أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    عضو مميز الصورة الرمزية شمس 1980
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    335
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي في الزواج الثاني يتم البحث عن الدفء أم النار!!

    في الزواج الثاني يتم البحث عن الدفء أم النار!!

    (منقول )






    تعدد الزوجات كان سائدا عند العرب في أيام الجاهلية و عند العبريون ، كما كان موجودا عند عدد كبير من شعوب العالم مثل الشعوب الجرمانية و السكسونية ، و لكن بعد ظهور الإسلام نظم هذا الزواج ووضع له عدد من القيود و أشترط العدل كمقياس أساسي له ، كما أن الإسلام جعل من حق المرأة أو وليها أن يشترط ألا يتزوج عليها ولها حق فسخ الزواج إذا لم يفي الزوج بالشرط ولا يسقط حقها في الفسخ إلا إذا هي أسقطته.

    و في الوقت الراهن نشرت دراسة أثارت الجدل بين النساء و قد أبدت النساء معارضتهن، معللين على هذه الحقائق التي تشجع الرجال على خيانتهن و هدم منازلهن بعد زواج يدوم أكثر من عشرون عاما و لا يتمكن من المناقشة بهذا الموضوع لأنه أمر إلهي ، و لا سيما يكون عنوانها "سر الحياة السعيدة والطويلة يكمن في الاقتران بزوجة ثانية كما إن عمر الزوج الذي يقترن بأخرى يزداد أكثر من غيره بنسبة 12 % بالمقارنة مع غيره" ، كما قد ذكرت صحيفة " الدايلي مايل" أن الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من مجلة" نيو ساينتيست" أشارت إلى أن الرجل الذي يتزوج من أكثر من امرأة وتكون لديه عائلة كبيرة يحظى برعاية أفضل خلال مرحلة الكهولة ويعيش لفترة أطول .

    و قد أعربت مجموعة من النساء على أن الرجال يعللون حجة الزواج الثاني إنه اقتداء بالرسول عليه الصلاة و السلام تاركين التمسك في باقي سنته.


    و الجدير بالقول أن في كثير من الحالات يكون ضحية الزواج الثاني هم الأبناء ، كما قد ورد في دراسات بينت أن نسبة 60% من المواطنين الذين كانوا متزوجين من مواطنات وتزوجوا أجنبيات طلقوا زوجاتهم المواطنات , إضافة إلى ارتفاع نسبة الطلاق بين المواطنين المتزوجين من أجنبيا ت نظرا لاختلاف الثقافة واللغة واختلاف أسلوب التنشئة وعدم الاندماج و التوافق في المجتمع ، بالإضافة إلى العادات والتقاليد.
    منقول



  2. #2
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية أحمد خير السعدي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    686
    معدل تقييم المستوى
    33

    Thumbs up التعدد هو الأصل في الاسلام

    منذ فترة والحديث عن تعدد الزوجات لا ينقطع سواء في جلسات الرجال أو النساء أو في المجالس المشتركة، وفي الغالب يتخذ الرجال موقف المؤيدين مهما اختلفت الثقافات والأعمار فيما بينهم ، فمنهم من يتعلل بأنه بذلك يحتذي بالرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه، ويحقق سيرته ويسير على نهجه وينفذ شرع الله وحديثه، ومنهم من يتذرع بأنه بهذا المسلك يساهم في القضاء على مشكلة العنوسة، وفريق ثالث يعلنها في صراحة أنه بحاجة لزوجة شابة يستعيد معها شبابه، لأن رفيقة عمره التي هي في مثل سنه أصبحت لا تفي بالغرض! وبالطبع ترفض معظم النساء هذه المبررات.. وتعترض على فكرة التعدد دون حاجة ماسة له، لأن الزواج في رأيهن ليس تكرارا لكنه استقرار وإحساس بالأمان والحاجة الى شريك حياة يشاركها السراء والضراء، ومعظمهن يرون أن ذلك من المستحيل أن يتحقق مع زوج يعيش مع زوجته بنصف أو ثلث أو ربع رجل.

