أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي القراءة المثمرة من خلال مكتبة الفصل

    القراءة المثمرة من خلال مكتبة الفصل

    إعداد المعلمة : أمل جاسم محمد درويش




    المقدمة :

    تغرس المكتبة في نفس الطالب عادة القراءة لتنشأ بينه وبين الكتاب صداقة والفة.

    ولا شك انه لا يوجد بين اهتمامات التربية اهتمامًا أبعد اثرً واكثر فائدةً من توجيه

    الاطفال الي الكتب، وتعتبر مكتبة الفصل نواة حيوية رافدة لثقافة الطفل، فهي المركز

    الحقيقي للتعلم، خاصةً حينما تتلاقى محتوياتها مع ميول الاطفال واتجاهاتهم،

    فيتعرفون من خلالها علي عالم شيق يشع بالمعرفة ويقود الطفل الي الاستقلالية

    والاعتماد علي ذاته في التوصل الي طريق التعلم الصحيح ،وبالتالي يأخذ بيد ه الي

    التعلم الذاتي، ويفتح المجالات الرحبة امامه في التعلم المستمر الذي نسعى لتحقيقه.

    ومن ايماننا بأن خلق المجتمع القارئ يبدأ بالأطفال - لأن عقولهم الغضه المتفتحه تتقبل المؤثرات

    الموجهه لتكوين علاقات متميزه مع المكتبه - فقد كرست اقصى جهودي لاستخراج هذا العمل

    المنصب في إستغلال المكتبه الصفية لتحقيق هدف واحد وهو الاهتمام بالقراءة المثمرة .



  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي

    للمكتبة الصفيه أهدافاً تتركز علي تحقيق المعلومات والمعارف والحقائق التالية في مستوى الصف الأول الابتدائي:-

    1- أن تتعلم التلميذه مما تقرأ أو تسمع خبرات جديدة.

    2- أن تدرك أهمية القراءة في التعلم، وأن الفهم أساسي في عملية التعلم.

    3- أن تدرك العلاقة بين الصورة والالفاظ الداله عليها، وان تدرك العلاقه بين الصورة والجملة.

    4- أن تفهم معنى الكلمة من سياق الجملة.

    5- أن تسمع مضمون قصة قصيرة سمعتها، تختار عنوانا مناسبا لقصة، تدرك التتابع او التسلسل في قصةً ما بمساعدة الاسئله التي توجه اليها.

    6- ان تدرك مدلولات الاسماء وان تفهم بعض الحقائق والمعلومات المتعلقة بالبيئة المحيطة بها.

    يتبع...



  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي

    الأهداف التربوية لمكتبة الفصل



    لمكتبة الفصل عدة أهداف تربويه منها:-

    1- تنمية الميول القرآئيه لدى تلاميذ المرحلة التأسيسيه وغرس عادة المطالعه الحره الموجهه والهادفه لديهم بطريقة تدريجية تؤدي الي التثقيف الذاتي المستقل.

    2- تحثهم علي التعلم والتشوق إليه بإستمرارية لشعورهم بأن مكتبة الفصل هي ملكهم فيتفاعلون معها بطريقة مثمرة.

    3- تساعد علي تعزيز الخبرات التربويه المخطط لها في الكتب المقرره.

    4- تنمية الذوق السليم لدى التلاميذ لأن المكتبة الصفية ذاتها بكتبها وقصصها الشائقة تشحذ ملكة التفكير وتصقل الآراء وتشجع البحث والتنقيب.

    5- ترتقى بقيم التلاميذ واتجاهاتهم وترفد ثروتهم اللغوية بمعجم لغوي ثري فتساعد بذلك في تكوين الشخصية المتوازنة.

    6- ترتقي مكتبة الفصل بالموهوبين فترفد ثقافتهم كما تساعد بطيئ التعلم علي قرآءة ما يناسبهم فيحصلوا الثقة بأنفسهم.

