عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
الاتصال الفعال في العملية التعليمية
أولاً : هناك طرق كثيرة ومتعددة في التدريس ومن بينها طريقة الحوار والمناقشة والتي يرى كثير من الزملاء المعلمين أهميتها وعدم تكلفتها وذلك للأسباب التالية :
1 – فيها مشاركة للطالب .
2 – فيها جذب الانتباه .
3 – تبعد الملل والسأم عن الطلاب .
4 – تزيد من فهم الدرس .
5 – تخلق روح التنافس بين الطلاب خاصة إذا تمَّ تقسيم الطلاب لمجموعات .
6 – تنمي التفكير والإبداع لديهم .
7 – فيها روح التشويق .
8 – تصل المعلومة للطالب عن اقتناع ويستوعب أكثر .
9 – فيها إشراك أكبر قدر من الطلاب ، وتجعلهم يعبرون عمَّا لديهم من معلومات .
10 – تجعل المعلم يكشف طلابه ويتعرف عليهم بسرعة .
11 – تعمل على تثبيت المعلومة لدى الطلاب .
ثانياً : العوامل التي تزيد من دافعية التلاميذ نحو ما يقوله المعلم :
1 – مراعاة الفروق الفردية بينهم .
2 – التعامل الإنساني معهم .
3 – استخدام التعزيز بجميع أنواعه .
4 – قدرة المعلم على العرض الجيد .
5 – حسن استخدام المعلم للوسيلة .
6 – قوة المادة العلمية لدى المعلم .
7 – المشاركة من الطلاب في الدرس .
8 – محبة الطلاب للمعلم والمادة .
9 – القرائن والأدلة على ما يقوله لطلابه .
10 – التشويق والمرح في الدرس .
11 – شخصية المعلم .
12 – جو الفصل العام .
13 – جدية المعلم أثناء الشرح والحماس في الإلقاء .
14 – تنويع الطريقة وكثرة المعلومات .
15 – بشاشة المعلم ورحابة صدره .
16 – الحوافز من المعلم لطلابه .
17 – بيان أهمية الدرس وقيمته .
18 – استخدام الأسلوب القصصي في الدرس .
19 – حسن الإعداد والتخطيط للدرس .
20 – شرح الدرس على شكل نقاط هامة .
21 – أن يكون قدوة لطلابه .
22 – البعد عن العقاب البدني والمعنوي .
23 – النزول لمستوى التلاميذ في الألفاظ والعبارات .
24 – الانضباط في الصف .
مواقف صفية وحلول
3 – كيف تعالج المواقف التالية :
الموقف الأول : (( أعددت درسك جيداً وبدأت إلقاءه على تلاميذك ولاحظت عليهم الملل والسأم .. ما ذا تفعل ؟ )) .
1 - أبث روح المرح والمنافسة بين الطلاب .
2 – أستخدام أسلوب طريقة الحوار .
3 – أستخدام وسيلة إيضاح مناسبة ومشوقة .
4 – أغير مكان الدرس ( الفصل ) إلى مكان أخر .
الموقف الثاني : (( وضعت تقويماً لأحد الدروس المشروحة ولاحظت أن أغلب التلاميذ تدنى مستواهم .. فما تفعل ؟ )) .
1 – أعيد شرح الدرس مرة أخرى .
2 - أحاول زيارة معلم آخر يقوم بشرح الدرس .
3 - أضع حوافز تشجيعية لمن يشارك في فهم الدرس .
4 – المواقف التي قد تسبب في تدني الاتصال في الصف :
1 – عدم جدية المعلم وشخصيته ليست بالمستوى المطلوب .
2 – وضع التلاميذ غير مناسب .
3 – استخدام الشدة والقسوة مع التلاميذ .
4 – عدم وجود وسائل إيضاحية مناسبة .
5 – كثرة عدد التلاميذ في الصف الواحد .
6 – عدم إشراك الطلاب في الدرس .
7 – عدم التجديد في الطريقة ، والاستمرار على نمط معين .
8 – ضعف شخصية المعلم داخل الصف .
9 – عدم التخطيط الجيد للدرس .
10 – ظروف المدرسة التي تمر بها من حيث جدول المدرسة .
11 – عدم توفر الوسيلة الإيضاحية المناسبة للدرس المراد شرحه .
12 – الاكتفاء بالعدد القليل من التلاميذ في المشاركة أثناء الدرس .
13 – عدم مراعاة الفروق الفردية .
14 – عدم ربط المعلومات بالواقع .
15 – كثرة أعداد الطلاب في الفصل الواحد .
16 – عدم تدرب المعلم على إدارة الفصل .
17 – عدم تعاون مدير المدرسة مع المعلم في التعامل مع سلوكيات التلاميذ .
18 – عدم تهيئة الطلاب من قبل المعلمين الآخرين .
19 – عدم وجود المحفزات من قبل المعلمين للتلاميذ .
20 – عدم رضا المعلم عن أدائه العام وعدم رضاه المهني بصفة عامة .
21 – تكليف المعلم بتدريس مادة لا يرغب في تدريسها .
المفضلات