أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: صعوبة التعلم

  1. #1
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    35

    Thumbs up صعوبة التعلم

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    أعجبني هدا الموضوع الدي أرته أن أنقله لتعم الفائدة و أتمنى إضفاء المزيد من الإضافات وخاصة إحنا في بداية الموسم الدراسي و أحبتنا الكرام من الطلبة في أمس الحاجة إلى هدا النوع من التعلم
    و إليكم الموضوع و جزاكم الله كل الخير

    إن مجال صعوبات التعلم من المجالات التي شغلت الآباء و المربين والباحثين في ميدان التربية الخاصة، بحثا منهم عن طبيعة تلك الصعوبات التي تعاني منها نسبة معتبرة من الأطفال وعن أنسب استراتيجيات و أساليب التدخل العلاجي للتخفيف من حدة الظاهرة، خاصة أن تلك الصعوبات قد تكون نوعية تظهر عندما يفشل التلميذ في أداء المهارات المرتبطة بالنجاح في مادة دراسية بعينها كالقراءة أو الكتابة، و قد تكون عامة كالتي تظهر عندما يفشل التلميذ في أداء المهــارات المرتبطة بالنجـاح في أكـثر من مـادة دراسية.

    وتكمن خطورة هذه المشكلة في كونها» صعوبات خفية « فالذين يعانون من صعوبات في التعلم يكونون عادة أسوياء، و لا يلاحظ المعلم أو الأهل أية مظاهر غريبة تستوجب تقديم معالجة خاصة، ولا يجد المعلمون في هذه الحالة ما يقدمونه لهم إلا نعتهم بالكسل و اللامبالاة أو التخلف....، فتكون النتيجة الطبيعية لمثل هذه الممارسات تكـرار الفشل والرسوب و بالتالي التسرب من المدرسة.

    في هذا الإطار يأتي هذا الملف ليتناول مشكلة صعوبات التعلم ويقدم للقارئ ما يعينه في تعامله مع هذه الفئة التي هي في حاجة إلى وجود بيئة تعليمية ودعم دراسي ملائمين، و رعاية فردية مناسبة للتعامل مع نواحي القوة والتركيز عليها و تعزيزها و تقليص مواطن الضعف المحددة لديهم. إننا نأمل أن تقدم لهذه الفئة الخدمات التربوية الخاصة، من خلال اكتشافهم وتشخيصهم وتقديم العلاج التربوي لهم في حينه لأن ذوي صعوبات التعلم ليسوا أغبياء أو منخفضي الذكاء بل لهم صفات وخصائص تؤهلهم لأن يكون تحصيلهم مرتفعا.


    مفهوم صعوبات التعلم:

    هناك عدّة تعاريف لمفهوم صعوبات التعلم، منها ما يلي:

    "مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي يظهرون انخفاضا في التحصيل الدراسي مقارنة بزملائهم العاديين، ورغم تمتعهم بذكاء عاد أو فوق المتوسط, يبدون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم".

    " هي الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب الآتية:

    القدرة على استخدام اللّغة أو فهمها, والقدرة على الإصغاء، التفكير، الكلام ، القراءة، الكتابة أو العمليات الحسابية ".

    "هي اضطراب في العمليات العقلية الأساسية التي تشمل الانتباه والإدراك والتفكير والتذكر وحلّ المشكلة, يظهر صداه في عدم القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب، وما يترتب عليه سواء في المدرسة الابتدائية أساسا أو فيما بعدها من قصور في تعلم المواد الدراسية المختلفة ".

    "هي مصطلح يشير إلى مجموعة متباينة من الاضطرابات تظهر من خلال صعوبات واضحة في الكتابة واستخدام قدرات الاستماع والانتباه والكلام والقراءة والكتابة, والاستدلال الرياضي, ويفترض في هذه الاضطرابات أن تكون ناتجة عن خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي، وأنها ليست بسبب تخلف عقلي أو إعاقة حسّية."