    7- تعمل على الارتقاء بمستوى الأداء في العمليات التعليمية التعلمية حيث انها ترفد المعلم بخبرات إثرائية تؤدي إلى تحسين العمل التربوي وتطويره.

    8- تساعد على تهيئة الجو الصفي المناسب للتعلم، وتبعث البهجة وتخلق البيئة الصفية الدافعة والحاضّة على التعلم المثمر.

    9- تدرب التلاميذ على كيفية التعامل مع المكتبات، والتقيد بآدابها كالهدوء والتعاون، وضبط النفس ، والعناية بالكتاب، والنظافة وحسن التصرف.

    يتبع...



  4. #4
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي

    توظيف المكتبة الصفية



    توظف المعلمة مكتبة الفصل من خلال الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفيية:

    الأنشطة الصفية

    1- حصة المكتبة المقررة:

    توظيف حصة المكتبة المقررة أسبوعياُ من خلال عرض قصة أو مسرحية أو كتاب علمي أو ديني، ويتم تناول الكتاب مما يتناسب ومدارك التلميذات في صفوف المرحلة التاسيسية الثلاثة.

    قراءة القصة

    أثناء الأسابيع الأولى من بدءالدوام المدرسي:

    - أخبري التلميذات بتوقعاتك منهم أثناء قراءة قصة ما.

    - بيني لهن كيفية الجلوس أثناء وقت قراءة القصة.

    - بيني لهن كيفية الإصغاء قارني بين سلوك الإصغاء وسلوك عدم الإصغاء

    - بيني لهن كيفية الإجابة على الأسئلة . إطرحي السؤال ثم أشيري إلى رأسك وقولي فكروا.مع التشجيع والتعزيز.

    - دعي التلميذات يقدمن أمثلة دالة على السلوك الجيد للتأكد من فهمهن كيفية الإصغاء والجلوس.

    - إقرئي قصة قصيرة وركزي بشكل رئيسي على سلوك التلميذات

    - لا تنسي أن تثني على الإصغاء الجيد

    عند تقديم القصة في الصف

    - قدمي القصة بذكر العنوان وعرض الكتاب على التلميذات

    - قدمي القصة بذكر العنوان وعرض الكتاب على التلميذات

    - واخبارهن بإسم المؤلف والناشر.

    - إطرحي أسئلة على التلميذات تحفزهن على استرجاع

    - إطلبي من التلميذات التنبؤ بأشياء ستحدث في القصة

    - أقبلي أي تنبؤ له علاقة بالعنوان.

    أثناء قراءة القصة :

    توقفي في الأماكن التي سبق ووضعت علامة ( /) بجانبها لتطرحي أسئلة عنها. كيف يشعر س حسب اعتقادك؟ ماذا تعتقدين انه سيحصل فيما بعد ؟استخدمي الروتين الخاص بك للإجابة عن الأسئلة وعززيها.

    - الربط بين الخبرات المقررة ومكتبة الفصل

    ويتحقق هذا الإطار من خلال العلاقة الوثيقة بين مكتبة الفصل كمصدر من مصادر التعلم والخبرات المنهجية المقررة ، ولابد أن تتعرف المعلمة على محتويات مكتبة فصلها، ومضامين كتبها حتى تستطيع تحقيق هذا الإطار الإيجابي وكلما أمعنت المعلمة في مضامين الكتب المختارة استطاعت أن تجسر العلاقة بين مكتبة الفصل والخبرات المنهجية، لتتعود التلميذة على ان مكتبة الفصل مصدر ثري من مصادر التعلم.

    يتبع...



  5. #5
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي

    الأنشطة اللاصفية

    توظف المعلمة مكتبة فصلها من خلال أنشطة لا صفية موجهة، وفيما يلي أمثلة لهذه الأنشطة الخاصة بفصول الأول الابتدائي :


    1- تكوين قاموس الكلمات باستخراجها من كتب المكتبة الصفية مثال : استخراج كلمات تحوي حروفا معينة أو كلمات تحوي مهارات مثل الحركات الصغيرة ( الضمة والفتحة والكسرة ) أو المدود ( بالألف - الواو - الياء) أو اللام الشمسية واللام القمرية أو غير ذلك.

