موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
التعلم التعاوني
التعلم التعاوني
تعريف التعلم التعاوني
1. استراتيجية تدريس ضمن مجموعة صغيرة من طلاب يعملون سويًا بهدف تطوير الخبرة التعليمية لكل عضو فيها إلى أقصى حد ممكن
2. هوعمل الطلاب معًا لتحقيق أهداف تعلَُّمية مشتركة ولزيادة تحصيلهم وتحصيل زملائهم إلى أقصى حد ممكن .
العناصر الأساسية للتعلم التعاوني
1- الاعتماد المتبادل الإيجابي
2- التفاعل المعزز وجهاً لوجه.
3- المسئولية الفردية والمسئولية الزمرية.
4- المهارات البينشخصية والمهارات الجماعية.
5- معالجة عمل المجموعة
1- الاعتماد المتبادل الإيجابي ( نحن بدلاً من أنا – كلنا للفرد والفرد لنا )
بالعبارات السابقة يفترض أن تشعر كل طالبة في المجموعة أنها بحاجة إلى بقية عضوات المجموعة والمتمثلة في أن تدرك أن نجاحها أو فشلها يعتمد على الجهود المبذولة من كل عضوة في المجموعة لينجين معاً أو يغرقن معاً ).
ولذلك يشكل الاعتماد المتبادل الإيجابي جوهر الجهود التعاونية حيث يجعل العضوات يشعرن بأنهن :
1. يشتركن في مصير واحد حيث يفزن جميعًا أو يخسرن جميعًا تبعًا للأداء الكلي لعضوات المجموعة فتشعر كل عضوة بالمسئولية إزاء :
• الناتج النهائي لعمل المجموعة
• أداء العمل المطلوب منها
2. يكافحن لتحقيق فائدة مشتركة لعلمهن بأن مايساعد إنتاجية الواحدة منهن يفيد العضوات الأخريات ومايساعد المجموعة يفيد الواحدة
3. يمتلكن نظرة بعيدة المدى بحيث يُنظر إلى الإنتاجية المشتركة البعيدة المدى على أنها أكبر من الفائدة الشخصية القصيرة المدى
4. يمتلكن هوية مشتركة تربط العضوات وجدانيًا وتكون شعورًا إيجابيًا يجعلهن يحببن بعضهن بعضًا ويتشاركن في شعورهن بالنجاح والفخر بإنجازات المجموعة
ويتم بناء الإعتماد المتبادل الإيجابي من خلال ثلاث خطوات :
1- تعيين مهمة واضحة للمجموعة يمكن قياسها فلا بد أن تعرف العضوات مالذي ينبغي القيام به لتنفيذالمهمة .
2- بناء اعتماد متبادل في تحقيق الهدف وذلك من خلال إعلام عضوات المجموعة بأن نجاحهن يتحقق إذا تمكنت جميع عضوات المجموعة من تحقيق الهدف
3- أن يضاف الاعتماد المتبادل الإيجابي في تحقيق الهدف إلى أنواع أخرى من الاعتماد المتبادل كالاحتفال والحصول على المكافأة ومن ذلك :
أ*- الاحتفال بنجاحهن إذا حققت جميع العضوات المحك المطلوب
ب*- الحصول على مكافآت غير أكاديمية مثل ( وقت إضافي في الفسحة ، نجوم ...إلخ )
إذا حققت جميع العضوات المحك المطلوب
وللاعتماد المتبادل الإيجابي عدة أنواع : أنظري شكل ( 1 )
2- التفاعل المعزز وجهاً لوجه.
يحدث التفاعل المعزز لتحقيق الهدف المشترك من خلال :
1- التقاء عضوات المجموعة وجهاً لوجه للعمل معاً
2- تقديم المساعدة بين عضوات المجموعة
3- التفاعل الايجابي والاشتراك في استخدام مصادر التعلم وتبادل الشرح والتوضيح اللفظي
4- تشجيع كل عضوة للآخريات.