    "هي مشكلات تعلّمية في التحصيل الدراسي في مواد القراءة أو الكتابة أو الحساب, يعاني منها بعض التلاميذ على الرغم من عدم إصابتهم بإعاقات حسّية أو عقلية أو انفعالية أو جسمية".

    ورغم ما يوجد بين التعريفات المتعددة لصعوبات التعلم من اختلافات, إلاّ أنه تجمع بينها عناصر مشتركة يتفق عليها الأخصائيون, وتتمثل في:

    أ*- أن تكون الصعوبة ذات طبيعة خاصة, وليست ناتجة عن حالة إعاقة كالتخلف العقلي, أو الإعاقة الجسمية, أوالانفعالية, أو المشكلات البيئية

    ب- أن يكون لدى الطفل شكل من أشكال التباعد أو الانحراف في إطار نموه الذاتي في القدرات، كما هو الحال في جوانب الضعف والقصور.

    ج*- أن تكون صعوبات التعلم التي يعاني منها الطفل ذات طبيعة سلوكية كالتفكير أو تكوين المفاهيم, أو التذكر, أو النطق, أو اللّغة, أو الإدراك, أو التهجّي, أو الحساب, وما قد يرتبط بذلك من مهارات.

    د*- أن يكون مركز الثقل في عملية التمييز والتعرف على حالات صعوبات التعلم الخاصة من وجهة النظر السيكولوجية والتعليمية.


    تصنيف صعوبات التعلم:

    يميز التصنيف الذي تداولته الدراسات والبحوث العربية بين مجموعتين من صعوبات التعلم:

    1- صعوبات التعلم النمّائية:

    وتتمثل في اضطرابات الوظائف العقلية الأساسية المتداخلة مع بعضها البعض (الانتباه, الإدراك, التفكير, التذكر, حلّ المشكلة) فهذه الوظائف مسؤولة عن التوافق الدراسي للتلميذ وتحصيله في الموضوعات الأكاديمية. فالانتباه مثلا هو أول خطوات التعلم، وبدونه لا يحدث الإدراك وما يتبعه من عمليات عقلية لازمة للتعلم. وعليه، فإن اضطراب إحدى هذه العمليات يؤدّي إلى صعوبات أكاديمية.

    2- صعوبات التعلم الأكاديمية:

    وهي التي تشمل صعوبات القراءة والكتابة والحساب والتهجي والتعبير الكتابي، وتنتج عن صعوبات التعلم النمائية كما هو موضح:

    أسباب صعوبات التعلم:

    أجمعـ الدراسات والبحوث في هذا الموضوع على أن هناك أسبابا مباشرة و عوامل لا تتسبب فيها بل تهيئ وتمهد لوجودها واستمرارها. ويمكن أن نلخصها فيم يأتي:

    أولا: الأسباب المباشرة:

    1-التركيب البنائي والوظيفي للمخ: وهو خلل أو إصابة يتعرض لها الطفل في المخ قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها وذلك على النحو الآتي:

    2- الأسباب الوراثية ( الجينات):

    لقد بينت الدراسات أن صعوبات التعلم قد ترجع إلى سبب وراثي بدليل وجود تعاقب هذا المشكل التعليمي بين أجيال الأسرة و انتشاره بين أفرادها، والأمثلة على ذلك عديدة منها:

    - أن الأطفال الذين يفتقرون إلى بعض المهارات المطلوبة للقراءة، من المحتمل أن يكون لدى أحد الآباء مشكلة مماثلة.

    - عندما يعاني أحد التوائم من صعوبات في التعلم في جانب من المهارات الأكاديمية فان الآخر قد يعاني من الصعوبة ذاتها.

    - الآباء الذين يعانون من اضطراب التعبير اللّغوي تكون قدرتهم على التحدث مع أبنائهم أقل، أو تكون اللغة التي يستخدمونها غير مفهومة, وفي هذه الحالة يفتقد الطفل النموذج الجيد أو الصالح للتعلم واكتساب اللغة.