    2-مشاركة التلميذات في إعداد مجلات حائط بحيث تؤخذ مادتها من كتب مكتبة الصف وتوجه المعلمة تلميذاتها إلى كيفية الإفادة من مكتبة الصف وأخذ الموضوعات المتنوعة.

    ومن الممكن ان تشترك مجموعات الفصل في انتاج المجلات وإجراء مسابقة [حول أفضل مجلة ] لاثارة المنافسة الإيجابية بين التلميذات.

    1- ربط العلاقة بين مكتبة الفصل والإذاعة المدرسية بحيث تقرأ التلميذات في أي موضوع من الكتب ، بحيث تذكر التلميذة اسم الكتاب ومؤلفه وعدد صفحاته قبل البدء بالقراءة.

    2- استعارة الكتب والقصص من المكتبة وانتقاء بعض جمل منها وقراءتها في الفصل أو تسجيلها على شريط مسموع بصوت التلميذةة واسماعها لزميلاتها لإثارة المنافسة الإيجابية وتدريبهن على حسن الإلقاء.

    3- تبحث التلميذات خارج الفصل من كتب خارجية عن أسماء حيوانات أو نباتات أو كلمات محتوية على مهارات معينة في إطار التعلم الذاتي ومن خلال ما يشابه محتويات مكتبة الفصل ويكون دور المعلمة مشجعة على البحث والاكتشاف.

    4- تبحث التلميذة عن كتب مشابهة لموجودات مكتبة الفصل حيث توجه المعلمة تلميذاتها إلى معارض الكتب والمكتبات العامة.

    وكل ذلك يتطلب توعية اولياء الأمور بأهمية المكتبة الصفية وأهمية الواجبات المنزلية التي تطلب منهم ، وتدريب أبنائهم على البحث والاكتشاف حتى يكون هناك تكامل بين المنزل والمدرسة في تشكيل التلميذة القارئة المبدعة.



    بعد قراءة القصة

    - علقي على مدى استمتاعك بالقصة ودعي التلميذات يبدون ملاحظاتهن عليها.

    - تفقدي التنبؤات السابقة إن كانت متوافقة مع القصة .

    - علقي على التخمينات الجيدة ووضحي أنه من الصعب التخمين بشكل صحيح ولكن من المهم محاولة ذلك.

    - اطرحي الأسئلة التي اعددتها وعززي الإجابات . وركزي على الأسئلة التي تثير الاستنتاج .

    - حاولي إشراك جميع التلميذات في حل الأسئلة.



    المتابعة

    - أعدي قراءة القصة ولكن لا تكرري ماقمت به سابقا اطرحي أسئلة مختلفة أو أطلبي من كل تلميذة أن تغلق عينيها وتتخيل أحداث القصة .

    - كوني ركنا للأنشطة تساعد على إعادة سرد القصة مثل تقسيم التلميذات إلبى مجموعات ثنائية حيث تقوم إحداهن بسرد القصة إلى التلميذة الأخرى وممكن عكس الأدوار. أو عمل شخصيات من القصة من قماش وتستخدمها التلميذة في ركن التعلم لأعادة سرد القصة.

    - إعرضي على التلميذات صورا فيها تعبير عن مشاهد القصة.

    يتبع..



  6. #6
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي

    المناشط القرائية



    إن وزارة التربية والتعليم قدمت للمعلم مكتبة صفية وأثرتها بالكتب والقصص المفيدة وكان لابد ان يكون للمعلم دورا واضحا في تقديم العون الكامل للتلاميذ كي يحبوا القراءة .... ويمكن أن يقدم المعلم أدوارا متعددة لتكوين عادة القراءة لدى التلاميذ ومنها هذه المناشط القرائية:

    ♥ الحديث عن القصص

    يحكي منها المعلم للتلاميذ القصص التاريخية والأسطورية والخياليةوالمغامرات ويكون الهدف منها تنمية ميول الأطفال للقراءة وتحبيبهم في القصص وتعريفهم عليها.