    التعدد هو الأصل


    يقول دكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر “ التعدد في الزواج هو الأصل لمشروعية النكاح لقوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ، وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً ) ، وعدم التعدد هو الاستثناء وذلك إذا انعدمت شروط التعدد التي منها :

    1-الخوف من عدم العدل مع الزوجات اللاتي يدخلن في عصمته .

    2-الخوف من عدم القدرة على الإنفاق سواء للزوجات أو الذرية

    د. عبد الفتاح إدريس

    والخوف من عدم العدل في قوله ” وإن خفتم ألاتعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم” المقصود به هو عدم العدل المادي أي في النفقة .



    ومن ثم فإن الأصل هو شرعية التعدد ولا يصل إلى درجة الوجوب إلا إذا كانت الزوجة الأولى لاتحقق عفة الزوج أو إحصانه وخاف على نفسه العنت ، أوإن كانت مريضة أو بها عيب يمنع المعاشرة الزوجية، وخاف الزوج على نفسه من الوقوع في الفاحشة، فإنه يجب عليه في هذه الحالة أن يتزوج بأخرى، وذلك لأن الكف عن الزنا واجب وسبيله النكاح، فكل ما كان طريقا إلى واجب فهو واجب ويكون زواجه بأخرى أمر واجب .

    شروط التعدد


    ويتفق مع الدكتور إدريس الشيخ يوسف البدري الداعية الإسلامي وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية قائلا.. يقول الله تعالى ” ” فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع”، ويقول في آية أخرى ” ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما”.


    ومن هاتين الآيتين يتبين لنا أن الإسلام أباح تعدد الزوجات، فالناس في الجاهلية كانوا يتزوجون من 10 : 15 امرأة ، وعندما جاء الإسلام لغى هذه الفكرة وجعل تعدد النساء إلى أربع حتى يستطيع الرجل أن يعدل بينهن وأن يقوم بواجباته نحوهن.


    الشيخ يوسف البدرى

    ويضيف لقد حاول بعض الناس في العصر الحديث أن يفسروا الآية الكريمة (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) سورة النساء.. على أنه مادام الأصل عدم الوصول إلى العدل، فإن الأصل هنا أن يكون الزواج من واحدة فقط، ولم يكملوا الآية الكريمة، فمعناها ليس العدل الظاهري من واجبات جنسية واقتصادية ولكن المقصود فيها الميل القلبي الذي لا حيلة للإنسان فيه .


    وقد حدد الفقهاء شروط سبعة لتعدد الزوجات لابد من توافرها وتتمثل في الآتي :

    1- أن تكون الزوجة عاقر

    2- أن يكون لديها برود جنسي

    3- أن تكون طاقته الجنسية تحتمل أكثر من زوجة

    4- أن يكون الزوج مراعيا لأيتام سيدة ما فيتزوجها حتى يستطيع الدخول والرجوع

    5- أن يكون قائما على شئون أسرة مجاهد شهيد ويراعى أولاده

    6- أن يكون النساء كثر في زمانه وخاف من مشكلة العنوسة ونحو ذلك

    7- أن يكون قادرا على الباءة وغير قادر على أن يحصن نفسه .


    وإذا انتوى الرجل أن يتزوج على زوجته فعليه أن يلتزم بأمرين :

    أ
    ولا العدل بين نسائه .. وأن يكون متمكنا من فتح العديد من البيوت، ويختتم الشيخ حديثه قائلا أن تجريم تعدد الزوجات أمر باطل ولا يكون إلا في المسيحية، والإسلام شيء والمسيحية شيء أخر .


    تأييد نسائي


    وفي الوقت الذي ترى فيه النساء أن التعدد يعتبر تعديا على حقوقها، تؤكد الدكتورة ماجدة محمود رئيس قسم الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية أن الأصل في الإسلام هو التعدد بشرط العدل، فتقول” حينما أباح الإسلام تعدد الزوجات بأكثر من زوجة، كان هذا الأمر مشروطا بالعدل لقوله تعالي ” فإن خفتم ألا تعدلوا “، وإذا لم يتوافر هذا الشرط فإنه من الأولى الاقتصار على زوجة واحدة، فيجب على الزوج إذا ما جمع بين أكثر من زوجة أن يعدل بينهم في الإنفاق والكسوة والمبيت ، وفي حالة تقصيره في هذا الأمر فإنه من الأولى أن يحتفظ بزوجة واحدة .


