أولا : تعريف التعلم بالبحث :التعلم بالبحث هو طريقة تدريس أو أسلوب منظم يساعد الدارسات / الدارسين علي السعي نحو المعلومات والإجابات والحلول تجاه موضوع ما أو تجاه مشكل محدد وتنظيمها وتحليلها لاتخاذ قرار بشأنها .

ثانيا : أهمية استخدام التعلم بالبحث
-يجعل التعلم أسرع .
-يجعل التعلم أمتع واعمق .
-ينمي لدي الدارس التعلم الذاتي وان يكتشف بنفسه الإجابات والمعلومات .
-يساعد علي أن تكتسب الدارسة / الدارس الثقة بالنفس والقوة .
-يساعد التعلم بالبحث علي تنمية المهارات اللغوية لدي الدارسات/ الدارسين .
-تساعد علي زيادة مفاهيم الدارسات / الدارسين حيث يستكشف البحث لهن المعرفة ,السلوكيات,الممارسات.
-يساعد التعلم بالبحث علي توسيع مدارك الدارسات / الدارسين ومعرفة معلومات ومفاهيم تتخطى المنهج .
-ينمي التعلم بالبحث شخصيات الدارس من خلال خبرة التعامل مع أماكن / أشخاص خارج الفصل في المقابلات التي تتم في البحث .
-يعمل التعلم بالبحث علي تعزيز التفاعل وبناء العلاقات بين المشاركين في البحث .
-يعمل التعلم بالبحث علي تعزيز القدرات لدي الدارسات من خلال مشاركة الدارس في بحث وتحليل المشكلات التي تواجه مجتمعهم وبالتالي يمكنهن -تولي بعض المبادرات التنموية الصغيرة بأنفسهم .

ثالثا : أشكال وصور التعلم بالبحث
1- بحث علمي مبسط خارج الفصل لدراسة موضوعات معينة مثل(أنواع التربة – الحشرات الضارة – الخدمات التي يقدمها السنترال بالقرية وهكذا ...

3- إجراء التجارب .
4- البحث في الكتب والصور .
5- تمارين وأنشطة بحثية تعتمد علي البحث(تكليفات – تمارين – البوم البحث – أخرى ..

رابعا : مهارات إعداد وتصميم خطة البحث .

1- تحديد اهداف البحث او الانشطة البحثية .
2- تحديد واختيار موضوعات البحث.
3 - تحديد واختيار مصادر البحث
4- تحديد واختيار أساليب البحث .
5- تحديد الأسئلة والمعلومات المطلوبة .
6 - توضيح وتوزيع المهام لفريق البحث .
7- تنفيذ البحث او الانشطة البحثية.
8 - تسجيل نتائج البحث (تقريرالبحث).
9- عرض نتائج البحث لباقي للدارسات معا.
10- تقويم الأبحاث المقدمة من الدارسات .

(1) تحديد أهداف البحث :
· ويعتبر تحديد أهداف البحث أهم مرحلة في إعداد وتصميم خطة البحث حيث انه بناء علي الأهداف التي يتم تحديدها يتم اختيار الموضوعات والأنشطة التي تساعد علي تحقيق هذه الأهداف . ويتم تحديد هذه الأهداف بناءا علي المهارات والموضوعات المطلوبة في الدروس التعليمية والقضايا المتضمنة في الدروس أو بناءا الأهداف الأخرى التي يسعي المدرسون إلى إكسابها للدارس مثل التعرف علي المصالح الحكومية الموجودة في القرية أو مشاركة الدارس في البحث في مشكلات موجودة في القرية/ المدينة بهدف محاولة إيجاد حلول لها وهكذا تحدد المدرسات / المدرسين أهداف البحث المختلفة .

