د. عيشة عبد السلام عبد العزيز المنشاوي
ماجستير في التربية
كلية التربية – جامعة عين شمس
مدير عام بالتربية والتعليم
بإدارة عين شمس التعليمية
قسم التعليم الفني
تقويم برنامج تدريب المعلمين في الخارج
مع وضع تصور مقترح لهذا البرنامج
مقدمة: من منطلق خطة الوزارة في إصلاح التعليم والنهوض بالمعلم مع تعدد أدوار المعلم الوظيفية أكاديمياً ومهنياً وعمليا، ومع المتغيرات الجديدة والتسارع المتزايد والمتنامي والمعرفة، كان لابد معه من رفع كفاءة المعلم المهنية وتنمية اتجاهاته نحو سنة التدريس وتنمية إدارة التغير لديه وقابلية للتقدم في عمله من طريق التدريس المستمر أثناء سواء تدريب مباشر داخل البلاد أو تدريب من بعد أو تدريب عن طريق البعثات الخارجية.
مشكلة الدراسة:
وتهتم هذه الدراسة بالإجابة على هذه التساؤلات:-
1 – ما أهداف برنامج تدريب المعلمين في الخارج؟
2 – ما واقع برنامج تدريب المعلمين في الداخل والخارج.
3 – ما أوجه القوة والضعف في تنفيذ برنامج تدريب المعلمين في الخارج؟
4 – ما التصور المقترح لتطوير برنامج تدريب المعلمين في الخارج في ضوء كل من الاحتياجات التدريبية للمعلمين والاتجاهات العالمية المعاصرة في التدريس؟
منهج الدراسة: وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في دراسة دافع النظام الحالي لتدريب المعلمين أثناء الخدمة والاتجاهات الحديثة في مجال تنمية المعلمين مهنياً مع تناول نماذج من الخبرة الأجنبية.
المصطلحات: تناولت الباحثة عديد من المصطلحات في هذا المجال منها:
تدريب المعلم – التنمية المهنية – تدريب المعلمين أثناء الخدمة – البعثات التدريبية – التقويم.
جمع البيانات:- وذلك عن طريق:
(1) الزيارات الميدانية (2) المقابلات (3) الاستبانة
تصور مقترح لتطوير برنامج تدريب المعلمين المبعوثين للخارج
المفضلات