أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2016
    المشاركات
    61
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

    من الشروط الضرورية لتعلم أي لغة وحسب التسلسل الذي يسير عليه تعلمها هو : الاستماع، ثم التحدث، ثم القراءة، ثم الكتابة.
    • السماع: مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية من مصدرها دون إعارتها أي انتباه، وهو عملية سهلة غير معقدة، تعتمد على فسيولوجية الأذن، وسلامتها العضوية، وقدرتها على التقاط الذبذبات.
    • الإنصات: تركيز الانتباه على ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين.
    • الاستماع: مهارة معقدة يعطي فيها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته، ويركز انتباهه إلى حديثه، ويحاول تفسير أصواته، وإماءاته، وكل حركاته، وسكناته.

    من المفاهيم السابقة نستنتج أن السماع عملية فسيولوجية تولد مع الإنسان وتعتمد على سلامة العضو المخصص لها وهو الأذن. في حين يكون الإنصات والاستماع مهارتين مكتسبتين. والفرق بين الإنصات والاستماع: اعتماد الأول على الأصوات المنطوقة ليس غير، بينما يتضمن الاستماع ربط هذه الأصوات بالائماءات الحسية والحركية للمتحدث.
    شروط الاستماع الجيد:

    • الجلوس في مكان بعيد عن الضوضاء.
    • النظر باهتمام إلى المتحدث، وإبداء الرغبة في مشاركته.
    • التكيف ذهنيا مع سرعة المتحدث.
    • الدقة السمعية التي بدونا تتعطل جميع مهارات الاستماع .
    • القدرة على التفسير، والتمثيل اللذين عن طريقهما يفهم المستمع ما يقال.
    • القدرة على التمييز بين الأصوات المتعددة، والإيماءات المختلفة.
    • القدرة على التمييز بين الأفكار الرئيسة، والأفكار الثانوية في الحديث.
    • القدرة على الاحتفاظ بالأفكار الرئيسة حية في الذهن.

    أهداف تدريس الاستماع:

    1. تنمية قدرة التلاميذ على متابعة الحديث.
    2. تمييز التلاميذ بين الأصوات المختلفة.
    3. تمييز التلاميذ بين الأفكار الرئيسة ،والثانوية.
    4. تنمية قدرة التلاميذ على التحصيل المعرفي.
    5. الربط بين الحديث، وطريقة عرضه.
    6. تنمية قدرة التلاميذ على تخيل المواقف التي تمر بهم.
    7. استخلاص التلاميذ النتائج مما يستمعون إليه.
    8. استخدام التلاميذ سياق الحديث لفهم معاني المفردات الجديدة عليهم.
    9. تنمية بعض الاتجاهات السلوكية السليمة، كاحترام المتحدث، وإبداء الاهتمام بحديثه، والتفاعل معه.



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2017
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكرا لك جزيلا على الموضوع القيم و المشاركات المفيدة



المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178