(2) تحديد واختيار موضوعات البحث .
· ويتم تحديد واختيار الموضوعات التي يتم البحث فيها بناء علي الأهداف الموضوعة أي أن المدرسين بمشاركة الدارسين يقوموا باختيار الموضوعات التي تساعد علي الوصول إلى الأهداف التي تم تحديدها. كما يتم تحديد موضوعات الأنشطة والتمارين البحثية بناء علي موضوعات الدرس ويم كتابتها في التحضير . وبعد تحديد واختيار موضوعات البحث الرئيسية .

وعند تنفيذ نشاط البحث أو التمارين البحثية سواء داخل المدرسة أو خارجها يتم مساعدة الدارس في تحديد الأتي :
1- اختيار الموضوعات الفرعية.
2- المؤشرات .
3- رؤوس الأسئلة .

(3) تحديد واختيار مصادر البحث .
* بعد أن يتم تحديد موضوع البحث وتحضير الموضوعات الفرعية ووضع المؤشرات ورؤوس الأسئلة من خلال الدارس بمساعدة المدرس بناءا علي هذه الموضوعات يتم اختيار المصادر التي يتم الاستعانة بها في البحث أو الأنشطة والتمارين البحثية. وتتنوع المصادر التي يمكن الاستعانة بها في أنشطة البحث وتنقسم هذه المصادر إلى :
أ - مصادر خارج الفصل ب- مصادر داخل الفصل .

أولا: المصادر الخارجية( خارج الفصل ) :
1- الأفراد والأشخاص في المجتمع .
والأفراد والأشخاص بكافة تخصصاتهم وعملهم من المصادر الهامة التي يتم الاستعانة بها في الأنشطة البحثية ( خبراء – متخصصين في مجالات محددة – موظفين حكوميين – أعضاء جمعيات أهلية – مدرسين – الخ .......) حيث يتم سؤالهم عن الموضوعات المراد البحث فيها ومناقشتهم فيها والاستفادة من خبراتهم في موضوع البحث .

2- وسائل الإعلام المسموعة والمرئية .
تستخدم وسائل الإعلام بكافة أنواعها كمصدر من مصادر البحث والأنشطة البحثية مثل التليفزيون والفيديو والكاسيت وغيرها من وسائل الإعلام والاستفادة بما تقدمه وسائل الإعلام وأنشطة تحتوي علي معلومات في كافة المجالات والموضوعات المختلفة .

3- البيئة المحلية
وتعتبر البيئة أيضا من أهم المصادر التي تستخدم في البحث حيث أن هذا المصدر يساعد في تنمية قدرات الدارس البحثية والملاحظة والاستنتاج وفيها يرتبط بين ما يتعلمه نظريا وبين الأشياء العملية والملموسة حيث يساعد ذلك علي تثبيت المعلومات والمعارف

بصورة أفضل حيث أن كل ما يشاهده عمليا ويلاحظه الدارس بنفسه ليس من السهل أن ينساه والبيئة مليئة بالمصادر المختلفة والمتنوعة التي تساعد في أنشطة البحث مثل ( الحقول – المصانع – المصالح الحكومية المختلفة مثل البريد / الوحدة الصحية / الجمعية الزراعية ..الخ
- المصانع – المشروعات الاقتصادية بالقرية – ........ وهكذا )

4- المكتبات
تعتبر المكتبات مصدر هام من مصادر البحث حيث تحتوي المكتبات علي العديد من الكتب والمجلدات والخرائط والرسوم البيانية المختلفة ومصادر المعرفة المتنوعة في كافة المجالات والموضوعات لذلك يمكن الاستفادة من المكتبات في المدارس المجاورة بالقرية واستعارة الكتب التي تساعد في عمل الأبحاث والأنشطة البحثية .

ثانيا : المصادر الداخلية ( داخل الفصل )

1- الأركان التعليمية في الفصل
وتعتبر الأركان التعليمية في الفصل مصدر هام جدا من مصادر البحث والأنشطة البحثية حيث يمكن الاعتماد علي الأدوات والكتب والصور الموجودة في الأركان التعليمية في عمل البحث وتنفيذ التكليفات والأنشطة البحثية ولذلك من الضروري تزويد محتويات الأركان بصفة مستمرة حتى تساعد الدارسين وتكون مصدر غني بالمعارف والمعلومات التي تفيد في أنشطة البحث.