    ♥ نادي القراءة

    يتكون هذا النادي من بعض التلاميذ اللذين يقومون بقراءة الكتب والقصص لزملائهم وتدور حولها المناقشات كما انهم يناقشون الرسوم الفنية والصور المتضمنة في الكتب التي يقرؤونها وتترك لهم حرية اختيار ما يقرؤون وما يلخصون او يناقشون.

    ♥ رحلة القراءة

    يقوم المعلمون باصطحاب تلاميذهم إلى المكتبة العامة لقضاء بعض الوقت للقراءة الحرة. وقد تحكي أمينة المكتبة للأطفال قصة أو تقرئها لهم في كتاب أو تقدم لهم حديثا عن الكتب وتترك للأطفال حرية التقليب في الكتب لتعرفها أو استعارة بعضها.

    والجدير بالذكر أن معظم الأطفال يقرؤون بمجرد أن يستطيعوا القراءة وما على المعلم إلا أن يهيئ لهم الكتب الملائمة ويجعلها في متناول أيديهم.

    ♥ الاطلاع للإذاعة

    تعد الاذاعة المدرسية من الوسائل التي تثير حماسة الأطفال ومصدرا حيويا لتزويدهم بمختلف الخبرات التثقيفية ويقوم الأطفال بجمع المادة المذاعة وإعدادها وإلقائها .

    كل تلك المناشط تساعد في تنمية الميل إلى القراءة وتنمية مهارات النقد وحرية الكلمة.

    يتبع...



  7. #7
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي

    أنشطة منزلية تابعة لمكتبة الفصل



    - الحروف انظر ي واقرئي بسرعة

    يتم تعريف التلميذات بأشكال وأصوات الحروف ، وإذا ما عرض عليهن حرفا فإنه يتعين عليهن أن يلفظنه بأقصى سرعة ممكنة. يبدأ بتعيين أنشطة منزلية عن هذا الموضوع بعد عدة أسابيع من تعلم التلميذات ( 4 – 6 ) حروف مختلفة حيث تأخذ التلميذة معها إلى البيت كتيبا يشتمل على سطر قصير من الأحرف التي تم تعلمها. وبقراءة الحر وف من اليمين إلى الشمال تذكر صوت كل حرف بصوت مرتفع أمام ولية الأمر ويدون ولي الآمر الأخطاء التي ترتكبها ابنته ويقدم لها تغذية راجعة تصحيحية ويسجل هذه الأخطاء لكي تلاحظها المعلمة وتعرف بانه يتعين عليها أن تقدم تعليما إضافيا.



    ب مـ ت د مـ ر ب



    الغرض من النشاط المنزلي في موضوع رؤية الحروف ولفظها : لفظ الحروف عند رؤيتها بشكل صحيح وفوري وباستخدام قصص المكتبة الصفية يطلب من التلميذة وضع خط تحت الكلمة التي تحوي الحروف المأخوذة سابقا على أن تنطق صوت الحرف بالحركة الموجودة عليه .



    - رؤية المقاطع ولفظها

    الخطوة التالية في القراءة بعد تعلم اللفظ هي أن تبدأ بالنظر إلى المقاطع كوحدات. وقبل ان يتم تقديم الحروف وتعلمها فإنه قد تتعلم التلميذات الحركات ويقرؤون مقاطع تنطوي على حروف تم تعلمها بشكل جيد . لا تحتاج المقاطع لان تكون ذات معنى.



    دُ رِ ما بـُ رًم





    في الصف الأول يتم تعريف التلميذات بالحروف مع الحركات والمقاطع المؤلفة من حروف يعرفونها .

    - عند إعطائها حرفا أو حرفين مكتوبين وحركات تتفق مع مقطع أو مقطعين محكيين تستطيع التلميذة ان ترتب الحروف والحركات بشكل صحيح.

