عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
كيف تدريس مادة الرياضيات باستخدام الألغاز!!!
من منطلق إشباع الرغبات الحلال والتغذية الضرورية لتنمية المهارات العقلية والشعور بالسعادة بهبة الله عز وجل للإنسان بالقدرة الفائقة على التفكير والإدراك لذلك من الواجب تغذية العقل بألوان الغذاء العقلي ومن هذه الألوان ألغاز الذكاء والمهارات الفكرية حيث هي رياضة العقل التي تنميه وتدربه على سرعة التفكير وتقوية الذاكرة والألغاز من ألوان التحدي الفكري والعمل الذهني الممتع واللهو المفيد
الهدف من الغز :
1- زيادة قدرة التلميذات على التفكير المبدع السليم
2- إضفاء نوع من الترفيه والمرح على مادة الرياضيات التي تتصف بالجمود في أذهان التلميذات
3- تجديد روح التحدي والمنافسة بين التلميذات
ما هو اللغز ؟
اللغز : هو جحر الضب أو الفأر واليربوع ( هذا هو التعريف العربي لكلمة لغز )
ولكن هذا المعنى بمرور الوقت تغير و أخذت هذه الكلمة تلتصق بكل ما هو محير ومبهم ويحتاج إلى تفكير طويل لمعرفة الإجابة عليه
فأصبحت كلمة لغز تعني : الأمر المحير والمبهم .
وسعي الإنسان منذ أن خلقه الله عز وجل وأهباً إياه العقل إلى البحث ومعرفة أسرار ما حوله يتعلم منها ما يفيده وما يضره والكثير من أسرار الكون ألغازاً مبهمة صعبة ولكن الله يلهم أحد الناس فجأة حلاً لأحد هذه الألغاز فتستفيد منه البشرية جمعاء .
والعرب من أكثر الشعوب ذكاءً فقد اشتهروا بالكثير من الألغاز فقد تفنن العرب وبرعوا فيها وألفوا الكتب فيها واهتموا بتصنيفها بطرق علمية منهجية واحتلت الألغاز مركزاً مرموقاً في مجالسهم العامة والخاصة بصفتها هواية جميلة تنمي الذكاء والفطنة والملكة اللغوية والثقافية العامة وقد صنف العرب الألغاز إلى ثلاث أصناف
أصناف الألغاز هي :
1- (الموضوعي ) ويشمل ألغاز المعمي واللغوية واللفظية والقلب ومعاريض الكلام والنحوية والشعرية والحكمية والفقهية والفرائضية والصوفية والمعنوية والحسابية .
2- (المعجمية ) أي حسب الحروف الأبجدية
3- ( البنائي ) الذي يعنى بمكونات التركيب البنائي لسؤال اللغز
من فوائد الألغاز :
1- من أهم وسائل الترفيه
2- تنمية وتدريب العقل على التذكر والتفكير بذكاء وسرعة بديهة وقوة ملاحظة
3- زيادة المعرفة والثقافة العامة
4- تساعد على حل المشكلات الصعبة مثل الجرائم
5- تعطي الإنسان الكثير من الثقة في النفس والقدرات العقلية المتميزة
6- التدرب على الصبر ........الخ
ولاعتقادنا بأهمية تنمية وزيادة القدرة على التفكير لدى تلميذاتنا الصغيرات لنخرج بجيل مفكر مبدع قادر بعون الله عزوجل على حل مشكلاته بأسلوب صحيح ومنظم قادر بعونه تعالى على مواجهة مصاعب هذه الحياة بعقل مدبر وصبر مستعينين بالباري عزوجل متكلة علية مؤمنة بقدراتها وشاكرةً ما وهبه لها من عقل وقدرات عقلية .
وأيضاً لما تحتله مادة الرياضيات من مكانة كبيرة في زيادة وتنمية القدرة على التفكير سوف نحاول بإذن الله تعالى تسخيرها بقدر الإمكان في اكتساب التلميذات بعض مهارات التفكير المبدع من خلال الألغاز الرياضية المناسبة لتلميذات المرحلة الابتدائية لذلك سوف نحاول مايلي :
1- ربط دروس المادة ببعض الألغاز العددية والهندسية أثناء الحصة وخاصة في حصص المراجعة
2- كتابة بعض الألغاز كمسابقة للتلميذات في الصف الواحد وفي الصفوف الأخرى كنوع من التحدي و للبحث وزيادة الثقافة العامة
3- ترك المجال للتلميذات في وضع بعض الألغاز لزميلاتهن
4- وضع بعض الألغاز التي تحتاج في حلها لتفكير غير نمطي والرياضيات لايتجاوز العمليات الحسابية العادية
5- تدريب التلميذات على أخذ الوقت و عدم التعجل في الحل والصبر والتفكير الطويل حتى لو كان لأيام
لأن بذلك ستجني المتعة الحقيقية في اللغز والفائدة الذهنية والصبر على الأمور وعدم الاستسلام لليأس والقنوع بالخمول .
المفضلات