2- الكتب والجرائد والمجلات
وتستخدم الكتب والجرائد والمجلات المختلفة في البحث والجدير بالذكر أيضا أن الكتب المدرسية تحتوي علي تمارين تعتمد فكرتها أساسا علي البحث . كما يمكن الاعتماد علي الصور المختلفة في تنفيذ الأنشطة البحثية .

3- الدارسين / الدارسات بالفصل
ويعتبر الدارسين / والدارسات أيضا هم القائمين بعمل البحث وأيضا في نفس الوقت يعتبروا مصدر للبحث نظرا لتنوع المستويات والخبرات والقدرات داخل الفصل ويمكن للدارسين الاستعانة بزميلاتهن وزملائهم في البحث والاستفادة بتبادل هذه الخبرات والمعلومات المختلفة في الأبحاث المختلفة التي تقوم بها الدارسات فيما بينهن حيث يمكن عمل أبحاث مشتركة بين الدارسات .

(4) تحديد واختيار أساليب البحث
· بعد أن يتم تحديد واختيار مصادر البحث أو الأنشطة البحثية يتم تحديد الأساليب التي يمكن أن تستخدم في تنفيذ البحث داخل الفصل واهم الأساليب التي تستخدم في البحث هي :

1- الملاحظة أو المشاهدة :
وتنقسم المشاهدة إلى نوعين : ا- المشاهدة المبشرة ب – المشاهدة غير المباشرة

أ – المشاهدة المباشرة :
وهي الملاحظة المنتظمة والمقصودة للأشياء والأحداث والناس والعلاقات والصور والقصص والكتب المختلفة وتدوين ما يتم مشاهدته وملاحظته والمشاهدة المباشرة أسلوب فعال لإجراء البحث داخل وخارج الفصل حيث انه أسلوب غير تقليدي يجعل من الدارسات باحثات حيث ينمي لديهن القدرة علي الملاحظة الجيدة للأشياء والأحداث والناس وخلافه ويعتمد علي مشاركة اكبر قدر من الدارسين معا ومن المهم تدريب الدارس علي أساسياته يجب مساعدة الدارس في إجراء المشاهدة المباشرة بشكل فعال من خلال خطوات منظمة كالتالي :

· تذكير الدارس بهدف البحث أو النشاط البحثي .
· تحديد المؤشرات التي يمكن للدارس تقييمها من خلال المشاهدة المباشرة .
· تدوين ما يتم مشاهدته أو وضع علامات معينة.
· أهمية عمل حوار ومناقشة فيما يتم مشاهدته بين الدارسين معا

الطرق التي تستخدم في المشاهدة المباشرة :
1- القياس : وهو استخدام أدوات القياس المختلفة مثل الأوزان أو قياس الأحجام ....ألخ من اجل القياس المباشر للأشياء

2- المؤشرات : وهي أي شي يمكن ملاحظته مباشرة واستخدامها كمؤشر لمتغيرات أخرى يصعب ملاحظتها مثل ملاحظة اصفرار ورق نبات معين الذي يعتبر مؤشرا علي نقص المياه لهذا النبات وهكذا .

3- التسجيل : حيث يقوم الدارس بتسجيل ما يتم ملاحظته في البحث أو وضع العلامات علي الصور والتمارين البحثية المطلوبة .

4- المواقع والأحداث : وهي الأماكن التي يتم خلالها التفاعل بين الدارسين القائمين بالبحث وبين ما يتم ملاحظته مثل عمل بحث عن أنواع الحيوانات في المزرعة وأهميتها حيث يتم التفاعل بين الدارس وصاحب المزرعة التي يزورها الدارس وما يشاهده في المزرعة

ب- المشاهدة غير المباشرة :
هي المشاهدة التي تحدث بالصدفة أو غير مقصودة ولكنها تحدث أثناء القيام بالبحث أو الأنشطة البحثية ويتم تدوين هذه الملاحظات أيضا .

