أولاً : هناك طرق كثيرة ومتعددة في التدريس ومن بينها طريقة الحوار والمناقشة والتي يرى كثير من الزملاء المعلمين أهميتها وعدم تكلفتها وذلك للأسباب التالية :

1 – فيها مشاركة للطالب .

2 – فيها جذب الانتباه .

3 – تبعد الملل والسأم عن الطلاب .

4 – تزيد من فهم الدرس .

5 – تخلق روح التنافس بين الطلاب خاصة إذا تمَّ تقسيم الطلاب لمجموعات .

6 – تنمي التفكير والإبداع لديهم .

7 – فيها روح التشويق .

8 – تصل المعلومة للطالب عن اقتناع ويستوعب أكثر .

9 – فيها إشراك أكبر قدر من الطلاب ، وتجعلهم يعبرون عمَّا لديهم من معلومات .

10 – تجعل المعلم يكشف طلابه ويتعرف عليهم بسرعة .

11 – تعمل على تثبيت المعلومة لدى الطلاب .



ثانياً : العوامل التي تزيد من دافعية التلاميذ نحو ما يقوله المعلم :



1 – مراعاة الفروق الفردية بينهم .

2 – التعامل الإنساني معهم .

3 – استخدام التعزيز بجميع أنواعه .

4 – قدرة المعلم على العرض الجيد .

5 – حسن استخدام المعلم للوسيلة .

6 – قوة المادة العلمية لدى المعلم .

7 – المشاركة من الطلاب في الدرس .

8 – محبة الطلاب للمعلم والمادة .

9 – القرائن والأدلة على ما يقوله لطلابه .

10 – التشويق والمرح في الدرس .

11 – شخصية المعلم .

12 – جو الفصل العام .

13 – جدية المعلم أثناء الشرح والحماس في الإلقاء .

14 – تنويع الطريقة وكثرة المعلومات .

15 – بشاشة المعلم ورحابة صدره .

16 – الحوافز من المعلم لطلابه .

17 – بيان أهمية الدرس وقيمته .

18 – استخدام الأسلوب القصصي في الدرس .

19 – حسن الإعداد والتخطيط للدرس .

20 – شرح الدرس على شكل نقاط هامة .

21 – أن يكون قدوة لطلابه .

22 – البعد عن العقاب البدني والمعنوي .

23 – النزول لمستوى التلاميذ في الألفاظ والعبارات .

24 – الانضباط في الصف .







مواقف صفية وحلول








3 – كيف تعالج المواقف التالية :





الموقف الأول : (( أعددت درسك جيداً وبدأت إلقاءه على تلاميذك ولاحظت عليهم الملل والسأم .. ما ذا تفعل ؟ )) .



1 - أبث روح المرح والمنافسة بين الطلاب .

2 – أستخدام أسلوب طريقة الحوار .

3 – أستخدام وسيلة إيضاح مناسبة ومشوقة .

4 – أغير مكان الدرس ( الفصل ) إلى مكان أخر .



الموقف الثاني : (( وضعت تقويماً لأحد الدروس المشروحة ولاحظت أن أغلب التلاميذ تدنى مستواهم .. فما تفعل ؟ )) .

1 – أعيد شرح الدرس مرة أخرى .

2 - أحاول زيارة معلم آخر يقوم بشرح الدرس .

3 - أضع حوافز تشجيعية لمن يشارك في فهم الدرس .



4 – المواقف التي قد تسبب في تدني الاتصال في الصف :


1 – عدم جدية المعلم وشخصيته ليست بالمستوى المطلوب .

2 – وضع التلاميذ غير مناسب .

3 – استخدام الشدة والقسوة مع التلاميذ .

4 – عدم وجود وسائل إيضاحية مناسبة .

5 – كثرة عدد التلاميذ في الصف الواحد .

6 – عدم إشراك الطلاب في الدرس .

7 – عدم التجديد في الطريقة ، والاستمرار على نمط معين .

8 – ضعف شخصية المعلم داخل الصف .

9 – عدم التخطيط الجيد للدرس .

10 – ظروف المدرسة التي تمر بها من حيث جدول المدرسة .

11 – عدم توفر الوسيلة الإيضاحية المناسبة للدرس المراد شرحه .

12 – الاكتفاء بالعدد القليل من التلاميذ في المشاركة أثناء الدرس .

13 – عدم مراعاة الفروق الفردية .

14 – عدم ربط المعلومات بالواقع .

15 – كثرة أعداد الطلاب في الفصل الواحد .

16 – عدم تدرب المعلم على إدارة الفصل .

17 – عدم تعاون مدير المدرسة مع المعلم في التعامل مع سلوكيات التلاميذ .

18 – عدم تهيئة الطلاب من قبل المعلمين الآخرين .

19 – عدم وجود المحفزات من قبل المعلمين للتلاميذ .

20 – عدم رضا المعلم عن أدائه العام وعدم رضاه المهني بصفة عامة .

21 – تكليف المعلم بتدريس مادة لا يرغب في تدريسها .