موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
سوسيولوجيات المدرسة
مدخل
يعتبر تأهيل الموارد البشرية أساس نجاح أي إصلاح تربوي. لهذا السبب يصبح التكوين وإعادة التكوين المستمرين للمسؤولين عن التسيير المباشر للمؤسسات التعليمية أي المديرين حجر الزاوية في ذلك الإصلاح. فالمواصفات قد تغيرت مع التحولات الديموغرافية والإقتصادية والسياسية والثقافية والتي تنعكس بالطبع على تدبير المؤسسات. حيث سار المقياس هو الجودة ولا يمكن تحقيقها دون اعتماد مقياس الكفاءة والمعرفة. ويستند هذا التوجه إلى مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي أولى اهتماما بالغا لمجال الموارد البشرية وإتقان تكوينها وتهيء شروط مناسبة لعملها، ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والترقية وخاصة المادة 136 التي تؤكد على التكوين المستمر لهيئة التربية والتكوين.
ويعتبر التكوين السوسيولوجي والسيكولوجي للمدير كمسير وكرئيس مؤسسة: أساس فهم واستيعاب كل المشاكل التي تعترض السير اليومي لمؤسسته سواء تعلق الأمر بتدبير العلاقة التربوية بين التلاميذ والمدرسين أو علاقة المؤسسة بمختلف الأطراف المتدخلة في العملية التربوية من أولياء أمور التلاميذ أو منظمات وجمعيات المجتمع المدني. كما يساعد الفهم العملي للجوانب الثقافية وجمعيات المجتمع المدني، كما يساعد الفهم العمليات الثقافية والسيوكولوجية على حل التواترات والمشاكل اعتمادا على أساليب حديثة ومرنة بعيدا عن كل الإجراءات "التعسفية" أو "العتيقة".
البطاقة التقنية للمصوغة:
1-الهدف العام:
أن يتمكن المدير من اتخاذ مواقف وتدابير إيجابية في معالجة الظواهر المرتبطة بالمراهقة، استنادا إلى نتائج بعض الدراسات العلمية في هذاالمجال.
2-الأهداف الخاصة:
1-*معرفة خصائص المراهقة:
-على المستوى المعنوي.
-على المستوى العقلي.
-على المستوى الوجداني.
-على المستوى الإجتماعي.
2-*معرفة انعكاسات هذه الخصائص على حياة التلاميذ عامة وحياته
المدرسية خاصة.
3-*معرفة طبيعة المراهقة
أ-كمرحلة حرجة.
ب-كمرحلة انتقالية.
ج-كمرحلة إعداد للرشد تحمل معها إيجابيات متنوعة
4-*أن يوظف المعارف السابقة في تحليل بعض الأنماط السلوكية للمراهق.
5-*أن يسهم في تحسين العلاقات بين المراهق ومحيطه (عبر آليات
الحوار والإنصات.
3-المضامين:
أ-خصائص نص المراهق:
-التغيرات العضوية
-التغيرات العقلية
-التغيرات النفسية الوجدانية
-التغيرات الإجتماعية
ب-انعكاسات المراهقة على حياة التلميذ عامة وحياته
المدرسية خاصة من خلال علاقته بـ:
-بجسده
-بأقرانه
-بالجنس الآخر
-بطاقم التدريس والإدارة المدرسية
ج-استنتاجات وخلاصات:
*المراهقة كمرحلة حرجة (التناقضات والمفارقات
*يعيش المراهق
*الأزمة ال**
*المراهقة كمرحلة انتقالية عابرة كجزء من عملية الوضعية
وكامتداد للطفولة، إنها اضطراب مؤقتة
*المراهقة على مختلف المستويات العضوية والعقلية
والوجدانية والإجتماعية)
*فوائد المراهقة بالنسبة للفرد والمجتمع
*أهمية دور المحيط في تحديد مسار المراهقة وتثمين إيجابياتها
وتجاوز سلبياتها.
4-آليات الإنجاز:
العمل بالمجموعات
5-ظروف الإنجاز
-قراءة النصوص، دراستها، مناقشتها
-توظيفه من اجل استخلاص خلاصات ومبادئ عامة موجهة
للممارسة.
-دراسة حالات من اجل تفسيرها على ضوء المعارف النظرية
والخبرة المهنية.
-اقتراح أساليب ومخططات عملية من اجل إدماج المراهق في
الحياة المدرسية.
6-الدعامات الديداكتيكية:
-نصوص مختارة
-حالات مستقاة من الواقع.
7-التقويم:
-تقويم تكويني.
البطاقة التقنية: المحور 1: النشاط 1
1-الهدف: معرفة خصائص المراهقة وتجلياتها على مختلف
المستويات:
-على المستوى العضوي.
-على المستوى العقلي.
-على المستوى الوجداني.
-على المستوى الإجتماعي.
2-المضامين:
-التغيرات الجسمية
-التطورات العقلية.
-التطورات الوجدانية.
