طريقة SQ3R هي إحدى التقنيات المستخدمة في مجال القراءة السريعة وهي من ابتكارروبنسون عام 1942م طرحها لطلابه في جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية ثم اجرى عليها اختبارات لقياس مستوى التحسن في الأداء للطلاب بعد استعمالهم لها 0 وكان متوسط اخطاء الطلاب في الأختبار القبلي 15 خطأ وبعد تطبيق الطريقة( طريقة SQ3R) انخفض متوسط اخطاء الطلاب الى 6 اخطاء وبعد أن قام بالتأكد من صلاحيتها أخرجها في كتاب عرف باسمه ثم بدأت كثير من الجامعات تعتمدها واشتهرت وتحولت الى استراتيجية من الاستراتيجيات المشهورة في قراءة الكتب 0وتلخيصها وبينت الدراسات التي اجراها ويلكوكسWILCOX عام 1979 م انها تزيد من سرعة الاستيعاب وتساعد على تنمية الميل للدراسة وتزيد من الفترة الزمنية لتذكر ماقرأه الطالب0 كما توصل لنفس النتيجة لانوزي lANNUZZI في دراسة له عام 1998 م

طريقة SQ3R ظهرت بدايتها في كتاب للكاتب وايبلز Whipple عام 1927 م ففي كتابه مهارات دراسية طرح فكرة التصفح والتساؤل ثم تعقبه فيها الأستاذان كول و فيرجسون في عمل مشترك Cole & Ferguson في كتابهما دليل الطالب الى الدراسة الفعالة والذي طبع عام 1933م وطرحا فكرة القراءة والتسميع ثم جاء كورنهاوسر Kornhauser عام 1935 واضاف على طريقة الاستاذين فكرة المراجعة Rviewing
ولأول مرة تشكلت الصورة الكاملة لطريقة SQ3R عندما طرحها العالم F.P.RObinson في عام 1942 م كتابه Effective Study كطريقة متكاملة ونظرية خاصة بالقراءة ورتبها روبنسون بالشكل الذي عرفت به طريقة SQ3R بعناصرها
1- التصفح survey
2- التساؤل Question
3 - القراءة Read
4- المراجعةReview
5- التسميع Recit