" اثر إدارة الوقت على ضغوط العمل في الادارة العامة ”
دراسة ميدانية بأمانة اللجنة الشعبية العامة للوحدة الأفريقية
ليبيا
أولا:- مشكلة الدراسة
تتحدد مشكلة البحث الحالي في مجموعة التساؤلات آلاتية:-
١- ما قوة العلاقة واتجاهها بين درجة الفرد للعمل في منظمة بيروقراطية ، ودرجة عدم رضاه الوظيفي ؟
٢- هل يمكن علاقة بين درجة توجه الفرد للعمل في منظمة بيروقراطية ، وشعوره بضغوط العمل ؟
٣- هل يمكن استخدام بعض المتغيرات الديموغرافية للفرد في التعرف على درجة توجهه للعمل في منظمة بيروقراطية ؟
٤- هل تختلف درجة الرضا الوظيفي باختلاف الخصائص الديموغرافية للفرد ؟
٥- هل تختلف درجة الشعور بضغوط العمل باختلاف الخصائص الديموغرافية للفرد ؟
ثانيا:- فرضيات الدراسة
تكمن فرضيات هذه الدراسة في الآتي :-
١- توجد علاقة بين توجه الفرد للعمل في ظل بيروقراطية وبين عدم الرضا الوظيفي .
٢- توجد علاقة بين توجه الفرد للعمل في ظل منظمة بيروقراطية والخصائص الديموغرافية.
٣- توجد علاقة بين متوسطات مستوى الرضا الوظيفي والخصائص الديموغرافية .
٤- توجد علاقة بين متوسطات ضغوط العمل والخصائص الديموغرافية .
ثالثا:- أهداف الدراسة
١- محاولة بيان أهمية عنصر الوقت ، وتوضيح العلاقة بين الوقت وغيره من العناصر ، وكذلك دور الإدارة في المحافظة على
الوقت وحسن إدارته.
٢- محاولة بيان اثر الوقت على الكفاءة الإنتاجية ، ومدى توجيه إدارة المنظمة نحو أساليب المحافظة على الوقت.
٣- إمكانية تحليل مشكلة إهدار وقت العمل ، والعوامل المسببة لهذه الظاهرة ووضع أساليب للسيطرة عليها.
٤- محاولة إيجاد الحلول المناسبة التي تساعد على معالجة ظاهرة ضياع الوقت ، وكيفية التحكم في توزيع الأعمال ،
والاستفادة من الوقت الاستفادة المثلى لضمان الإنتاج في اقصر وقت وبأقل التكاليف.
رابعًا:- أهمية الدراسة
تكمن أهمية هذه الدراسة في كوﻧﻬا :-
١- ﺗﻬتم بموضوع ضغوط العمل عمومَا ، والعوامل التنظيمية المؤثرة في السلوك الإنساني داخل المنظمة ، ال تي لها صلة وثيقة في
مدى توجه الفرد للعمل في ظل هيكل تنظيمي بيروقراطي خصوصًا ، وما يترتب على ذلك من مشكلات تنظيمية تؤثر
بدورها في مستوى الرضاء الوظيفي للعاملين .
٢- تستعرض العلاقات بين توجه الفرد للعمل في منظمة بيروقراطية ، والرضاء الوظيفي ، وبعض الخصائص ال ديموغرافية ،
للإسهام في كيفية التعامل مع الآثار النفسية لضغوط العمل الناجمة عن إدراك العاملين لتلك المتغيرات .
٣- تلفت النظر إلى مدى جدية موضوع ضغوط العمل ، وضرورة تعرف الرؤساء في المستويات التنظيمية المختلفة على
مسببات الضغوط ، خصوصًا التنظيمية منها ، التي يعاني منها مرؤوسوهم ، وكيفية رسم استراتيجيات لتخطي تلك
المشكلات التي قد تقف ، في كثير من الأحيان ، عاتقا أمام تنفيذ الأعمال بكفاءة وفعالية
المفضلات