصل عليه، وربما بدأ من الجواب وحل السؤال بالمقلوب، وهؤلاء الأشخاص لديهم شعور بالجواب الصحيح، وعادة يكونون على حق، فالدماغ الأيمن يبحث عن المعنى على نحو دائم.
- المعالجة المنطقية مقابل المعالجة الحدسية
يعبر صاحب الدماغ الأيسر عن نفسه باستعماله للكلمات دون صعوبة، لكن اليميني الدماغ، رغم معرفته للمعنى، فإنه يعّ إيجاد الكلمات الصحيحة أمراً صعباً، والمثال التالي يوضح الفرق: إذا سألت الأول ليدلك على مكان ما، سيقول مثلاً: (اسلك هذه الطريق مسافة ثلاثة كيلومترات، ثم انعطف إلى اليمين مسافة كيلومتر واحد)، أما الثاني فسيقول مثلاً: (تذهب من هنا - مشيراً بيده - حتى تقطع البناء الذي هناك - مشيراً بيده مرة أخرى- وهكذا إلى أن تجد محطة بنزين، وعندئذ تنعطف إلى اليمين...).
- المعالجة الشفهية مقابل المعالجة اللاشفهية
إذن، فالأشخاص أصحاب الدماغ المسيطر الأيمن يحتاجون دوماً إلى معلومات مدعومة بالصور البصرية أو المكتوبة، كي يسهل عليهم حفظها وتذكرها.
يتعامل الجانب الأيسر من الدماغ مع الأشياء بالطريقة التي هي عليها في الواقع، وعندما تتغير ظروف البيئة يقوم يساريو الدماغ بالتكيف والتأقلم معها، ويريد هؤلاء الأشخاص معرفة القواعد واتباعها، وإذا لم يكن هناك قواعد، فإنهم يخترعونها. إنهم كطلاب، يعرفون عقابيل عدم كتابة الوظائف في وقتها وعقابيل الرسوب.
- المعالجة الخيالية مقابل المعالجة الواقعية
أما أصحاب الدماغ الأيمن، عند تغير ظروف البيئة، فإنهم يحاولون تغييرها، وهم كطلاب لا يعون المشاكل المترتبة عندما لا يكتبون الوظائف في وقتها أو عقابيل الرسوب، وإذا كان المرء كذلك، فعليه أن يتفحص الواقع دائماً، ويطلب التغذية الراجعة من أستاذه وممن حوله، وأن لا يترك الواجبات حتى اللحظة الأخيرة، وأن يدون مواعيد الوظائف والامتحانات.
وفي حين أن المنحى الخيالي للأشخاص ذوي الدماغ الأيمن المسيطر يبدو ضاراً، إلا أنه يكون حسناً ونافعاً في بعض الحالات، فالطالب اليميني الدماغ شخص مبدع، وكي يدرس جهاز الهضم مثلاً، قد يقرر أن يصبح قطعة من الطعام!
إن أكثر الاستراتجيات المستخدمة في التعليم تعتمد على النمط الأيسر للدماغ، ولذلك من الطبيعي أن يشعر الأشخاص أو الطلاب ذوو سيطرة الدماغ الأيمن بعدم التلاؤم. ومع ذلك، فإن المرونة وفهم النمط الأيسر سيساعد الدماغ الأيمن على التكيف، وبالمثل يمكن القول لأصحاب الدماغ الأيسر المسيطر: إنه من الحكمة استعمال جانبي الدماغ، واستخدام بعض استراتجيات الدماغ الأيمن.
بقلم: إعداد: د. زهير البقسماوي
Accept the pain and get ready for success
اختي نادية مرورك اغنى المقال حقا ........
جعلتني كلماتك اضحك و خاصة عندما تذكرت اصراي و اصرارك على تعديل العنوان:d.......و كل يوم تنكشف امامي الاسباب التي تجعلنا نلتقي في افكارنا .......الجانب الايمن وهو السبب وراء تحميلنا للعشرات من الصور بحثا عن الجاذبية و الالوان و هو السبب وراء اصرارنا على تذويق مشاركاتنا رغم بساطتها احيانا .......حتى في مسألة القراءة منذ الصغر و كأنك تتحدثين عني تماما فحبي للقراءة كان السبب الرئيسي وراء كوني مدربة في كورس القراءة السريعة حيث انني عملت على تعديله و اضافة الكثير اليه لمدة اربعة اشهر في دراسة و تمحيص.....حبا و شغفا بالقراءة ....يسعدني ان أتشارك معك هذه الهواية ..........كما ان الشكر موصول اليك اخ دياب على التفاعل و حسن المتابعة حيث جاءت معلوماتك تحليلية مفصلة .....اكثر ما لفت نظري ان المناهج التدريسية بالفعل تراعي الجانب الايسر دون الايمن الا ماندر و هو السبب الرئيسي وراء شعور بعض الطلاب بالملل اثناء الحصة الدراسية و المشاغبة و التهرب من الحضور في كثير من الاحيان و حتى كره للمواد الدراسية........ارجو ان ينتبه معدوا البرامج و الكتب التدريبية لموضوع تحفيز النصفين معا فماذا يمنع من استخدام الالوان على المطبوعات و الصور الداعمةو الواضحة .....كلها امور تجذب النصف الايمن من الدماغ ......
كما لفت نظري موضوع انك لوطلبت وصف عنوان ما من شخص ايمن او ايسر ......بالفعل ذلك مايحدث..
شكرا لكما........
تحياتي للجميع .......
المفضلات