لها استخدامات كثيرة مثل:
توجيه التغيير.
حل المشاكل.
وضع الأهداف.
وضع الرسالة.
الانتقادات.
الألفة.
و غير ذلك الكثير و لازال الكثير يبدع فيها و بها و يضع لها استخدامات نافعة خصوصاً في بيئته في العمل في الشركات فيجمع بين احتياج الشركة و فلسفة هذه المستويات و يخرج لنا استخداما جديداً ( شدوا حيلكم يا النبريين)
سنتكلم هنا عن استخدامين فقط للفائدة و للفهم و كما قلت لكم مكان المستويات المنطقية في برنامج الممارس المتقدم.


الإستخدام الأول :توجيه التغيير.


من أين ابدأ في إيجاد التغيير؟
من أي مستوى؟
من فوق أو من تحت؟
طيب ركزوا معانا شوي هنا
وضع دلتز المستويات هنا فوق بعض لوجود علاقة بينها
فكل مستوى يؤثر في بقية المستويات بطريقة معينة.


و هنا قاعدتان مهمتان جداً جدا.


الأولى: التغيير في الأعلى يغير مباشرة في الأسفل
انتبهوا لكلمة (مباشرة)
الثانية:التغيير في الأسفل قد يغير في الأعلى و لكنه يحتاج وقت وينتج عنه تغيير قوي كذلك فلا نستهين به
تريدون مثال


المثال للقاعدة الأولى:


اسأل أي شخص يشرب الخمر أن يتوقف عن شرب الخمر
هل يستطيع التوقف؟ بالطبع ليس بذلك السهولة
لكن أنظروا للتغيير الذي حصل لدى الصحابة عندما تغيرت ديانتهم للإسلام و بمجرد أن نزل تحريم الخمر أصبح المدمن الشره يرجع الكأس قبل أن يصل إلى فمه و يقول اطعنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ( أين الإعراض الإنسحابية و أين الإدمان) انتهى بمجرد تغيير المستوى الأعلى الصلة(الديني) تغير المستوى الأدنى(السلوك) مرورا بالمستويات التي بينها..








مثال آخر:
طالب في السنة الأولى من الطب يتعامل مع زملائه و مدرسيه بعفوية و تواضع وسلوكه عادي تقريبا مثل زملائه
بعد ظهور نتائج الامتحانات اكتشف أن ترتيبه الأول وان هنالك فارق كبير بينه و بين اقرب الطلاب إليه.
ما الذي سيتغير؟ الغالب أن نظرته لنفسه ستتغير (هويته) أنا الطالب الأفضل أنا الأكثر تميزا و بذلك ستتغير قدراته يعتقد انه قادر على التميز و ستتغير سلوكياته
ما ذا يحدث لو كانت نتائجه الأقل في الفصل و بفارق عن زملائه كبير.
ستتغير نظرته لنفسه بالتأكيد و يقارنها بزملائه.
اعتقاداته و قيمه ستتغير تبعا لذلك و تفكيره عن قدراته سيتغير و كذلك سلوكياته.


القاعدة الثانية:


التغيير في الأسفل يغير في الأعلى و لكنه يحتاج وقت مع قوة التغيير فلا نستهين به
أعطنا مثال:
خذ المثال
شخص لا يتقيد بنظام المرور(سلوك) في بلده ( على عكسنا نحن العرب فنحن نتقيد بشدة بنظام المرور)
سافر للدول الغربية ما الذي تغير؟
لقد تغيرت البيئة و تجده مباشرة يلتزم بقوانين المرور
يعود بعد أسبوع لبلدة
مباشرة يعود لسلوكياته القديمة لماذا؟ لان البيئة لا تعمل عملها في المستوى الذي فوقها بسرعة.
لكن ماذا لو بقي في هذه الدولة سنة أو سنتين.
تجده يعود بسلوكيات جديدة كالتقيد بنظام المرور و ربط حزام المرور بل و ينشر نصائحه في كل مجلس بمناسبة ودون مناسبة .
و السبب أن اعتقاداته و قيمه عن نظام المرور و أهميته تغيير تبعاً لتغير البيئة.
و كذلك الذي ليس لدية قدرة على القيادة.
إذا كرر سلوك القيادة مرات و مرات تنشئ لديه القدرة على القيادة.
و كذلك إذا كنت لا تعتقد (أقول لا تعتقد) بقدرتك على النوم في البر فبمجرد إن تنام مرة و مرتين و ثلاث ينشا لديك الاعتقاد بقدرتك على ذلك و هكذا
فوجودك في بيئة تخبرك دوما انك ناجح و استمرارك في ذلك يجعل هويتك تتغير إلى الناجح.
لذلك حاول أن تعيش دائما في بيئة الناجحين و تجعل من حولك أفرادا إيجابيين و ابتعد قدر ما تستطيع عن الفشل والتعاسة و كل ما يذكرك بها أو يبرمجك عليها.