ولتشجيع التفاعل المعزز بين عضوات المجموعة لابد من :
• التركيز على أن تعمل العضوات معًا لتحقيق هدف المجموعة
• تشجيع التفاعل المعزز بين العضوات ومن طرق تحقيق ذلك : تفقد المجموعات ومدح المجموعةالتي يظهر بين عضواتها التفاعل
3- المسؤولية الفردية :
إن الهدف من العمل التعاوني هو جعل كل عضوة أقوى مما كانت عليه من قبل
وتعتبر المسؤولية الفردية مفتاح ضمان تقوية جميع الأعضاء من خلال التعلم التعاوني، حيث تعرف الطالبات بأنهن لايستطعن التطفل على عمل الأخريات
ومن الطرق الشائعة لبناء المسؤولية الفردية :
1- تقليل عدد المجموعة وخاصة الصفوف الأولية لاتزيد عن اثنتين
2- إعطاء اختبار فردي لكل طالبة
3- إعطاء اختبارات عشوائية حيث يتم اختيار طالبة بشكل عشوائي لتقديم عمل مجموعتها
4- ملاحظة كل مجموعة وتسجيل عدد المرات التي ساهمت فيها كل عضوة
5- أن يطلب من الطالبات تعليم ماتعلمنه لطالبات أخريات
وبذلك تبنى المسؤولية الفردية بتقييم أداء كل طالبة بشكل مستمر من خلال الأداء الفردي لكل عضوة داخل المجموعة
و تبنى المسؤولية الجماعية من خلال التفاعل الإيجابي بين أعضاء المجموعة الواحدة لتحقيق أهدافها وقياس مدى نجاحها
4- المهارات البينشخصية والمهارات الزمرية.
تتعلم كل عضوة داخل المجموعة عدة مهارات أكاديمية واجتماعية وإذا لم يتم تعلم المهارات الاجتماعية لايمكن إنجاز المهارات الأكاديمية المطلوبة والعكس صحيح فكلما كانت الطالبات أكثر مهارة من ناحية اجتماعية كان التحصيل المتوقع من المجموعات التعاونية أعلى
وللمهارات التعاونية أربع مستويات وهي :
1- التشكيل :أولى المهارات المطلوبة لتأسيس مجموعة عمل للتعلم التعاوني
كالتوجه إلى المجموعة بهدوء / كالبقاء مع المجموعة / الصوت الهاديء
2- العمل :المهارات المطلوبة لإدارة نشاطات المجموعة والمحافظة على علاقات فاعلة كطلب المساعدة أو التوضيح / إعطاء التوجيه إلى عمل المجموعة عن طريق ذكر هدف المجموعة ( من المفروض أن نقوم بـ ) / التشجيع على المشاركة
3- الصياغة : المهارات المطلوبة لمستوى أعمق من الفهم واستخدام عمليات التفكير العليا
كالتلخيص بصوت مسموع / التوسع في المعلومات / التأكد من الفهم
4- التخمير :المهارات اللازمة للانخراط في المناقشات الأكاديمية
كتمييز الأفكار / دمج مجموعة من الأفكار في موقف واحد
تنبيه : المهارات العليا يمكن تبسيطها لتلميذات الصفوف الأولية كإضافة فكرة جديدة / السؤال عن البرهان / النظر إلى الفكرة من وجهة نظر شخص آخر. شكل ( 2 )
5- معالجة عمل المجموعة:
التأمل والتفكير في عمل المجموعة من أجل :
1- وصف عمل المجموعة
2- إتخاذ قرارات بشأن الإجراءات التي سيستمر العمل بها أو سيتم تغييرها
والغرض من معاجة عمل المجموعة تحسين فاعلية العضوات في الإسهام بالجهود التعاونية لتحقيق أهداف المجموعة .
ولمعالجة عمل المجموعة خمس خطوات للتحسين المستمر للمهارات الزمرية والأداء وهي :
1- تقويم نوعية التفاعل بين عضوات المجموعة أثناء عملهن للوصول بتعلم بعضهن بعضًا إلى حدوده القصوى من خلال التجول بين المجموعات .
2- فحص العملية التي تؤدي بها المجموعة عملها ( تقديم تغذية راجعة لكل مجموعة )
حيث تناقش المعلمة تلميذاتها في نهاية الحصة حول :
• مدى فاعلية عمل عضوات المجموعة
• السلوك المفيد وغير المفيد في إنجاز عمل المجموعة
• اتخاذ قرارات بشأن السلوك الذي يجب الاستمرار عليه والذي يجب تركه
مثال ) أذكري ثلاثة أشياء قامت بها مجموعتك بشكل جيد وشيئًا واحدًا يحتاج إلى تحسين )
3- وضع أهداف لتحسين عمل المجموعة مستقبلا
4- معالجة مدى فاعلية الصف كله
5- الاحتفال على مستوى المجموعات الصغيرة وعلى مستوى الصف كله
المفضلات