نحو أداء أفضل في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية
إعداد : الدكتور عبدالرحمن بن عبداللـه الشقاوي - مدير عام معهد الإدارة العامة
ندوة
الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام 1440هـ محور الشراكة بين القطاعين الحكومي والأهلي
وزارة التخطيط الرياض. المملكة العربية السعودية شعبان 1423هـ/ اكتوبر 2002م
محتويات الورقة
المقدمة
الجزء الأول : مفهوم الانتاجية وإدارة الأداء في القطاع الحكومي أولاً : مفهوم القطاع الحكومي ثانياً : مفهوم الإنتاجية ثالثاً : مفهوم إدارة الأداء رابعاً : اساليب إدارة الأداء: 1 - تمكين العاملين Empowerment 2 - إعادة الهندسة Reengineering 3 - الهندسة القيمية Value Engineering 4 - إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management (TQM) 5 - التفوق المقارن Benchmarking
الجزء الثاني : أبرز التجارب الدولية في الترتيبات المؤسسية لإصلاح أجهزة القطاع الحكومي أولاً : تجربة الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية 1ـ التجربة الأمريكية في ميدان تنظيم الجهاز التنفيذي 2ـ التجربة الأمريكية في ميدان مراجعة أداء الأجهزة التنفيذية ثانياً : تجربة كندا ونيوزلاندا وأستراليا وبريطانيا
الجزء الثالث : أداء الجهاز الحكومي في المملكة العربية السعودية وأوجه تحسينه أولاً : النطاق الحالي لنشاطات القطاع الحكومي 1- المصالح الحكومية 2- المؤسسات العامة 3- الشركات الحكومية 4- خطوط التداخل بين القطاعين الحكومي والأهلي ثانياً : تجربة المملكة العربية السعودية في إصلاح الجهاز الحكومي 1ـ لمحة تاريخية عن مسيرة الاصلاح الإداري في المملكة 2ـ منجزات اللجنة العليا للإصلاح الإداري
3ـ نظرة تقويمية لعمل اللجنة العليا للإصلاح الإداري
ثالثاً : معوقات الأداء في القطاع الحكومي
1- تشعب أعمال الحكومة 2- معوقات إدارية 3- معوقات تنظيمية 4- ضعف كفاءة وفاعلية النفقات العامة 5- تقادم الأنظمة واللوائح رابعاً : أوجه تحسين الأداء في القطاع الحكومي 2ـ دور فاعلية الأداء 3ـ دور الرقابة المالية وتقييم الأداء المالي 4ـ دور الرقابة الإدارية 5ـ دور الدولة في النشاط الاقتصادي
الجزء الرابع : الاستنتاجات والتوصيات أولاً : الاستنتاجات ثانياً : التوصيات
المفضلات