فيه احد يقدر أن يساعدنا في إكمال الأمثلة


يا ليت من يتبرع بذلك .












حل المشاكل


في الجزء السابق تكلمنا عن تغيير شامل و لكنني قد لا احتاج لكل هذا التغيير الكبير.
قد يكون عندي مشكلة بسيطة و أريد حلها في مستواها فقط نقول
تابع و ستعرف حل المشكلة في المستوى الذي ظهرت فيه.
و لنأخذ هذه القصة كمثال للتوضيح:
أبو سعد و أبو خالد والدان مهتمان بتدريس أبنيهما سعد وخالد
سعد و خالد يدرسون في نفس الثانوية و لكن مع شديد الأسف مستواهم الدراسي في انحدار خطير جداً و دخول الجامعة يتطلب معدلات مرتفعة (مع الأسف الشديد).
فكر أبو سعد و قدر فقرر نقل أبنه سعد لمدرسة أخرى مشتهرة بالتميز, و بالفعل أتم ذلك و بعد شهرين لاحظ تحسن كبير جدا في مستوى ابنه سعد.
بالطبع بدأ يشعر بالفخر و الزهو و ربما بشيء من الغرور بقراره و برجاحة أفكاره.
من بقي من المشهد السابق؟
أبو خالد.
بالطبع أبو خالد قريب من الموضوع و عرف بالتغيير الكبير في مستوى سعد لذلك ببساطة شديدة قرر أن يكرر تجربة ابوسعد و قام بنقل ابنه إلى نفس الثانوية التي يدرس بها سعد بل وضعه في نفس الفصل (أقول لكم سرا لقد وضعه في الطاولة المجاورة لطاولة سعد بالضبط) ذكي أليس كذلك؟؟
بعد شهرين ما الذي حدث؟
من المؤسف أن مستوى خالد و لد أبوخالد لا زال في انحطاطه السابق.
ما الذي أريده من سياق هذه القصة؟
أريد إيصال مفهوم جديد و هو إنكم يا معشر الالنبريين يجب إن لا تنظروا للمشاكل بنفس الطريقة التي ينظر ابوخالد لمشكلته و إلا لما صار هنالك فرق بيننا و بين ابوخالد ( ابتعدوا عن سطحية ابوخالد في معالجة مثل هذه المشكلة, فالنظر للمشكلة بسيطة يفرز حلول سطحية)
لذا أقول لكم إن المشكلة قد تكون واحده عند شخصين و لكن سبب و مستوى المشكلة مختلف
و لحل أي مشكلة يجب أن تحلها في نفس المستوى الذي حدثت به
و للتوضيح:
سعد كانت مشكلته الدراسية على مستوى البيئة ( المدرسة لم تناسبه أو الزملاء يسببوا له المشاكل أو طبيعة المدرسين) وعندما تغيرت البيئة زال سبب المشكلة فانتهت.
بينما خالد لم تكن مشكلته في البيئة فتغيرها ليس مؤثر على مشكلته لذلك لم تحل بهذا التغيير.
نعود من جديد
و لنفهم كيف يمكن إن يكون سبب المشكلة في مستويات مختلفة و نقترح الحل لكل مستوى.
احتمال سبب المشكلة و حلها على مستويات المنطقية للتأخر الدراسي


السبب : البيئة ( المدرسة , الزملاء)
الحل : تغيير المدرسة


السبب : السلوك (لا يحل واجباته و لا ينتبه في الفصل)
الحل : الترغيب( بالمكافآت) أو الترهيب ( العقاب)


تعليق : طالب لا يقوم بحل واجباته هل يؤثر فيه الانتقال لمدرسة جديدة في تغيير سلوكه! بالطبع لن يتأثر سلوكه مباشرة.


السبب : القدرات ( لا يقدر على حل واجب الرياضيات و النحو)
الحل : يحتاج لمدرس خصوصي ليساعده في فهم مادة الرياضيات و القواعد


تعليق :المدرسة مناسبة و الولد منتظم و يحاول فهم المادة من المدرس بحسب قدرته .و لكنه لا يقدر.
و الوالد لأنه ليس (نلبر) يقوم بضرب ابنه لكي يحل الواجب.
والطالب يصرخ باعلى صوته لا استطيع لا استطيع . لا تغيروا مدرستي و لا تضربوني إنا فقط لا اقدر اشرحوا لي الموضوع حتى افهمه ثم دعوني و سأحل جميع واجباتي. مدرس جيد يا ناس كل ما احتاجه.