2- المقابلة .
· والمقابلة تعتبر وسيلة هامة للاستفسار عن الأشياء والموضوعات وكافة مجالات البحث المختلفة. والمقابلة حدث اجتماعي له هدف إذ أن دارسة أو مجموعة دارسات تقوم بالمقابلة للحصول علي معلومات تخصصية نسبيا من شخص أو مجموعة أخرى . والمقابلة ليست أحداث منعزلة عن بقية الأساليب الأخرى فمع أن المقابلة عنصر مؤثر في عملية البحث ألا انه ليس مفيدا وحده حيث أن الحوار مع من نجري معهم المقابلة والمشاهدات الشخصية أيضا والمشاركة في الأحداث الاجتماعية يمكن أن توفر معلومات هامة تفيد البحث . ويوجد نوعين من المقابلة هما أ- المقابلة المنظمة ب- المقابلة شبه المنظمة

** وقبل البدء في المقابلة سواء المنظمة أو شبه المنظمة ينبغي مراعاة الآتي :
-نبدأ المقابلة بتحية من نقابلهم وبالتعارف عليهم وتوضيح إننا أتينا لنتعلم التحضير معا كفريق إذا كان القائمين بالبحث أكثر من فرد
-إعداد وتدريب الدارس علي إجراء المقابلة ويفضل الذهاب معهم أول مرة .
-تجهيز الأسئلة والاستفسارات المطلوب معرفتها قبل إجراء المقابلة .
-كما لابد أن تكون الأسئلة التي تطرح واضحة للشخص الذي تجري مقابلته.
-وان تكون مفتوحة ويمكن عمل بروفة مع الدارسات قبل عمل المقابلة .
-أن يكون موعد المقابلة بناء علي موعد سابق مع الشخص أو الأشخاص الذين تجري معهم المقابلة
-مراعاة الوقت المناسب للمقابلة كما أن المكان الذي تعقد فيه المقابلة قد يكون مؤثر فالمناخ المريح والأمن سيزيد من فرص النجاح .
-ضرورة تدريب الدارسات علي الإصغاء والاستماع جيدا والتعلم .
-تسجيل الإجابات والملاحظات بدقة .

** الأخطاء الشائعة في إجراء المقابلات :
عدم الإنصات بتأن .
تكرار الأسئلة .
طرح أسئلة غامضة أو غير مفهومة .
اخذ جميع الإجابات كما هي علي علاتها (تصديق كل شي وعدم التفكير فبها ) .
تجاهل أي شي لا يتماشي مع أفكار ووجهة نظر القائمين بالبحث .
استمرار المقابلة اكثر من اللازم .

3- إجراء التجارب:
وهو أن يقوم الدارس بإجراء التجارب بنفسه سواء كانت ناجحة أو غير ناجحة وتسجيل اكتشافاتهم ويعاون المدرس الدارس في تصميم التجارب وتشجيعه علي الاكتشافات التي تنتج بإجراء تجربة مثل تصميم تجربة في الفصل علي النبات لبيان اثر التربة في النمو واثر الضوء والظلمة في النمو وهكذا . وإجراء التجارب ليس فقط في العلوم لكن يمكن عمل التجارب في كثير من المواد الموضوعات والمجالات . كما أن استخدام أسلوب التجربة في البحث يساعد الدارس علي تنمية التعلم الذاتي ومهارة الاكتشافات لديه مما يعطي لهن الثقة في نفسه ويجعل التعلم ممتع ومشوق حيث يستنتج الدارس الإجابات والمعلومات بالاعتماد علي نفسه

4- تحديد الأسئلة والمعلومات المطلوبة للبحث
بعد أن يتم عمل المراحل السابقة ينبغي مساعدة الدارس في تحديد الأسئلة الخاصة بموضوع البحث وتشجيع كل دارس في مجموعات البحث أن يطرح التساؤلات في موضوع البحث وبالتالي طرح اكبر قدر من الأسئلة التي تعطي إجابات تغطي موضوع البحث مع مراعاة عدم تكرار الأسئلة وتجنب الأسئلة التي تكون إجاباتها بنعم أو لا أو طرح أسئلة غامضة .

