أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,694
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية

    من أسس التفاعل الاجتماعي في السنة النبوية
    محمد الطابع


    من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: "لا تُركِّز على سلبيَّات الآخرين دون حسناتهم".

    إنَّ الإنسان يَميل لمن يُحسن إليه، وهذا الأمر مقْبول، لكن غير المقبول أن يحبَّ من يُحسِن إليْه حتَّى إذا بدرت منه أي غلْطة تجاهَه أهْمله، وغضَّ النَّظر عن حسناته، ومن ذلك ما وصفه النَّبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم - في حقِّ النِّساء بأنَّهنَّ يكفرن العشير، فالواحدة منهنَّ يُحسنُ إليْها زوجُها العمر الطَّويل، حتَّى إذا رأتْ منه شيئًا يَسوءُها قالت: ما رأيتُ منكَ خيرًا قطّ، ولا يَخفى ما في ذلك من ظلْمٍ وإنْكار معروف.

    علاقة المرأة المسلمة بزوجِها المسلم، والَّتي يمكن أن يُعمَّمَ مغزاها في كلّ قضايا التَّعامل؛ يقول: - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((لا يَفْرَكْ مؤمنٌ مؤمنةً، إن كره منها خلقًا رضِي منها آخر)).

    قال النووي[1]: "أي: ينبغي أن لا يبغضَها؛ لأنَّه إن وجد فيها خلقًا يُكره، وجد فيها خلقًا مرضيًّا، بأن تكون شرِسة الخلق لكنَّها ديِّنة أو جميلة أو عفيفة أو رفيقة به، أو نحو ذلك".

    وقال صاحب "الديباج"[2]: "المراد الإخبار بأنَّ المؤمنة لا يتصوَّر فيها اجتماع كلِّ القبائح، بحيث إنَّ الزَّوج يبغضها البغض الكلّيَّ، وبحيث إنَّه لا يحمد فيها شيئًا أصلاً، هذا هو معنى الفرْك ووقوع هذا مستحيل".

    فما أحدٌ يسلم من العيوب، فلا زوجة بلا عيوب، ولا صديق بلا عيوب، ولا رئيس ولا مرؤوس، يقول سعيد بن المسيَّب: "ليس من شريفٍ ولا عالمٍ ولا ذي فضلٍ إلاَّ فيه عيب، ولكن من النَّاس مَن لا ينبغي أن تُذكر عيوبه".

    فمن كان فضله أكثرَ من نقصه ذهب نقصه لفضله، ولا تُذكر عيوب أهل الفضل تقديرًا لهم.

    وكم من الناس ننقدهم فإذا رأيْنا غيرهم حمدناهم.

    عَتِبْتُ عَلَى عَمْرٍو فَلَمَّا تَرَكْتُهُ وَجَرَّبْتُ أَقْوَامًا بَكَيْتُ عَلَى عَمْرِو

    ويُروى أنَّ أرسطوطاليس قال[3]: "اعلم أنَّه ليس من أحد يَخلو من عيب ولا من حسنة، فلا يمنعك عيب رجُل من الاستعانة به فيما لا نقص به".

    والرسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - يُعطينا المثل فيذكِّرُ بفضل الأنصار؛ لأنَّ البشر بطبعهم ينسون الحسنات؛ فقد أخرج البخاري قوله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((أوصيكم الأنصار فإنَّهم كرشي وعيْبتي (يعني بطانتي وخاصَّتي)، فقد قضَوا الَّذي عليهم (يقصد أنَّهم وفوا بما تعهَّدوا به في بيعة العقبةوبقي الَّذي لهم، فاقبلوا من مُحْسِنهم وتجاوزوا عن مسيئهم))، إنَّ هذا قمَّة الإنسانيَّة والعدل.

    بل ويعطينا - صلَّى الله عليْه وسلَّم - مثلاً أوْضح من ذلك عند الهجرة، حيثُ استعان بعبد الله بن أريقط كدليل في رحلته من مكَّة إلى المدينة، وقد كان ابنُ أريقط كافرًا إلاَّ أنَّه كان ذا أمانة، وصاحب خبرة جمَّة في دروب الصَّحراء، ولا يُخالف ذلك عقيدة الولاء والبراء؛ فالفرْق كبير بين الاستِفادة واستِثْمار قدرات الآخَرين من جهة، وموالاتهم من جهة أخرى.

    قال ابن القيم[4]: "في استِئْجار النَّبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم - عبد الله بن أريقط الدؤلي هاديًا في وقت الهجرة وهو كافر، دليلٌ على جواز الرُّجوع إلى الكافر في الطّبّ والكحل والأدْوية، والكتابة والحساب والعيوب ونحوها، ما لم يكن ولاية تتضمَّن عدالة، ولا يلزم من مجرَّد كونه كافرًا أن لا يوثَق به في شيء أصلا؛ فإنَّه لا شيء أخطَر من الدلالة في الطَّريق ولاسيَّما في مثل طريق الهجْرة".



    ــــــــــــــــــ
    [1] شرح النووي على صحيح مسلم: ج10 ص 58.
    [2] الديباج على مسلم: ج 4 ص80.
    [3] عيون الأنباء في طبقات الأطباء: ج1 ص 99.
    [4] بدائع الفوائد: ج 3 ص 752.


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 07-May-2010 الساعة 01:40 AM

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    جزى الله خيرا كل من قام بنقل فكرة اسلامية لغيره
    الدال على الخير كفاعله

    وحيد منصور



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178