انتكست الشركة تماماً حيث أثرت فيها حربان عالميتان وقنبلتان قطعا العمل اربا اربا، ولم يعد مطلوباً خلال تلك الأيام السوداء سوى الحذاء العسكري الأسود. لكن بعد سنوات الحرب شهدت شركة J.W. Forrest & Sons انتشاراً في مجال "الركبي" وكرة القدم، وأصبحت أحذيتها مطلوبة من نواد عدة منها، ليفربول، نيوكاسل، مانشستر يونايتد وبولتون واندروز. حتى الفريق الروسي كان أول ما اختاره عندما زار الغرب هو أحذية "فوستر". وفي العام 1948 والعام 1952 بدأ جيفري ويليام وجوزف ويليام أبناء جيمس تعلم العمل والدخول في أجواء اللعبة، ما أمن استمرارية لهذا العمل العائلي المتوارث أباً عن جد، وكان تعلمهما هذا دافعاً لتأسيس شركة خاصة بهما تساعدهما على الدخول في النصف الثاني من القرن بروح جديدة.

وفي العام 1958، وبعد عام من تحطيم الرقم العالمي بمسافة ميل بحذاء "فوستر"، أسس الحفيدان شركة Reebok، وهي اسم لغزال افريقي سريع وصغير، وقد تم الاندماج الفكري والحماسي التام وتحويل كل ما حققته شركة فوستر إلى الشركة الجديدة "ريبوك". لم تمض فترة قصيرة حتى كانت شركة "ريبوك" تحصد الجوائز في الألعاب والميداليات الذهبية.

ظلت شركة "ريبوك الإنكليزية حتى العام 1979 عندما شاهد بول فايرمان، وهو تاجر للوازم الصيد والخيم، حذاء ريبوك في أحد المعارض التجارية السنوية في شيكاغو، وسرعان ما حصل على ترخيص بيعه في أميركا الشمالية. وكانت هذه البداية، حيث مولت شركة بنتلاند، وهي شركة بريطانية، وجود ريبوك في أميركا، ودفع فاريمان 40 في المئة من المشروع الجديد. وهكذا أسست ريبوك إدارتها العامة في ولاية ماساشيوستس، وبدأت التصنيع في كوريا الجنوبية لخفض تكاليف الإنتاج.

من خلال قناعة ريبوك بأن هناك في المنافسة مع شركات قوية في السوق كشركة "نايك" وشركة "اديداس" ركزت الشركة على الايروبيكس وبعض الملابس الرياضية والشبابية، وذلك لتغطية ما تخسره من حجم السوق بسبب المنافسة. وفي عامنا الحالي أعلنت ريبوك عن تخفيض موظفيها بنسبة 10 بالمئة في خطوة لخفض المصاريف وإعادة بناء الشركة.

شركة ريبوك بدأت من رغبة في اقتناء حذاء شخصي لجوزف فوستر، رغبة متواضعة بنت شركة عملاقة ألبست الملايين أحذية رياضية وأعطتهم الثقة والدفع المعنوي والراحة لتحقيق إنجازات رائعة وتحطيم الأرقام القياسية. ريبوك حكاية نجاح كان رأسمالها في البداية الحماسة التي انتقلت بالعدوى من جيل إلى جيل.










المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 189 - 191
كلمات مفتاحية: مواجهة الفشل – التعلم من الأخطاء – حب العمل – التسويق
أرسل بواسطة: أحمد الخطيب
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=487