5- توضيح وتوزيع المهام لفريق البحث
بعد أن يتم أن يتم تحديد واختيار مصادر البحث وتحديد الأساليب التي يمكن أن تستخدم في تنفيذ البحث أو عمل الأنشطة البحثية داخل الفصل واهم الأساليب التي تستخدم في البحث يتم توضيح المهام المطلوبة من الدارس بشكل واضح ومحدد ومساعدة الدارس في تحديد الأسئلة الخاصة بالبحث , أو توضيح المهمة إذا كان الدارس يقوم بنشاط بحثي

6-تنفيذ البحث أو الأنشطة البحثية
بعد أن يتم تحديد أهداف البحث واختيار موضوعات البحث و تحديد واختيار مصادر البحث وأيضا اختيار أساليب البحث يتم تنفيذ البحث أو الأنشطة البحثية وإعداد وفهم المراحل السابقة جيدا يساعد علي تنفيذ البحث بشكل جيد والوصول بالنتائج المرغوبة. وهناك عدة شروط يجب مراعاتها أثناء تنفيذ البحث . وأيضا الطرق التي تستخدم في تنفيذ البحث وسنتناول ذلك بالتفصيل في مهارات تنفيذ البحث .

7 - تسجيل نتائج البحث (تقريرالبحث).
بعد أن يتم تنفيذ البحث أو الأنشطة البحثية يقوم الدارس بعمل تقرير للبحث مبين فيه النتائج التي تم التوصل إليها في البحث ولا توجد طريقة موحدة لتسجيل البحث لكن هناك عدة طرق لعرض وتسجيل البحث وكل الطرق تؤدي إلى الهدف حيث أن المهم هو الوصول إلى النتائج المحددة سابقا وترتيبها وتنظيمها بشكل يسهل فهممها وعرضها علي باقي الدارسين في الفصل وأيضا سهولة استخدام هذه الأبحاث فيما بعد .

8- عرض نتائج البحث لباقي الدارسين معا .
بعد أن يقوم مجموعة الدارسين في الفصل بتنفيذ البحث وكتابة تقرير البحث يتم عرض نتائج البحث لباقي الدارسين في الفصل للاستفادة من نتائج البحث وعادة يتم تبادل عرض الأبحاث بين الدارسين للاستفادة منها فيما بينهم .

9 - تقويم الأبحاث المقدمة من الدارسين .
وتقويم الأبحاث والأنشطة التي قام بتنفيذها الدارسات هي مرحلة هامة حيث يقوم الميسرات بمراجعة الأبحاث والأنشطة البحثية والنتائج التي تم التوصل إليها وذلك قبل عرضها علي باقي الدارسات وتتم عملية تقويم الأبحاث ليس فقط بعد تنفيذ الأبحاث لكن أيضا تتم أثناء تنفيذ البحث وأثناء عرض البحث وسنتناول أيضا بالتفصيل أسس تقويم البحث والأنشطة البحثية وكيفية تقويم الأبحاث التي قام بها الدارسات.

خامسا : مهارات تنفيذ البحث ( تطبيق التعلم بالبحث)
1- مهارات استثارة دافعيه الدارسين للتعلم بالبحث .
حتى نجعل البحث والأنشطة البحثية محببة لدي الدارسين لابد من أن يتم استثارة الدوافع لدي الدارسين وتشجيعهم وترغيبهم في المشاركة الفعالة في أنشطة البحث وتحفيز الدارسين علي أن يكتشفوا بأنفسهم الإجابات والمعلومات من خلال أنشطة البحث .