    - عند اعطائها ثلاثة أحرف وحركات تتفق مع مقطع أو مقطعين محكيين تستطيع التلميذة ان تختار الحروف الصحيحة وان تضع الحروف والحركات بالترتيب الصحيح.

    - عند إعطائها حرفا مع حركة تستطيع ان تلفظه بشكل صحيح.

    - عند إعطائها امثلة على المقاطع المفتوحة والمقاطع المغلقة تستطيع التلميذة ان تلفظها ولا مانع من استخدام مقاطع لا معنى لها.



    - قائمة الكلمات الأساسية

    تتطلب القراءة بطلاقة من التلميذات أن يميزن بسرعة كبيرة من الكلمات في نص ما . وفي المراحل الأولى من القراءة يتطلب نصوصا لا تشتمل على أكثر من 5 بالمئة من الكلمات الجديدة بالنسبة للتلميذة.

    الغرض من قائمة الكلمات الأساسية : الهدف أن تكتشف التلميذة بأقصى سرعة ممكنه بأنها تستطيع ان تميز الكلمات المعروفة. فعندما تكون معظم الكلمات معروفة فإنه يمكن للتلميذة أن تركز انتباهها على المعنى وليس على مجرد لفظ الحرف. وعند استخدام أي كلمة فإنه يتم تعريف الكلمات الجديدة بإستخدام صورة أو كلمة مرادفة معروفة ، على المعلمة ان ترسل قصة رمرفقة بالرسوم التوضيحية في كتيب النشاط المنزلي لقرائتها.



    - نشاط قصاصات الجمل

    تسند المعلمة مهمة قراءة جملة من قصة أو كتاب معين من مكتبة الفصل أمام ولي الأمر كنشاط منزلي، وهو بدوره يستمع لقراءة التلميذة ويسجلها على شريط مسموع وارسالها إلى المعلمة على أن تكون القراءة معبرة وبصوت واضح وبسرعة معقولة معتدلة، ويكون دور المعلمة التعزيز بإسماع التلميذات الشريط وقيام التلميذة بقراءته مرة أخرى أمام التلميذات. الغرض منه التشجيع على القراءة المعبرة .



    - نشاط القصص القصيرة

    يتم فيها قراءة قصة قصيرة في المنزل و يقوم ولي الأمر بتسجيل صوت التلميذة على شريط مسموع على أن تكون القراءة معبرة عن الشخصيات والأدوارالموجودة ويتم ارسالها للمعلمة وهي بدورها تسمعه للصف كاملا ويتم تشجيع التلميذة بعمل زيارة للصف المجاور لقراءة القصة أمام التلميذات والغرض من هذا النشاط القراءة لتحسين النمط بشكل تلقائي.



    اكتشاف التلميذة بأن القراءة سهلة وممتعة .

    وفي هذا النشاط تشجيع القراءات المتكررة للقارئين المبتدئين لان الأبحاث وجدت ان هذا التدريب يزيد من سرعة القراءة والطلاقة فيها.



    اختي المعلمة علمي تلميذاتك أن يحصلون على التغذية الراجعة من الأخطاء التي يرتكبنها وبذ لك يتفقدن تطبيقن للمهارة. وبدلا من أن تكوني أنت دائما التي تطلب من التلميذات بأن ينظرن إلى الحروف الأولى اطلبي منهن أن يخبرنك بكيفية التعرف إلى كلمة ما وعن التلميحات التي استخدمنها لتخمين اللفظ.



    المراجع




    - تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية - د . مارغريت

    مشروع مدارس الظهران الأهلية لتطوير القراءة – دار التركي للنشر - لطبعة الأولى 1995 - الرياض.

    - دليل مشروع تطوير نظام معلم الفصل - الاعداد مجموعة أساتذة – دار الفجر

    والنشر - دبي .

    - قراءات الأطفال - د . حسن شحاته - الدار المصرية اللبنا نية - القاهرة

    - مهارات القراءة - فهيم مصطفى - مكتبة الدار العربية للكتاب - القاهرة .



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178