    كذلك يجب أن يعدل بينهم إذا كان على سفر، ففي حالة السفر الطويل يخرج معه زوجاته كلهم، وفي حالة السفر القصير يقرع بينهم كما كان يفعل رسولنا الكريم في حالة سفره ، لكن ما نراه في وقتنا الحالي من اختيار الزوج لزوجة واحدة أثناء سفره، معتمدا في اختياره على أقربها إلى قلبه في كل مرة دون العدل بينهم فإنه ليس من الإسلام في شئ.

    كذلك ترفض د. أمنة نصير أستاذ الفلسفة والعقيدة بكلية الدراسات الإسلامية ماطالب به المؤتمر الأورومتوسطي وترى أن الإسلام لم يدع إلى التعددية وإنما جاء ووجدها في الجاهلية، وما قام به هو تنظيم وتقنين لعدد الزوجات, وأن المسلم لو تأمل المحاذير التي يجب أن يأخذها في حالة التعدد، فالأمر لا يعد سوى مزيد من المسؤولية .


    رخصة وليس حق


    د. محمد الشحات الجندي

    وعلى الرغم من إجماع العلماء على أن الأصل في الإسلام هو التعددية إلا أن الدكتور محمد الشحات الجندي رئيس قسم الشريعة بكلية الحقوق جامعة حلوان وعضو مجمع البحوث الإسلامية يرى أن الإفراد هو الأصل.. فيقول ” الأصل في الزواج هو عدم التعدد أو الفردية، بمعنى أن كل مسلم يكون له زوجة واحدة، وذلك لأن الزواج يجب أن يقوم على العدالة والقدرة على الإنفاق، والعدالة مطلب هام من مطالب الزواج وهي لا تتوفر في كل شخص يرغب في جمع أكثر من زوجه .


    ولذا علينا أن نعلم أن مبدأ الواحدة في الزواج هو الأصل، ولكن الشريعة أجازت تعدد الزوجات عندما يكون للزوج مطلب ملح لا يستطيع أن يؤديه أو يحصل عليه من زوجة واحدة، ويشترط عليه أن يحقق العدالة بين الزوجة الأولى والثانية والثالثة وبين كل زوجاته ، وأن يكون له المقدرة المالية على الإنفاق بمعني إذا أنفق على زوجته الأولى ألف جنيها ينبغي ألا ينقص قرشا واحدا في حق الثانية، وهكذا بالنسبة للأخريات إذا كان متزوجا بأكثر من اثنتين .


    لذلك فإن تعدد الزوجات هو الرخصة وليس حقا، وهذه الرخصة لا تمارس إلا إذا توفرت ضوابطها وشروطها، ومن الملاحظ أن شرط العدالة من الشروط المتعذر تحقيقها ، إذا الواقع يكشف عن أن الزوج قد يميل في الغالب إلى إحدى الزوجات على حساب الأخرى، والقرآن الكريم أشار إلى أن العدل مطلب صعب بل يصل إلى درجة الاستحالة في ظل تراجع الوازع الديني، وهو ما دل عليه قوله تعالى ” ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ” والمقصود بـ ” لن ” صعوبة تحقيق العدالة في الحال والمستقبل ، الأمر الذي يكشف أن الزواج في الإسلام ليس الأصل فيه التعدد وإنما هو رخصة تستخدم في حالة عدم توافر شرعية أخرى .


    إلا أنه يوضح أن الأمر يحتاج إلى توعية الشباب بشروط التعدد وليس إصدار قانون يجرم هذا الأمر، وأن تقنن عملية التعدد بأن تتم مثلا عن طريق القضاء، وأن يتم وفق شروط وضوابط تحدد هذا الأمر ، كالعدالة بين الزوجات وتحقيق مستوى معيشة متساو فيما بينهن.


    ويضيف الشحات أنه يجب على وسائل الإعلام أن توضح أن أمر التعدد هذا يجب أن يتم وفقا لشروط معينة وليس دون شروط معروفة .


