أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,337
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي التقويم التربوي وفوائده وخصائصه

    يمكن أن يجري التقويم في أوقات مختلفة من حيث زمن التعامل مع المنهج وعلي أساس يصنف التقويم إلى :- تقويم مبدئي , تقويم تكويني , تقويم ختامي, تقويم تتبعي. أولا :- التقويم المبدئي ..وهو يتم قبل البدء في تطبيق المنهج, حتى تتوفر صورة كاملة عن الوضع الكائن قبل التطبيق, أحيانا يسمي تقويما تمهيديا. فإذا كان التقويم للمتعلم فما هو مستواه معرفيا, ووجدانيا, ومهاريا .

    إن التقويم المبدئي يوفر معلومات هامة عن هذا المستوي ويساعد التقويم المبدئي في :-

    1- تحديد وضع المتعلم من حيث نقطة البداية في التعامل مع المنهج أو البرنامج .

    2-معرفة الأوضاع التي سيتم فيها تطبيق المنهج من حيث الإمكانات المادية والمعلمين و الطلاب وذلك لبدء المنهج أو البرنامج .


    ثانيا :- التقويم البنائي أو التكويني

    ويطلق علية أحيانا اسم التقويم التطوري .

    ويجري التقويم البنائي في فترات مختلفة أثناء تطبيق المنهج, بغرض الحصول علي معلومات تساعد في مراجعة العمل .

    ثالثا :- التقويم الختامي

    ويجري في ختام المنهج أو البرنامج لتقدير أثرة بعد أن اكتمل تطبيقه. أي أن التقويم الختامي يزودنا يحكم نهائي علي النتاج المكتمل .

    رابعا :- التقويم التتبعي

    ويتم عن طريق مواصلة متابعة المتعلم بعد التخرج لمعرفة فعاليته في العمل وتعامله مع نشاطات الحياة ومجابهة مشكلاتها .

    فوائد التقويم

    أولا :- بالنسبة للدارس

    1- يكون حافزا لبعض الدارسات علي التعلم واستغلال قدراتهم للارتفاع بمستوي تحصيلهم وأدائهم .

    2- يساعد التقويم الدارس علي معرفة نواحي القوة ونواحي الضعف .

    ثانيا :- بالنسبة للمدرس

    1 - هو وسيلة لتشخيص نواحي القوة والضعف في نشاطات التعليم أو الوسائل التعليمية التي استعان بها .

    2 - هو وسيلة للتعرف علي مستويات الدارسات ونواحي القوة والضعف مما يساعد علي توجيههم .

    3- يساعد التقويم المدرس علي التعرف علي المشكلات الاجتماعية و النفسية للدارسات .

    ثالثا:- بالنسبة للمدرسة

    1- يساعد التقويم المدرسة علي مراجعة أهدافها ومدي ملائمة المنهج لتحقيق هذه الأهداف .

    2- يساعد المدرسة في تقسيم التلاميذ إلى مجموعات مناسبة سواء في فصول دراسية أو في مجموعات نشاط .

    3-يساعد المدرسة في مقارنة إنجازها وادائها بإنجاز وأداء المدارس الأخرى .

    4- يساعد في التعرف علي الدارسات ذوي الحالات الخاصة مثل الذين يعانون من مشكلات صحية أو نفسية أو اجتماعية , أو الذين تنقصهم بعض القدارت او الموهبين في جوانب معينة وبهذا تعمل علي رعايتهم .

    5- يوفر معلومات عن مدي تأثير المدرسة في البيئة المحلية و المجتمع ومدي ارتباط أهداف المدرسة ومنهجها بسوق العمل .

    6- يوفر مؤشرات للمدرسة تدل علي مدي استفادتها من مصادر وإمكانات البيئة و المجتمع .

    رابعا :- بالنسبة لتطوير المنهج

    1- يوفر المعلومات و الأحكام اللازمة لقيام عملية التطوير علي أسس سليمة .

    2-يزيد من فعالية تنفيذ المنهج .

    3-اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنهج علي أسس واقعية ومعلومات صحيحة .

    خامسا :- بالنسبة للمجتمع

    1-يوفر معلومات عن المنهج والمدرسة, تعرف المجتمع بما يجري في المدرسة وبالمنهج وأثره علي الدارسات وقد يؤدي هذا إلى تنمية اهتمام المجتمع خارج المدرسة بالتربية وبالمنهج وقد يؤدي استدعاء مساهمتهم بالرأي والفكر أو بوسائل مادية في حسن تطبيق المنهج, أو تطويره .

    2-توفير الأدلة والمعلومات عن المنهج للمجالس النيابية والتشريعية والتي يكون في قراراتها تأثير علي سير العملية التعليمية.

    خصائص التقويم الجيد
    حتى يؤدي التقويم الوظائف التي ذكرناها ويعمل في النهاية علي تحسين وتجويد المنهج والي تحقيق أغراض التربية واهد أفها والي زيادة كفاية العملية التربوية بحيث تحقق النمو الشامل المكتامل للدارسة ينبغي أن يتوفر فيه ما يلي :-

    1-الصدق
    ويعني صدق التقويم معاني كثيرة منها :-
    -التوافق بينة وبين أهداف المنهج والالتزام بها .
    -شموله لجميع أهداف المنهج .
    - التأكد من أن الوسائل والأدوات التي تستخدم فيه تقيس فعلا ما تدعي قياسه

    2-مراعاة التوازن
    فقد يركز برنامج التقويم علي الدارسة ويغفل المنهج ذاته بينما ينبغي أن يكون هناك توازن في هذين الجانبين .

    3- تقويم النواتج غير المقصودة
    4-شموله لكل العوامل والعناصر التي تؤثر في المنهج .
    5-استخدامه لوسائل متنوعة ملائمة .
    6-توسيع قاعدة المشاركين في برنامج التقويم .
    7-الاستمرار والتكامل .
    8-وجود ترتيبات للاستفادة من نتائجه .


    منقول


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 18-Dec-2010 الساعة 12:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178