موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
نشرة للمدربين
كي تكون مدربًا ناجحًا وكي يحقق التدريب الذي تقوم به أهدافه المرجوة فإننا ..نعرض عليك هذه القائمة السريعة بالإرشادات والنصائح لبعض النقاط الرئيسية والهامة للإجراءات الخاصة بتدريب الكبار والبالغين:
1. قبل إجراء التدريب:
حاول أن يكون لديك فكرة وتقييم مسبق عن المشاركين في التدريب:
1. افحص قائمة المشاركين.
2. افحص في أي الوظائف يعملون.
3. افحص طريقة المشاركة في التدريب ( طوعية أو غير طوعية ).
4. استبط المخرجات المتوقعة من التدريب.
5. استنبط توقعات المشاركين لمخرجات التدريب.
1. قبل إجراء التدريب:
حاول أن يكون لديك فكرة وتقييم مسبق عن المشاركين في التدريب:
1. افحص قائمة المشاركين.
2. افحص في أي الوظائف يعملون.
3. افحص طريقة المشاركة في التدريب(طوعية أو غير طوعية )
4. استبط المخرجات المتوقعة من التدريب.
5. استنبط توقعات المشاركين لمخرجات التدريب.
افحص البيئة التدريبية:
يحقق التدريب أهدافه بشكل فعال عندما يشعر المتدربون بالراحة والأمان أثناء التدريب، وعندما تتعامل مع متدربين بالغين (ربما تكون قد تولدت لديهم القناع ات المسبقة من خلال تجاربهم المختلفة بأنهم متعلمون غير جيدون ) ، هنا تلعب بيئة التدريب دورًا مهمًا في تشكيل قناعات جديدة لدى المتدربون الكبار حول استعداداتهم للتعلم وعليه فعليك أن توفر بيئة التدريب تتسم بالمواصفات التالية:
1. إجعل بيئة التدريب بيئة مريحة وتساهم في زيادة الحافزية لدى المشاركين
2. اجعل بيئة التدريب ذات مخاطر اقل من حيث جو المنافسة الحاد بين المشاركين، (تجنب إعطاء العلامات للاختبارات ودع المشاركين يصححون إجاباتهم بأنفسهم).
3. استخدم المهارات التي تتناسب مع طبيعة المتدريبن وطرق التعلم لديهم.
عند إعداد المادة التدريبية، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مايلي:
1. موضوع مادة التدريب.
2. الفئة المستهدفة من التدريب.
3. مراعاة تنوع طرق التعلم لدى المتدربين.
4. استخدام تقنيات تتناسب مع موضوع التدريب ومع خلفية وطبيعة المتدربين.
2. أثناء التدريب:
أثناء تقديم التدريب عليك أن ُتراعي مايلي:
1. مظهرك يجب أن يكون جيد وملابسك مريحة.
2. كن واثقًا من نفسك، باسمًا، قف بانتصاب وشموخ وحيي المشاركين بحرارة.
3. انتبه للإنطباع الأولي الذي سيأخذه المشاركون عنك فهو هام جدًا في تشكيل الانطباع النهائي.
قدم لمحة عامة عن:
1. المواضيع التي سيتم تغطيتها خلال الجلسة التدريبية.
2. درجة مقاربة المواضيع الفرعية مع الموضوع الرئيسي للتدريب.
3. توقعاتك لنتائج الجلسة.
صوتك:
1. استخدم صوتك بطريقة جيدة وارفع وتيرته عند التشديد على بعض النقاط.
2. استخدم المعدل الطبيعي لطبقة صوتك.
3. لا ترفع صوتك ولا تستعمل الصراخ.
4. دع نبرة صوتك توصل مواقفك ومشاعرك للمشاركين.
5. تذكر بأن يسمع صوتك من قبل الجميع.
6. يجب أن يكون إلقائك جيدًا طوال فترة التدريب.
7. تحدث بسرعة مقبولة، فالحديث السريع غير مفهوم والحديث البطيء يخلق الضجر لدى المتدربين.
عيونك:
1. حافظ على التواصل بينك وبين جميع المشاركين عبر العيون.
2. عنما يسألك أحد المشاركين حافظ على التواصل معه عبر العيون، " حتى يرى بأنك تسمعه جيدًا."
3. أثناء شرحك للمواضيع وعندما تطرح سؤا ً لا يجب أن توجه أنظارك نحو الجميع وإياك أن تخص
4. أحد بنظراتك.
ايماءاتك:
1. حافظ على اعتدال وانسيلب حركة جسمك وحركات يديك أثناء التدريب" لا تكن جامدًا ولا تتحرك كثيرًا وتستطيع مث ً لا أن تحمل بيديك قلمًا..".
2. استخدم الايماءات الغير لفظية التي تعكس استمتاعك بنفسك.
3. استخدم الايماءات المناسبة للتعبير عما تقوله.
4. راعي الفضاء الجسدي بينك وبين المتدربين.
حكمتك وخبراتك:
1. استخدم حكمتك وخبراتك لدى التخطيط والإعداد للتدريب.
1. حافظ دائمًا على جذب اهتمام المشارك ين ورفع درجة تركيزهم وانخراطهم في التدريب بدرجة عالية.
2. استخدم قدر الإمكان المفاجآت والمحفزات خلال الشرح.
3. اجعل التدريب تجربة ممتعة لك وللمشاركين.
استخدام تقنيات التدريب:
استخدم التقنيات التي تتناسب مع موضوع التدريب ومع طبيعة المتدربين " خلفياتهم، وظائفهم ، طرق التعلم لديهم ":
1. الإحماء.
2. كسر جليد.
3. محاضرات قصيرة .
4. استمارات.
5. توجيه الأسئلة .
6. نقاش مع المجموعة التدريبية .
7. تشكيل مجموعات صغيرة .
8. لعب أدوار.
9. المنشطات .
10. استخدام شفافيات العرض .
11. مناظرات وامتحانات قصيرة وألعاب
12. استخدام أدوات سمعية وبصرية .
13. الاختتام – التقييم
بواسطة: عمران المرابط
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/ara...e.thtml?id=402
المفضلات