    3- الأسباب الحيوية الكيميائية:

    يحتوي جسم الإنسان على نسب محددة من العناصر الكيميائية الحيوية التي تحفظ توازنه وحيويته ونشاطه, وأن الزيادة أو النقصان في معدل هذه العناصر يؤثر على خلايا المخ فيما يعرف بالخلل الوظيفي المخي البسيط,

    ثانيا: الأسباب غير المباشرة:

    وهي الأسباب التي تهيئ وتمهد لوجود الصعوبات في المعاملة واستمرارها لدى الأطفال، ونذكر منها:

    1- الأسـرة: أي أن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية قد تسهم في حدوث صعوبات التعلم واستمرارها, ومن بين هذه الظروف؛ تدني المستوى المعيشي للأسرة, ومستواها التعليمي, انعدام الانسجام بين الوالدين والأطفال...

    2- الـمدرسـة: للعوامل المدرسية تأثير كبير على مسار التلميذ الدراسي بالإيجاب أو بالسلب، مثل:

    - سوء معاملة المدرس للتلميذ؛

    - عدم مراعاة للمدرس للفروق الفردية بين التلاميذ؛

    - عدم التعاون بين المدرسة والأسرة؛

    - استخدام طرائق تدريس غير مناسبة؛

    - عدم جاذبية المادة الدراسية؛

    - طول المنهج الدراسي وعدم مواءمته لميول واتجاهات وظروف التلاميذ؛ وغيرها من العوامل...

    - عدم تشجيع المدرس للتلميذ؛

    - وجود خلل في نظام التقويم والامتحانات.


    خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم:

    غالبا ما تكون المشكلات الخاصة بصعوبات التعلم خفية وغير واضحة للمدرسين والأولياء، لأن ذوي صعوبات التعلم يتمتعون بصحة جسمية جيدة من حيث الإبصار والسمع وغيرهما من الخصائص.ومع ذالك لهم خصائص تميزهم عن غيرهم، يمكن إيجازها على النحو الآتي:

    1 - صعوبات في التحصيل الدراسي: ويمكن الإشارة إلى أبرز جوانب القصور الآتية: صعوبات خاصة بالقراءة ، صعوبات خاصة بالكتابة، صعوبات خاصة بالحساب

    2 - صعوبة في الإدراك الحسي والحركيي:وتنقسم إلى ثلاثة مجالات رئيسية، هي:صعوبات في الإدراك البصري، صعوبات

    في الإدراك السمعي، صعوبات في الإدراك الحركي والتآزر العام.

    3-صعوبات اللغة والكلام: وهي صعوبة في التعبير اللغوي الشفوي، إذ تجد هؤلاء يتعثرون في اختيار الكلمات المناسبة، ويكررونها، أو يستخدمون جملا متقطعة لا معنى لها أحيانا؛ ييحذفون أو يضيفون بعض الأصوات، أو يكررونها بصورة مشوهة أو محرفة .

    4- صعوبات في عمليات التفكير: وقد يكون هؤلاء في حاجة إلى وقت طويل، لتنظيم أفكارهم قبل أن يقوموا بالإجابة، وقد يكون لديهم القدرة على التفكير الحسي، في حين يعانون من ضعف في التفكير المجرد، وعدم القدرة على التركيز، وعدم إعطاء الاهتمام الكافي للتفاصيل أو لمعاني الكلمات، والقصور في تنظيم أوقات العمل، وعدم إتباع التعليمات أو نسيانها.

    5 صعوبات سلوكية: وهي مجموعة من السلوكات التي تتكرر في العديد من المواقف التعليمية أو الاجتماعية والتي يمكن للمدرس أو الأهل ملاحظتها بدقة بعد مراقبتهم في المواقف المتنوعة والمتكررة، ومن أهمها: الحركة الزائدة، والاندفاعية والتهور، الافتقار إلى التنظيم، صعوبة فهم التعليمات، البطء الشديد في إتمام المهمات، عدم ثبات السلوك، تجنب أداء المهام خوفا من الفشل...