السبب : القيم و الاعتقادات ( لا يعتقد بأهمية الدراسة أو ليس للدراسة قيمة و أهمية محفزة بالنسبة له)
الحل : مرشد طلابي يغير قناعاته و قيمه عن الدراسة.
تعليق: تخيل لمثل هذا الطالب يذهب الأب ليحضر له مدرس خصوصي, الطالب هنا قد يكون يفهم الدرس أفضل من المدرس و تغيير المدرسة لا يفيده إما العقاب فيزيد مشكلته سوء و يزيد من قناعاته بان الدراسة لا فائدة منها و سبب للعقاب و المشاكل.


السبب: الهوية(يقول عن نفسه انه شخص فاشل)
الحل : يجب تغيير نظرته لنفسه من الفاشل إلى الناجح القادر
تعليق: هل تغيير المدرسة أو الضرب أو المدرس الخصوصي سيكون له دور مؤثر. بالطبع لا.


السبب : الصلة ( طالبة تعتقد أنها إذا نجحت فإنها ستتزوج و تنفصل عن أمها. فهنا تضحي بالدراسة لتبقي مع أمها) أو طالب يظن بنجاحه يجب إن يسافر بعيدا عن وطنه للدراسة) أو إن دينه يحرم الدراسة
الحل: تغيير معلوماته إن الدين ضد الدراسة و تأكيد أن الزواج ليس انفصال للبنت عن عائلتها بل بناء عائلة اكبر و توضيح إن السفر للدراسة شي مؤقت و ليس انسلاخ تام عن الوطن.


تعليق: طالب يرى أن الدراسة محرمة هل يفيد في علاجه تغيير المدرسة أو العقاب أو إيجاد المدرس الخصوصي أو مرشد طلابي ؟




*- نمثل بمشكلة أخرى:


زوجة لا تتعامل مع زوجها بالطريقة المطلوبة له


ما السبب في اعتقادنا حسب المستويات المنطقية .
نقول ربما لا تتعامل مع زوجها بالطريقة المطلوب له.
لسبب يقع في مستوى:
البيئة: البيت غير مناسب أو كثرة الأولاد أو كثرة المشاغل.
أو لسبب يقع في مستوى:
السلوك: لا تقوم بالسلوك المطلوب مع قدرتها على ذلك كسلاً أو تجاهلا
أو لسبب يقع في مستوى:
القدرة : لا تعرف ما السلوك المطلوب في فن التعامل مع الزوج:
أو لسبب يقع في مستوى:
الاعتقادات و القيم : تعتقد بتعاملها الجيد مع الزوج يجعله يشعر بفوقيته
أو الزوج كزوج لا يمثل قيمة عليا تستحق البذل من اجله.
أو لسبب يقع في مستوى:
الهوية: ترى نفسها الطرف الآخر الند للزوج( أنا الند) أو ترى نفسها الزوجة المُهْمَلة من قبل الزوج(أنا المُهْمَلة) أو ترى نفسها (إنا الزوجة العاقة).
أو لسبب يقع في مستوى:
الصلة: الدين لا يأمر بطاعة الزوج هكذا. أو التعامل مع الزوج هكذا فيه إرضاء للأم.


و هكذا معشر الالنبريين حاولوا أن تفكروا بمشاكل من حولكم و حاولوا أن تسقطوها في المستوى الصحيح من المستويات المنطقية حسب اعتقادكم.
ليس لازما أن يكون لكل مشكله القابلية لأن تكون أسبابها تشمل جميع المستويات.


تذكر جيدا يا عزيزي و يا عزيزتي:
الماضي لا يماثل المستقبل.
برمج نفسك يومياً على النجاح.
لا تسمح للآخرين أن يبرمجونك دون رضاءك.
قيم نفسك و فرص نجاحك و المعوقات على حسب المستويات المنطقية.
أنزل للميدان و دع المدرجات للمتفرجين.




تلخيص ما سبق. تكلمنا هنا عن:
المسويات المنطقية و تعريف مستوياتها.
استخدامها في التغيير.
استخدامها في معرفة أين يقع سبب المشكلة لسهولة حلها.
انتهينا هنا.
أعتقد أن الموضوع طال و تشعب و الهدف من ذلك التشعب تسهيل فهمه.
وأعتقد أن الجميع فهم المقصد من هذا الدرس.
و أعتقد آن الجميع متحمس للانتقال للشريحة اللاحقة .
ممتاز..
لننتقل جميعا بنشاط و همة و نفسية جاهزة للتغيير و التطوير.