تعد شركة Shiseido أهم شركة يابانية في مجال مستحضرات التجميل، وترتيبها الأولى في اليابان والرابع على مستوى العالم ومركزها طوكيو. مؤسس هذه الشركة رجل طموح منذ الصغر، يدعى يوشين فوكوهارا، الذي درس الصيدلة وعمل في مجالها فترة طويلة. عمل في الإميرالية اليابانية كصيدلي خبير، ثم أسس أول صيدلية حديثة في اليابان أسماها "صيدلية شيسيدو". والكلمة مأخوذة من فلسفة كونفوشيوس وتعني بالعربية "الحياة الخصبة أو الغنية". استقطبت هذه الصيدلية نوعية معينة من الناس، فكانت تقصدها الطبقة الغنية والارستقراطية، التي يجذبها كل ما هو غربي ومتمدن، وكان هذا العامل المميز الذي ركز عليه فوكوهارا أساساً لنجاحه، لأنه كان معجباً بالحياة الغربية ويسعى إلى كل ما هو جديد فيها. وكان لاهتمامه هذا تأثير في طريقة تفكيره وطريقة عمله، وبالتالي نجاحه.

فكر فوكوهارا من خلال مهنة الصيدلية في منتج مبتكر يشهر اسمه ويعلي شأنه. وبعد أبحاث طويلة وتجارب مضنية صادفته خلالها المتاعب وخيبات الأمل امتدت 15 سنة، كان له ما أراد عندما طرح أول معجون أسنان من صنع اليابان وأسمـــاه "Fukuhara Sanitary Toothpaste ". وكانت غالبية اليابانيين غير معتادين على تنظيف أسنانهم يومياً، وكانوا يستعملون البودرة بدل المعجون. نجح هذا المنتج بسرعة خاصة أن فوكوهارا اعتمد في تسويقه على الإعلان، والذي كان يؤمن به كأنجح طريقة للوصول إلى المستهلك بسرعة.

وكان أبرز الفوائد التي ركز عليها هي حماية الأسنان واللثة من الجراثيم والتسوس. وهي أمراض كان اليابانيون يعانون منها بشكل كبير لعدم وجود توعية لأهمية تنظيف الأسنان. بخاصة أن فوكوهارا أضاف إليه الفلورايد، الذي أثبتت الأبحاث والتجارب أنه يشكل واقياً أساسياً من أمراض الفم واللثة. كان فوكاهارا متعدد المواهب والطموحات.. فبعد أول معجون أسنان ياباني توجه إلى صناعة مستحضرات التجميل اليابانية، ثم قام بتأسيس أول شركة لبيع الصودا في اليابان، وكانت تستورد أكواب الصودا والآيس كريم.

في هذه الأثناء كان ابن فوكوهارا الثالث ويدعى شينزو، يدرس الفنون الجميلة في نيويورك. وقد عاد إلى طوكيو وبدأ العمل مع والده. وأعطى شينزو شركة Shiseido دفعة هائلة، لأنه كان شخصياً مبتكراً من الدرجة الأولى وشكلت أفكاره ثورة في الشركة، ومشى على خطى والده الذي أعطاه الدعم الكافي لتنفيذ أفكاره. وكان تركيزه على مستحضرات التجميل، فطرح بودرة تجميل للوجه عام 1906، ثم طرح في العام 1915 مقوياً للشعر، ودخل مجال العطورات العام 1918.

استطاع شينزو أن يقنع والده بالتركيز، من خلال صيدليته، على مستحضرات التجميل بدل الأدوية. وبالفعل، حلت مستحضرات التجميل محل الأدوية تماماً، بخاصة بعدما أحضر شينزو أخصائية تجميل أجنبية إلى طوكيو، والتي كان موديل شعرها الذي يغطي الآذان صرعة استقطبت الاهتمام والانتباه.










المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 192 - 194
كلمات مفتاحية: التفكير بطرق أخرى – معرفة احتياجات السوق - التسويق – المبيعات – التركيز – الاقناع – عادات - تغيير
أرسل بواسطة: أحمد الخطيب
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=488