هناك الكثير من المهارات المهمة والتي نسعى جاهدين,

أن يكتسبها أبنائنا وطلابنا , أليس كذلك ؟

فكم من المرات حاولت أن يكتسب أبنك أو أبنتك المهارات الأساسية

كالجمع والطرح أو قراءة الكلمات والجمل أو القدرة على حفظ القران

الكريم , أو القدرة على تعلم لغة أخرى مثلاً ,

عليك أن تُدرك أخي الكريم بأن أي مهارة نريد تعلمها واكتسابها

لأبد وأن تمر عبر أربع مراحل أو عبر أربع سلالم ,

هذه المراحل يُسميها البعض مراحل التعلم أو مدرج التعلم أو سلم التعلم

1- المرحلة الأولى

هي عبارة عن لا وعي ولا مهارة, أو عدم وعي بعدم المهارة , في هذه

المرحلة نحن لاندرك أن هناك مهارة ولا نلتفت لها الا من خلال لفت

الوعي لها ,فا اما أكون قد قرأت أو سمعت أو شاهدت أحد مارس هذه

المهارة , هذه المرحلة تُسمى أيضاً مرحلة الجهل , لأننا نجهل أن هناك

مهارة .

.................................................. .............

2- المرحلة الثانية :-

وعي ولا مهارة وتُسمى أيضاً الوعي بعدم المهارة , وتُسمى هذه المرحلة

بمرحلة التعلم ,في هذه المرحلة نحن ندرك ونعرف أن هناك مهارة ولكن لا

نعرف كيف نفعلها ونتقنها , لذلك نبدأ هنا بتعلمها وممارستها .

.................................................. ..........................

3-المرحلة الثالثة :-
وعي ومهارة وتُسمى أيضاً الوعي بالمهارة ,

وهذه المرحلة تُسمى مرحلة التكرار , هنا نحن نقوم بعمل المهارة

وتكرارها وممارستها أكثر من مرة لترسخ ,

.................................................. .........................
4-المرحلة الرابعة:-

لا وعي ولا مهارة وتُسمى عدم الوعي بالمهارة ,وهي أيضاً مرحلة

الأبداع والأتقان , لأننا هنا نمارس المهارة بدون وعي منا ,

فقد أصبحت جزءً لا واعياً فينا ,

.................................................. ................

فوائد سلم أو مدرج التعلم :-

1-في المرحلة الأولى لنا دور كبير جداً في لفت نظر أبنائنا وطلابنا الى

مهارات مفيدة لهم في حياتهم ,


2- في المرحلة الثانية يجب أن نعلمهم طرق وكيفية اكتساب هذه

المهارات , ويكون شعارنا بدلاً من أن تُطعمني السمك كل يوم ,

علمني كيف أصطاد .

3- المرحلة الثالثة

يجب أن نعطيهم الوقت الكافي لأكتساب هذه المهارات من خلال التدريب

الجيد والممارسة المستمرة .

4-المرحلة الرابعة التأكد من أن المهارة

أصبحت جزءاً لا واعياً في سلوكهم,

تأتي هنا مرحلة الدعم والتشجيع والمكافاءة ودعم الثقة بالنفس ,

.................................................. ................

التطبيق :- أنظر هنا أخي الكريم وشاهد كيف تتدرج معلم البشرية

الأول علية أفضل الصلاة والسلام مع الأعرابي :

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ الْمَسْجِدَ , فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ . فَرَجَعَ فَصَلَّى كَمَا صَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ - ثَلاثاً - فَقَالَ : وَاَلَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لا أُحْسِنُ غَيْرَهُ , فَعَلِّمْنِي , فَقَالَ : إذَا قُمْتَ إلَى الصَّلاةِ فَكَبِّرْ , ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ معك مِنْ الْقُرْآنِ , ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعاً , ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِماً , ثُمَّ اُسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِداً, ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِساً . وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلاتِكَ كُلِّهَا .

أولاً :- لفت علية الصلاة والسلام أنتباة هذا الرجل بأن هناك مهارة يجب أن يتعلمها .

ثانياً :- جعله يتعلم هذه المهارة .

ثالثاً:- جعلة يكرر هذا السلوك أكثر من مرة , أرجع فصلي ,

رابعاً :- وأخيراً أخبره علية الصلاة والسلام أن يفعل هذا السلوك في صلاتة كلها .

(علية أفضل الصلاة والسلام ) .