    ونذكر هنا أن التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم هم في الأساس مجموعة غير متجانسة من التلاميذ، فهي مجموعة من الأعراض أو الخصائص قد تظهر بصور مختلفة.


    تشخيص صعوبات التعلم: ويقصد به التعرف على نوع الصعوبات التي يعاني منها التلميذ لتحديد العلاج المناسب، وتتمثل مراحل التشخيص في:

    1- ملاحظة المدرس لسلوكات التلميذ داخل القسم من كلام وأنشطة وحركات ووضعية للإنجاز, وتحصيل دراسي.

    2- المقابلة الإكلينيكية، وتجرى مع الأسرة والمدرس والأخصائي الاجتماعي وأخصائي القياس النفسي والطبيب النفسي.

    3- محكّات التشخيص وهي خمسة محكات يمكن بواسطتها تحديد صعوبات التعلم والتعرف عليها وهي:محك التباعد الذي يقصد به تباعد المستوى التحصيلي للتلميذ في مادة عن المستوى المتوقع منه حسب حالته؛ محك الاستبعاد، حيث يستبعد عند التشخيص وتحديد فئة صعوبات التعلم؛ محك التربية الخاصة: ويرتبط بالمحك السابق ومفاده أن ذوي صعوبات التعلم لا تصلح لهم طرق التدريس المتبعة مع التلاميذ العاديين؛ محك المشكلات المرتبطة بالنضج، حيث تختلف معدلات النمو من طفل لآخر ممّا يؤدّي إلى صعوبة تهيئته لعمليات التعلم

    علاج صعوبات التعلم

    1- علاج صعوبات القراءة : يمكن تناوله من ثلاث زوايا: علاج صعوبة تفسير الرموز اللغوية وقراءتها بالطريقة الصوتية، أو الطريقة المتعددة الحواس.

    2 - علاج صعوبة فهم المادة المقروءة: يقصد بالفهم تجاوز مجرد تمييز واسترجاع الكلمات والجمل إلى فهم المادة المكتوبة لاستخلاص الأفكار الرئيسية التي تتضمنها، ويكون ذلك بتحسين دافعية التلميذ، وتنمية فهم المفرداتضمن السياق المقروء،

    وتطوير مهارات القراءة الضرورية للفهم الجيد، وتحسين معدل سرعة القراءة،

    3- علاج صعوبة الكتابة: ويتم ذلك ب: علاج اضطراب الضبط الحركي، وتحسين الإدراك البصري، وتحسين الذاكرة البصرية، وعلاج صعوبات مهارات تشكيل الحروف وكتابتها، والسرعة والتصويب في كتابة التلميذ.

    4- علاج صعوبات الحساب: من لطرائق المستخدمة في علاج صعوبات التعلم في الرياضيات عموما والحساب خصوصا طريقة التعلم الإيجابي التي تستند إلى فاعلية التلميذ وعدم سلبيته وتفاعله مع الدرس والمدرس وقيامه بالأنشطة التعليمية، وطريقة التدريس المباشر: التي تستند إلى التكامل بين تصميم المنهج وطـرائق التدريس، وهي تتم في أربع خطوات رئيسية:

    تحديد الأهداف الإجرائية؛ تحديد المهارات الفرعية التي نحتاج إليها لتحقيق الهدف؛ تحديد المهارات التي يعرفها التلميذ؛ رسم خطوات الوصول إلى تحقيق الهدف؛ التعلم المسموع الجهري، حيث يوجه التلميذ إلى: قراءة المسألة بصوت عال، وتحديد المطلوب بصوت عال، ذكر المعلومات المتجمعة بصوت عال، تقديم افتراض الحل والتفكير فيه بصوت عال، والتوصل إلى الحل، ثم حساب وكتابة الحل والتحقق منه.


    .......أترك أتـرا قبل الرحيل.........

