تلعب الأسئلة دورا أساسيا في مجال الأعمال حيث تفتح عوالم جديدة وتمكننا من الوصول إلى مصادر لم نكن ندرك من قبل أن من الممكن أن تتوفر لنا فلقد عرف مثلا عن رئيس شركة فورد المتقاعد دونالد بيترسون أنه يردد الكثير من الأسئلة مثل (ماذا تعتقد؟ كيف يمكن أن تتحسن نوعية عملك؟ وفي إحدى المناسبات طرح بيترسون سؤالا سار بشركة فورد في طريق نجاح باهر وزيادة في الأرباح. فقد سأل مصمم الشركة جاك تيلناك: (هل تحب السيارات التي تتولى تصميمها؟ وقد أجاب تيلناك: في الواقع لا, لست أحبها) ثم سأله بيترسون سؤالا حاسما حيث قال: لماذا إذا لا تتجاهل الادارة وتصمم سيارة تحب أن تقتنيها؟

استجاب المصمم لطلب رئيس الشركة وبدأ في تصميم سيارة فورد تندر بيرد 1983, وهي السيارة التي ألهمت الشركة لصنع الموديلات التالية وهي تاوروس وسابل وبحلول عام 1987 وتحت ادارة بيترسون, ذلك الخبير في توجيه الأسئلة كانت فورد قد تفوقت على شركة جنرال موتورز فيما يتعلق بتحقيق الأرباح, وأصبحت سيارة تاوروس الآن إحدى أجمل السيارات التي يتم صنعها في الولايات المتحدة يعتبر دونالد بيترسون مثلا عظيما لشخص استخدم فعلا تلك القوة التي لا تصدق للسؤال وبسؤال بسيط واحد غير تغييرا كاملا مصير فورد موتور آن لديك ولدي تلك القوة ذاتها التي يمكن أن تكون تحت امرتنا في أية لحظة من لحظات يومنا فالأسئلة التي نطرحها على أنفسنا في أي لحظة يمكنها أن تشكل مفهومنا عن ماهية شخصيتنا, وما نحن قادرون على فعله, وما نحن راغبون في انجازه بهدف تحقيق أحلامنا إن مصيرك النهائي أكثر من أي أمر آخر أعرفه ويمكن القول آن مصائرنا تظل في كثير من الأحيان بحدود الأسئلة التي نطرحها على أنفسنا.










المرجع: أيقظ قواك الخفية
اسم الكاتب: انتوني روبنز
دار النشر: مكتبة جرير
سنةالنشر: 2003
رقم الطبعة: الخامسة
رقم الصفحة: 200-201
كلمات مفتاحية: تحفيز – تحديد المفاهيم – التأثير على القناعات – تنمية الموارد – قيادة - إدارة
أرسل بواسطة: رامي حوالي
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=238