(2) مهارات التأكيد علي المفاهيم والأفكار الرئيسية للبحث .
· من الضروري جدا لنجاح البحث أن يتم التأكيد علي موضوع البحث والأفكار الرئيسية لموضوع البحث ومراجعة الأسئلة الرئيسية والأسئلة الفرعية لموضوع البحث حيث يساعد ذلك في فهم مجموعات البحث لموضوع البحث وبالتالي السير في أنشطة البحث كما هو مخطط.

(3) مهارات توزيع المهام والأدوار بين فريق البحث من الدارسات .
· ويتم توزيع المهام والأدوار المختلفة بين مجموعة الدارسين القائمين بالبحث بحيث يتم مشاركة جميع أفراد المجموعة في البحث وأيضا توضيح هذه المهام والتأكد من فهم المجموعة لها قبل البدء في تنفيذ البحث .

( 4) مهارات الاستخدام الجيد للأسئلة البحث .
· وتعتبر مهارة توجيه الأسئلة من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها الدارس حيث أن البحث يعتمد أساسا في فكرته علي الأسئلة حيث أن البحث هو تساؤلات معينة مطلوب التحقق منها لذلك يجب أن يتم تدريب الدارس تدريجيا علي صياغة وتوجيه الأسئلة بشكل جيد .

(5) مهارات الاستخدام الجيد لمصادر البحث .
· وتتعدد مصادر البحث المختلفة سواء كانت هذه المصادر داخل أو خارج الفصل لذلك يجب اختيار مصادر البحث المناسبة لموضوع البحث والمتاحة والاستفادة بما تحتويه هذه المصادر من مواد أو أشخاص وغيرها .

(6) مهارات إتقان استخدام أساليب البحث المختلفة .
· يجب تدريب الدارسات علي ممارسة أساليب البحث وأهمها المقابلة والمشاهدة وإجراء التجارب حيث أن الممارسة العملية لهذه الأساليب تمكن الدارسات من أن تتقنها بالتدريج كما أن هذه الأساليب ليست منفصلة عن بعضها حيث أنة يتم استخدامها معا في نفس الوقت أثناء البحث .

(7) مهارات التسجيل والتدوين بدقة أثناء البحث
· من المهام الهامة جدا أثناء تنفيذ البحث أن يتم تسجيل وتدوين الملاحظات وإجابات الأسئلة لذلك يتم إسناد هذه المهمة إلى دارسة مستواها جيد في الكتابة والتأكيد علي أهمية تسجيل كل شي وبنفس العبارات .

(8) مهارات استخدام أساليب التعزيز المناسبة للدارسات .
· ويتم استخدام أساليب التعزيز المناسبة مع الدارس أثناء وبعد تنفيذ البحث بهدف تشجيع وتحفيز مجموعات الدارسين القائمين بالبحث لزيادة رغبتهم علي الاستمرار في أنشطة البحث وتشجيع روح المنافسة الإيجابية بين الدارسين .

(9) مهارات عمل تقرير للبحث يشمل كافة العناصر ونتائج البحث .
· بعد الانتهاء من البحث تقوم مجموعة البحث من كتابة تقرير البحث وهذا التقرير يحتوي اسم موضوع البحث / ملخص البحث / عناصر البحث / الأسئلة والإجابات الرئيسية / الأسئلة والإجابات الفرعية / نتائج البحث .

(10)- مهارات تقويم الأبحاث وعمل التغذية الراجعة مع مجموعات البحث .
· ولا يختلف تقويم النشاط البحثي كثيرا عن تقويم الدروس حيث يتم تقويم الأبحاث من خلال الميسرات وأيضا من خلال مشاركة الدارسين في الفصل وذلل بعمل تغذية راجعة للأبحاث التي يتم عرضها ومناقشة ما تم التوصل إليه في نتائج البحث وتقويم مدي تحقيق الأهداف الخاصة بالبحث من خلال وضع أسئلة تقويمية ويمر تقويم البحث بمراحل ثلاثة من التقويم وهم التقويم التمهيدي والتقويم والبنائي أو التكويني والتقويم الختامي .

منقول