التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة مبادئ وتطبيقات إعداد د. عبد القادر الزاكي
مشروع تربية الفتيات بالمغرب/الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
تندرج هذه الوثيقة ضمن مشروع دعم تكوين الأطر التعليمية العاملة بالتعليم الأساسي بالمغرب، سواء كانوا يعملون في هيئة التدريس أو التكوين أو الإشراف التربوي . وهي تتناول موضوع "التدريس المتمركز حول المتعلم /المتعلمة: مبادئ وتطبيقات ". وقد تم تحضير صيغتها الأولى في شكل دليل مرافق لورشة في نفس الموضوع لصالح مجموعات من الأطر التربوية التي تنتمي إلى النيابات المشمولة باستراتيجية تنمية التعليم بالوسط القرو ي، وهي نيابات سيدي قاسم والحسيمة والصويرة والراشدية وورزازات.....
وشاركت فيها هيئة التكوين هذه المراكز إضافة إلى هيئة الإشراف التربوي وطاقم التدريس بالمدارس التطبيقية التابعة لهذه المراكز. وأشرف على هذه التنظيم كل من النيابات المذكورة وبرنامج "التدريب من أجل التنمية" التابع "للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية".
الفهرس تقديم الاطار العام كيفية استعمال الوثيقة محتوى الوثيقة القسم الأول:التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة الأسس المفاهيمية *تمهيد في المجال السياسي/الاجتماعي في المجال الفلسفي في المجال السيكولوجي الذكاءات المتعددة حياة المتعلم والمتعلمة الوجدانية شروط التعلم الفعال في المجال التربوي القسم الثاني:صياغة المنهاج المدرسي والأنشطة المتمركزة حول المتعلم والمتعلمة تمهيد المبادئ والطرائق المرتبطة بصياغة المناهج البدء بدراسة الفئة المستهدفة تحليل الحاجات انتاج الأنشطة التدريسية اعتماد مبدأ الذكاءات المتعددة اعتماد مبدأ الأصالة والوظيفية تكييف المادة التعليمية القسم الثالث:من أجل بيداغوجيا فارقية تمهيد تعريفات الفروق الفردية مبادء البيداغوجيا الفارقية القسم الرابع:مبادئ وأنشطة التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة المبادئ الأساسية نماذج من الأنشطة المتمركزة على المتعلم والمتعلمة نماذج من الأنشطة الواردة في وثائق الدعم المرفقة نماذج أخرى من الأنشطة المتمركزة حول المعلم والمتعلمة تركيب:صياغة بطاقة لملاحظة القسم القسم الخامس:تقويم ذاتي قائمة المراجع
التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 01-Mar-2010 الساعة 07:50 PM
المفضلات