    أحمد خير محمود السعدي
    مدرب دولي متقدم في تنمية الموارد البشرية
    استشاري في ادارة المخاطر والكوارث و السلامة المهنية

    ahmadsafety@yahoo.com
    00963 11 2744771
    00963 9333 80678

    السلامة المهنية رسالة وسلوك وحضارة

    أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم


  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الثاني هو من شرع الله ولا اعتراض على هذا الدين الذي يتميز بالكمال والصلاح لكل الازمان الا انه وجد الاجتهاد للامور الطارئه على الامه ومنها القدره الماديه للرجال ومنها ايضا نسبة عدد الذكور بالنسبه للاناث
    انا لا امانع الزواج الثاني لكن افضل ان يكون حقا لحاجة وبه يمتنع الرجل عن الزنا والمحرمات وان يضبط هذا الزواج بضوابط لايكون مجرد نزوه بعدها تصبح الزوجه الثانيه وسيلة لاارضاء الزوجة الاولى بتطليقها كما ان يخبر الرجل الزوجه الاولى بقراره ويترك لها حرية الاختيار بالبقاء او الرحيل



  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية ميهاف خالد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    17
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    اول اشكرك على النقل ولكن مثل ماقيل الاستاذ سعدي اصبح بالمجالس الحديث عن هذه الضاهره

    من وجهة نضري انا ارى ان اغلب الزواجات بالوطن العربي للثانيات اصبح كثرته مبني على مشاكل سوى للمراة الاولى ام الثانيه لماذا؟؟؟؟؟لعدم العدل ام بالقول بالفعل او باي شكل كان
    ومن ماأرى امامي في المجتمع فالرجل هو الشخص الوحيد القادر على ابعاد تلك المشاكل او نموها لانه هو من قام بالزواج بالمراه الثانيه

    انا بكلامي هاذا لا الوم الرجل وحده ولكن ايضا على المراه ان تكون تفهم ماهو الشيء الصح وماهو الخاطئ في السلوك سوى هي الاولى ام الثانيه وتجنب كثير من المشاكل

    ولكن بالنهايه لاعرف ان كنت ساضلم احد بكلامي هاذا ولكن القران هو من يثبت ذلك بقوله تعالى(ولن تعدلو ولو حرصتم)فهنا الام في كلمة ولن لام نفي تنفي ان الرجل سيعدل ولكن نصيحتي لكل من يريد حياة هانئه ان يبقى على واحده وما ملكت ايمانكم فسيرتاح من وطئت الحمل الثقيل على عاتقه وايضا للاخره فاشكرك على الموضوع والصراحه مجال الكلام فيه كثير ولا نريد القول فقط بل نحن امه فعل باذن الله

    ميهاف خالد


    كلْ البشَرٍ مآفيهمِ .. آنسآنّ كآملْ !
    الكل منآ عندهَ | أخطآءْ وٍ ذنوٍبُ ..

    وٍأكبرٍ خَطأ فيّ ـالنآسٍ .. سوٍءْ التعآملُ
    وٍأكبرٍ ذنوٍ ـوٍبُ النآسٍ ..تذنبْ وٍ لآتتوٍبُ

    فعمل يابني ادم بالحسنى حتى تنزل عنك الهموم والغموم

  5. #5
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية أحمد خير السعدي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    686
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي

    شكرا ميهاف على مداخلك الرائعة التي أغنت الموضوع .


    أحمد خير محمود السعدي
    مدرب دولي متقدم في تنمية الموارد البشرية
    استشاري في ادارة المخاطر والكوارث و السلامة المهنية

    ahmadsafety@yahoo.com
    00963 11 2744771
    00963 9333 80678

    السلامة المهنية رسالة وسلوك وحضارة

    أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم


  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية ميهاف خالد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    17
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    العفو استاذ احمد هاذا شرف لي

    ميهاف


    كلْ البشَرٍ مآفيهمِ .. آنسآنّ كآملْ !
    الكل منآ عندهَ | أخطآءْ وٍ ذنوٍبُ ..

    وٍأكبرٍ خَطأ فيّ ـالنآسٍ .. سوٍءْ التعآملُ
    وٍأكبرٍ ذنوٍ ـوٍبُ النآسٍ ..تذنبْ وٍ لآتتوٍبُ

    فعمل يابني ادم بالحسنى حتى تنزل عنك الهموم والغموم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178