أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    114
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة

    التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة
    مبادئ وتطبيقات
    إعداد د. عبد القادر الزاكي

    مشروع تربية الفتيات بالمغرب/الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

    تندرج هذه الوثيقة ضمن مشروع دعم تكوين الأطر التعليمية العاملة بالتعليم الأساسي بالمغرب، سواء كانوا يعملون في هيئة التدريس أو التكوين أو الإشراف التربوي . وهي تتناول موضوع "التدريس المتمركز حول المتعلم /المتعلمة: مبادئ وتطبيقات ". وقد تم تحضير صيغتها الأولى في شكل دليل مرافق لورشة في نفس الموضوع لصالح مجموعات من الأطر التربوية التي تنتمي إلى النيابات المشمولة باستراتيجية تنمية التعليم بالوسط القرو ي، وهي نيابات سيدي قاسم والحسيمة والصويرة والراشدية وورزازات.....

    وشاركت فيها هيئة التكوين هذه المراكز إضافة إلى هيئة الإشراف التربوي وطاقم التدريس بالمدارس التطبيقية التابعة لهذه المراكز. وأشرف على هذه التنظيم كل من النيابات المذكورة وبرنامج "التدريب من أجل التنمية" التابع "للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية".


    الفهرس
    تقديم
    الاطار العام
    كيفية استعمال الوثيقة
    محتوى الوثيقة
    القسم الأول:التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة
    الأسس المفاهيمية
    *تمهيد
    في المجال السياسي/الاجتماعي
    في المجال الفلسفي
    في المجال السيكولوجي
    الذكاءات المتعددة
    حياة المتعلم والمتعلمة الوجدانية
    شروط التعلم الفعال
    في المجال التربوي
    القسم الثاني:صياغة المنهاج المدرسي والأنشطة المتمركزة حول المتعلم والمتعلمة
    تمهيد
    المبادئ والطرائق المرتبطة بصياغة المناهج
    البدء بدراسة الفئة المستهدفة
    تحليل الحاجات
    انتاج الأنشطة التدريسية
    اعتماد مبدأ الذكاءات المتعددة
    اعتماد مبدأ الأصالة والوظيفية
    تكييف المادة التعليمية
    القسم الثالث:من أجل بيداغوجيا فارقية
    تمهيد
    تعريفات
    الفروق الفردية
    مبادء البيداغوجيا الفارقية
    القسم الرابع:مبادئ وأنشطة التدريس المتمركز حول المتعلم والمتعلمة
    المبادئ الأساسية
    نماذج من الأنشطة المتمركزة على المتعلم والمتعلمة
    نماذج من الأنشطة الواردة في وثائق الدعم المرفقة
    نماذج أخرى من الأنشطة المتمركزة حول المعلم والمتعلمة
    تركيب:صياغة بطاقة لملاحظة القسم
    القسم الخامس:تقويم ذاتي
    قائمة المراجع






    الصور المرفقة الصور المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 01-Mar-2010 الساعة 07:50 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178