  2. #2
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي الديسلكسيا( صعوبة القراءة )

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    نظرا لأهمية الموضوع و العدد الهائل لزوار و قراء الموضوع
    أردت أن أضفي المزيد للموضوع
    إستفادة طيبة

    طريقتي في معاملة التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا( صعوبة القراءة )


    إلى أخواتي وأخواني العاملين في مجال صعوبات التعلم،وإلى المهتمين بالصعوبات القرائية عموماً ،أقدم بين يديكم خبرتي المتواضعة في التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من صعوبة القراءة،والذي أظهرت نتائج التقويم لهؤلاء التلاميذ تقدماً ملحوظاً ، انعكس على تحسين قدرتهم الذاتية .

    ولكن دعوني أسلط الضوء على أصل كلمة ديسلكسيا ،وعلى تعريفها،وهل هي مرتبطة بالذكاء،وأختمها بتقديم إرشادات للمعلمين للتعامل مع هذه الفئة.

    ** بدأت الأضواء تسلط على صعوبة القراءة عندما احتاج الإنسان إلى التواصل مع الآخرين بالكلمة المكتوبة، والكلمة ديسلكسيا أصلها يوناني ومعناها الصعوبة في القراءة.
    ** التعريف الحديث للديسلكسيا:صعوبة تعلم القراءة والكتابة وخاصة تعلم التهجئة الصحيحة والتعبير عن الأفكار كتابة.
    ** بعض المشكلات المصاحبة والتي وجدتها لدى هؤلاء التلاميذ،وللأسف الكثير من أولياء الأمور لا يعلمون عنها إلا القليل،ومنها:

    - صعوبة في التمييز بين اليمين واليسار
    - صعوبة في تعلم الوقت.
    - تعلم ربط شريط الحذاء.
    - صعوبة في اتباع التعليمات.
    - التأخر في اختيار اليد المستخدمة.
    - صعوبة في المقدرة الفراغية على التعامل مع الأشكال والمجسمات، مثال ذلك:
    ( لو أعطينا التلميذ خطان يحملان عدداً متساوياً من النقاط ولكن أحد الخطين أطول من الآخر، أي النقاط متباعدة،لوجدنا أن التلميذ يعتقد أن هناك نقاط أكثر في الخط الأطول)
    - الخلط بين أصوات الحروف المتشابهة مثل:ح وخ ع وغ ، حروف و خروف.

    ** هل الديسلكسيا مرتبطة بالذكاء:
    أن أكثر ما يميز هذه الفئة هو عدم تعادل قدراتهم في القراءة والكتابة مع قدراتهم العقلية ،وهذا ما لاحظته مع تلاميذي حيث وجدت أن ذكاءهم يفوق المستوى الذي وجدت عليه عملهم الكتابي.
    وهذه القائمة من المشاهير والعلماء تثبت أن هذه الفئة ليسوا أغبياء:
    - أديسون مخترع المصباح الكهربائي والمايكرفون والفونوغراف.
    - اينشتاين صاحب النظرية النسبية.
    - دافنشي فنان ومهندس معماري وعالم إيطالي.
    - ويلسون رئيس أمريكي وقت الحرب العالمية الأولى.
    - بيل مخترع الهاتف.
    - ولت ويزني مخترع ألعاب ديزني.
    - تشرشل رئيس وزراء بريطانيا.
    - آندرسون مؤلف دنيماركي.
    - باتون قائد الجيش الأمريكي في اوروبا في الحرب العالمية الثانية.
    - كوشنج جراح دماغ أمريكي وكاتب مشهور.
    وهناك العديد من رجال الأعمال والمفكرين في مجتمعاتنا العربية منهم لا يستطيع القراءة والكتابة .

