مدربون معتمدون
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 34
الإصرار - ذكاء مزعج
جاء أحد أسئلة امتحان مادة الفيزياء في احدى الجامعات كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الاجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و على سطح ناطحة السحاب
.. إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.
الاجابة المستفزة هي: أربط الباروميتر بحبل طويل و أدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض، ثم أقيس طول الخيط.
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة، بالباروميتر أو بالفيزياء، تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100 %، و حسب قوانين الجامعه.. عُين خبير للبت في القضية.
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء و تقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا .
فكر الطالب قليلا و قال: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة و لا أدري أيها أختار،
فقال الحكم: "هات كل ما عندك".
فأجاب الطالب:
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة بمعرفة عجلة الجاذبية أو اذا كانت الشمس مشرقة،
يمكن قياس طول ظل الباروميتر و طول ظل ناطحة السحاب، فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين،
أو إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة: "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟
..و أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي أسوأ الاجابات لأنها أصعبها و أكثرها تعقيدا ..بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو "نيلز بور" و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
نيلز (هنريك ديفيد ) بور
Niels Henrik David Bohr
7/10/1885- 18/11/1962
المصدر / شبكة الحصن النفسى
كلمات مفتاحية: ذكاء - مرونةالتفكير - إيجاد الحلول - التفكير بطرق مختلفة
أرسل بواسطة: توني بيتر
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=380
التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 18-Mar-2009 الساعة 11:03 PM
المفضلات