عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
سُلم التعلم
هناك الكثير من المهارات المهمة والتي نسعى جاهدين,
أن يكتسبها أبنائنا وطلابنا , أليس كذلك ؟
فكم من المرات حاولت أن يكتسب أبنك أو أبنتك المهارات الأساسية
كالجمع والطرح أو قراءة الكلمات والجمل أو القدرة على حفظ القران
الكريم , أو القدرة على تعلم لغة أخرى مثلاً ,
عليك أن تُدرك أخي الكريم بأن أي مهارة نريد تعلمها واكتسابها
لأبد وأن تمر عبر أربع مراحل أو عبر أربع سلالم ,
هذه المراحل يُسميها البعض مراحل التعلم أو مدرج التعلم أو سلم التعلم
1- المرحلة الأولى
هي عبارة عن لا وعي ولا مهارة, أو عدم وعي بعدم المهارة , في هذه
المرحلة نحن لاندرك أن هناك مهارة ولا نلتفت لها الا من خلال لفت
الوعي لها ,فا اما أكون قد قرأت أو سمعت أو شاهدت أحد مارس هذه
المهارة , هذه المرحلة تُسمى أيضاً مرحلة الجهل , لأننا نجهل أن هناك
مهارة .
.................................................. .............
2- المرحلة الثانية :-
وعي ولا مهارة وتُسمى أيضاً الوعي بعدم المهارة , وتُسمى هذه المرحلة
بمرحلة التعلم ,في هذه المرحلة نحن ندرك ونعرف أن هناك مهارة ولكن لا
نعرف كيف نفعلها ونتقنها , لذلك نبدأ هنا بتعلمها وممارستها .
.................................................. ..........................
3-المرحلة الثالثة :-
وعي ومهارة وتُسمى أيضاً الوعي بالمهارة ,
وهذه المرحلة تُسمى مرحلة التكرار , هنا نحن نقوم بعمل المهارة
وتكرارها وممارستها أكثر من مرة لترسخ ,
.................................................. .........................
4-المرحلة الرابعة:-
لا وعي ولا مهارة وتُسمى عدم الوعي بالمهارة ,وهي أيضاً مرحلة
الأبداع والأتقان , لأننا هنا نمارس المهارة بدون وعي منا ,
فقد أصبحت جزءً لا واعياً فينا ,
.................................................. ................
فوائد سلم أو مدرج التعلم :-
1-في المرحلة الأولى لنا دور كبير جداً في لفت نظر أبنائنا وطلابنا الى
مهارات مفيدة لهم في حياتهم ,
2- في المرحلة الثانية يجب أن نعلمهم طرق وكيفية اكتساب هذه
المهارات , ويكون شعارنا بدلاً من أن تُطعمني السمك كل يوم ,
علمني كيف أصطاد .
3- المرحلة الثالثة
يجب أن نعطيهم الوقت الكافي لأكتساب هذه المهارات من خلال التدريب
الجيد والممارسة المستمرة .
4-المرحلة الرابعة التأكد من أن المهارة
أصبحت جزءاً لا واعياً في سلوكهم,
تأتي هنا مرحلة الدعم والتشجيع والمكافاءة ودعم الثقة بالنفس ,
.................................................. ................
التطبيق :- أنظر هنا أخي الكريم وشاهد كيف تتدرج معلم البشرية
الأول علية أفضل الصلاة والسلام مع الأعرابي :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ الْمَسْجِدَ , فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ . فَرَجَعَ فَصَلَّى كَمَا صَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ - ثَلاثاً - فَقَالَ : وَاَلَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لا أُحْسِنُ غَيْرَهُ , فَعَلِّمْنِي , فَقَالَ : إذَا قُمْتَ إلَى الصَّلاةِ فَكَبِّرْ , ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ معك مِنْ الْقُرْآنِ , ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعاً , ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِماً , ثُمَّ اُسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِداً, ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِساً . وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلاتِكَ كُلِّهَا .
أولاً :- لفت علية الصلاة والسلام أنتباة هذا الرجل بأن هناك مهارة يجب أن يتعلمها .
ثانياً :- جعله يتعلم هذه المهارة .
ثالثاً:- جعلة يكرر هذا السلوك أكثر من مرة , أرجع فصلي ,
رابعاً :- وأخيراً أخبره علية الصلاة والسلام أن يفعل هذا السلوك في صلاتة كلها .
(علية أفضل الصلاة والسلام ) .
المفضلات