    ** إرشادات إلى معلم صعوبات التعلم في التعامل مع هذه الفئة:
    - تقبل الطفل كما هو ، ولا تنتظر منه المستحيل.
    - لا تصدر أحكاماً في البداية ،ولتكن واضح فيما تريد ومالا تريد.
    - اجعل التلميذ يشعر باهتمامك به كإنسان له خصوصياته.
    - أعطه الحرية في طرح الأسئلة دون الخوف من الضحك عليه.
    - شجعه على التحدث عن مشكلته ونقاط ضعفه.
    - خطط الدروس بعناية، من شأنه الوصول إلى الهدف.
    - انتقل من المادي والمحسوس إلى المجرد والمعنوي قدر الإمكان، وتأكد أن التلميذ قد تعلم ما تعلمه له، ولا تنسى ربط الخبرات الجديدة بالقديمة.
    - التأكد من أن التلميذ يعرف ما هو مطلوب منه بخصوص الواجب ولا تثقل عليه بكثرة الواجبات.
    - لا تنخدع بهز التلميذ لرأسه،فليس هذا بالضرورة الفهم،ربما ينم عن الملل أو الخوف من سؤاله.
    - اختيار الاستراتيجيات المناسبة لهؤلاء التلاميذ والحرص على التقيد بالخطوات.
    - لكل تلميذ فروق فردية يختلف بها عن أقرانه لذلك يجب عليك مراعاة ذلك.
    - لا تطلب من التلميذ أن يقرأ دائماً قراءة جهرية، حاول أن تبادله الدور.
    - يجب أن تفرق بين ما يقدمه التلميذ في القراءة وما يقدمه في الكتابة.
    - المرونة في إعطاء الدرجة للتلميذ ،حتى لا تنحط ذاته، وعدم ملأ ورقة التلميذ بالخطوط الحمراء أثناء التصحيح.
    - تجنب إعطاء التلميذ كلمات كثيرة ليتعلمها من أنماط تهجئة مختلفة.
    - ابتعد عن الكلمات القاسية مثل غبي أو متخلف أو كسول ،أو التأفف من استجابة التلميذ الخاطئة، فهي كفيلة بجرح الأنا لديه.
    - تأكد من أن تكتب بخط واضح على السبورة أو الدفتر ،وخصوصاً إذا كنت تطلب منه نسخ ما تكتب.
    - كن طيباً ودوداً مرحاً عطوفاً فهذه الصفات من شأنها خلق الأمان للتلمذ وبالتالي النجاح.
    - توقف إذا أحسست بأن الجو الدراسي بدأ يأخذ جانب الملل.
    - لا تنسى التغذية الراجعة قبل بداية الدرس.
    - تحدث ببطء ووضوح وواجه التلميذ ولا مانع من إعادة الشرح.
    - أدخل على التعليم بعض التلميحات البصرية كالصور والرسوم والمخططات.
    - التدرج في تعقيد التعليمات المطلوبة من التلميذ.
    - التعاون مع معلم الفصل وأعضاء اللجنة الخاصة بصعوبات التعلم.
    - حاول أن تنمي نقاط القوة لدى التلميذ وحاول أن تبتعد عن إثارة نقاط الضعف.
    - عند انتهاء الخطة لا تبتعد عن التلميذ بل عليك المشاركة في تقييمه فأنت أقرب شخص له بحكم ملازمتك له.
    - استفد من اللوائح التي تساعد هؤلاء التلاميذ قدر الإمكان .
    - لا تنسى تعزيز التلميذ وخصوصاً الجانب المعنوي.
    - التدريب على التعبير الشفوي مع الصغار والكتابي مع الكبار يساعد على القراءة من جهة والتهجئة من جهة أخرى.

    من المسلمات التي لا تحتاج إلى تأكيد أن ذوي الصعوبات التعليمية يختلفون في عدة مجالات عن التلاميذ الأسوياء ،وهذا يعني أنهم يحتاجون إلى أساليب وتقنيات واستراتيجيات تعليمية تختلف عن تلك التي تقدم لزملائهم من الأسوياء، وعموماً إذا أريد لهذه الفئة أن تحقق تقدماً في النظام التربوي ،يجب أن تنمى قدراتهم على الإلمام بتعقيدات النظام اللغوي المكتوب،وأن يؤخذ بالحسبان عند التخطيط للتعليم أن تكون الطرائق والمواد المستخدمة تدور حول نقاط القوة الموجودة لدى هذه الفئة وهذه زبدة الكلام.

