الكفايات التدريسية اللازمة لمعلم اللغة العربية
في مراحل التعليم العام بدولة الكويت
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي أهم الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في مراحل التعليم العام بدوله الكويت، من وجهة نظر موجهي ومعلمي اللغة العربية. كما هدفت إلي التعرف علي مدي تأثير المتغيرات (الوظيفة – الجنس – الخبرة – المرحلة التعليمية) في تحديد أهمية تلك الكفايات. تألفت عينة الدراسة من (180) موجهة ومعلم للغة العربية تم اختيارهم عشوائيا من مختلف المناطق التعليمية بدولة الكويت. ولجمع المعلومات أعد الباحث استبانه لأهم الكفايات التدريسية تألفت من (63) عبارة صنفت إلي خمس محاور: الكفايات الأكاديمية ،وكفايات تخطيط وإعداد الدرس ،وكفايات تنفيذ الدرس، وكفايات التقويم، والكفايات الشخصية والإدارية. ولاختبار أسئلته الدراسة تم استخدام الإحصاء الوصفي والاختبار الإحصائي (T-Test)، وتحليل التباين الأحادي(One –way ANOVA ) وكانت نتائج الدراسة كالآتي:
- اتفاق أفراد العينة بالإجماع علي أهمية الكفايات التدريسية، علي الرغم من حصول الكفايات الخاصة باستخدام الحاسب الآلي في التدريس علي أقل النسب.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في متغير الوظيفة في المجالات الخاصة بالكفايات الأكاديمية وكفايات تخطيط وإعداد الدرس وكفايات تنفيذ الدرس وكفايات التقويم، وذلك لصالح الموجهين.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في متغير الجنس.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في متغير الخبرة وذلك فقط في مجال كفايات التقويم ولصالح العينة الأكثر خبرة .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في متغير المرحلة التعليمية وذلك فقط في مجال الكفايات الأكاديمية ولصالح المرحلة الثانوية.
المفضلات