-التغيرات الإجتماعية.
3-آليات الإنجاز:
-قراءة مسبقة للوثائق موضوع الإشتغال.
-مناقشة النصوص على ضوء التجربة الشخصية.
-إنتاج وثيقة تركيبية.
4-الدعامات الديداكتيكية:
-النصوص المقترحة.
5-التقويم:
-تقويم تكويني، إعداد منتوج نهائي.
المحور 1: النشاط 2:
1-الهدف: معرفة انعكاسات المراهقة على حياة التلميذ
عامة وحياته المدرسية خاصة.
2-المضامين:
-عضويا: اهتمام المراهق بالتحولات الجسمية والمخاوف
المصاحبة لها.
-أنواع العلاقات بين المراهقين.
-انعكاسات المراهقة على تمثل المراهق لسلطة الكبار
(طاقم التدريس، الطاقم الإداري).
-الإهتمام الإنتقائي بالمواد الدراسية، أثر النمو العقلي
على أسلوب المراهق في التعلم والتعامل مع المعرفة
- تعامله مع مصادر المعرفة (وسائل الإتصال الحديثة).
3-آليات الإنجاز:
-دراسة النصوص ومناقشتها من أجل استنباط انعكاسات
المراهقة على حياة التلميذ مع استحضار حالات من
الواقع المدرسي.
-تعبئة الشبكة المقترحة في إطار عمل المجموعات.
-مناقشة هذه الأعمال بشكل جماعي.
-تعبئة الشبكة بشكل جماعي على سبورة.
4-الدعامات الديداكتيكية:
-الوثائق المقترحة.
-الشبكة المقترحة.
المحور 1: النشاط 3:
1-الهدف: خلاصات واستنتاجات: طبيعة المراهقة وكيفية
التعامل معها.
2-المضامين:
المراهقة كمرحلة حرجة.
-مرحلة انتقالية.
-مرحلة إعداد للرشد.
-إيجابيات المراهقة بالنسبة للفرد والجماعة.
3-آليات الإنجاز:
-عمل المجموعات: تشتغل على:
*استثمار النصوص المتعلقة بقيمة المراهقة.
*استثمار تجارب المشاركين.
*استثمار الشبكة ونتائجها.
4-الدعامات الديداكتيكية:
-النصوص.
-الشبكة المعبأة.
5-تقديم عام للمحور.
-البطاقة الموحدة.
المحور الثاني:
1-هدف: أن يوظف المارك المعارف النظرية حول المراهقة
ويستثمر خبرته المهنية.
2-المضامين:
-الأخطاء الشائعة عن المراهقة.
-الأخطاء المرتكبة في التعامل مع المراهقين داخل المدرسة.
-الآليات التربوية التي يمكن استعمالها في تحسين العلاقة
مع التلاميذ المراهقين.
-أساليب تنظيم الحياة المدرسية الكفيلة بإدماج المراهق في
الحياة المدرسية.
3-آليات الإنجاز:
النشاط 1:
-الإطلاع القبلي على تقنية دراسة الحالة الواردة في مصوغة
"التدبير والتواصل" الجزء الخاص بالوثائق المعتمدة ص 91.
-تطبيق هذه التقنية على الحالة المقترحة أو حالة أخرى من
اقتراح المشاركين.
4-الدعامات الديداكتيكية:
-وثيقة الحالة المقترحة، أو اقتراح حالة بديلة.
5-التقويم:
-يقدم المشاركون في نهاية النشاط منتوجا يتضمن تحليل
الحالة.
المحور الثاني: النشاط 2:
1-النشاط 2: التحسيس بأهمية آليات الإنصات والحوار والتعاقد.
2-المضامين:
-الإنصات وأهميته، اعتماد الحوار للإقناع بدل السلطوية.
-آليات التعاقد: إشعار المراهق بالمسؤولية وبالدور
المنوط به في المدرسة.
3-آليات النجاز:
-مائدة مستديرة حول هذه الآليات ومدى إمكانية توظيفها
في الحياة المدرسية.
4-التقويم:
-يقدم المشاركون في نهاية هذا النشاط عرضا ملخصا
يتضمن تصوراتهم لهذه الآليات وكيفية توظيفها.
النشاط 3:
الهدف: مساهمة المشاركين بشكل فعلي في إدماج المراهق
في الحياة المدرسية.
المضامين:
-التحسيس بأهمية المقاربة التشاركية في تدبير المؤسسة.
-التعرف على انواع الأنشطة الإدماجية (الدراسة، الأندية،
الورشات، الرحلات) في الإنفتاح على المحيط.
-توجيه طاقات المراهق وتوظيفها لإبراز حاجاته وتنمية طاقاته
الإبداعية والرياضية
آليات الإنجاز:
-في مجموعات صغيرة يتم اقتراح مخطط نشاط ثقافي أو
رياضي
-تقدم المخططات في الجمع العام وتناقش.
المفضلات