    ** الطريقة الصوتية اللغوية المنهجية:
    تعتبر من أنجح الطرق التي استخدمت ،وحقيقة لقد قمت باستخدامها مع أكثر من تلميذ وحققت نتائج جيدة، فهي تعتمد على مهارات الكتابة والتهجئة والخط والمقدرة على تكوين الجمل والتعبير عن الأفكار،ولكن يجب في الأول تدريس التلاميذ أسماء الأحرف حتى يتعلموا الصوت الذي يمثله كل حرف،

    * عرض الطريقة:
    1- يقوم المعلم بتقديم الحرف مكتوباً على البطاقة والصورة على ظهرها،والمطلوب من التلميذ نطق اسم الحرف.نطق: – س-
    2- ينطق المعلم الكلمة الخاصة بالصورة ثم ينطق صوت الحرف.نطق: ( سمك ) – سين -
    3- يكرر التلميذ الكلمة الخاصة بالصورة والصوت.نطق: ( سمك) – سين -
    4- ينطق المعلم صوت الحرف ثم اسمه. نطق:( سين ) – س -
    5- يكرر التلميذ الصوت واسم الحرف وهو يتولى كتابته مترجماً الصوت الذي سمعه لتوه إلى حروف مكتوبة. نطق:( سين ) – س – كتابة:( س – ي – ن )
    6- يقرا التلميذ ما كتبه لتوه لينطق بالصوت ( أي أنه يترجم الحروف التي كتبها إلى الأصوات التي تسمع ) نطق:( سين ).
    7- يكتب التلميذ الحرف مغمض العينين ليتوفر لديه إحساس الحرف( عند حجب إحدى الحواس كالنضر تصبح الحواس الأخرى ،مثل اللمس أكثر حدة وحساسية).

    عندما يصبح التلميذ معتاداً بصورة مقبولة على أسماء الحروف وأصواتها وأشكالها يمكن تعديل الطريقة السابقة لتصبح:
    1- يمر التلميذ على البطاقات ناطقاً بأصوات الحروف جهراً ( عملية القراءة ).
    2- بعدها يقوم المعلم بإملاء صوت كل حرف بلا ترتيب حتى يكرر التلميذ اسم الحرف ويكتبه ( تهجئة ).

    اعدها للانترنت:الأستاذ ابو نواف.المصدر:(شبكة الخليج)


    .......أترك أتـرا قبل الرحيل.........

  3. #3
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    35

    Smile أهمية الموضوع ...

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    أرجوا من أساتدتنا الكرام من مدربين و مدربات إيلافت ترين إتراء هدا الموضوع " صعوبة التعلم " و دلك للزيارات الكتيرة و كترة قراء الموضوع لأهميته البالغة

    جزاكم الله كل الخير


    .......أترك أتـرا قبل الرحيل.........

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    الجزائر ولاية النعامة
    المشاركات
    57
    معدل تقييم المستوى
    33

    Thumbs up موضوع رائع

    شكرا لك أخي مروان على هذا الموضوع الرائع الذي أتمنى من الأعضاء المشاركين الإستفادة منه بشكل جيد
    وشكرا مرة ثانية على تألقك و هو فيه إفادة كبيرة بالنسبة للمعلمين خاصة و عامة للناس الآخرين
    تميرت و ستبقى متميز في هذا الفضاء الرائع
    أخوك في الله محمد عامري







    كل إنسان و له القدرة على معرفة نفسه بنفسه
    تعرف على قدرتك من خلال شخصيتك


    يارب إن أعطيتني نجاحاً فلا تأخذ تواضعي

    وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي

    وإذا أسأت إلى الناس فامنحني شجاعة الاعتذار

    وإذا أساء الناس إلي فامنحني شجاعة العفو



  5. #5
    مشرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    245
    معدل تقييم المستوى
    35

    Smile شكرا لك

    شكرا أخي محمد عامري علي حديقة الحروف

    دمت متألقا و متميزا

    شكرا لك


    .......أترك أتـرا قبل الرحيل.........

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178