عضو جديد
- معدل تقييم المستوى
- 0
عزيزي المدرب استعد فأنت أمام الجمهور
عزيزي المدرب استعد فأنت أمام الجمهور
أيها المدرب ...
§ لا تعطي ظهرك كثيراً للمشاركين.
§ حدد أهداف التدريب بدقة.
§ أعد المحتوى الملائم للأهداف.
§ إعرف جمهورك.
§ تحدث بما يثير انتباههم وحب استطلاعهم: جملة جذابة، قصة طريفة – إحصائية مذهلة _ حركة غير عادية.
§ أربط بين الأفكار وبين الواقع.
§ إختر أمثلة واقعية قريبة من بيئة المشاركين.
§ لا تنتقل لفكرة أخرى قبل التأكد من فهم الفكرة التي تسبقها.
§ تحدث بصوت أعلى من المعتاد واجعله متناسباً مع الموضوع والمحتوى واستخدم طبقات صوتية متعددة.
§ لا تقف في مكان واحد ... تنقل في أرجاء الحجرة، أنظر إلى جميع المتدربين واجعل كل متدرب يشعر بوجوده وأهميته وضرورة مشاركته.
§ استخدم أطرافك بذكاء ... لاتضع يدك في جيبك ... لا تمسك قلماً أو عصا أو أي شيء آخر لفترة زمنية طويلة.
§ تأكد دائماً من استيعاب المتدربين لكل فكرة ... أعد شرح النقاط الغامضة.
§ اهتم بالتغذية الراجعة ... أشرك المتدربين معك.
§ إهتم بأن يشارك الجميع ... أعط فرصة للجميع للتحدث والتعبير عن آرائهم.
§ لا تنظر إلى اوراقك كثيراً حتى لا تبدو مهتزاً وغير متمكن من موضوعك وحتى لا تفقد الاتصال مع الحضور.
§ كن متحمساً لموضوعك، فإذا لم تكن كذلك كيف تطالب المتدربين أن يتحمسوا له؟
§ حافظ على ابتسامة هادئة مريحة ... استخدم الفكاهة والدعابة بشكل مناسب.
§ استخدم لغة سهلة واضحة ومفردات ملائمة للمتدربين وابتعد عن المصطلحات الغريبة.
§ إجعل جسمك دائماً بشكل مفتوح ومنبسط .. إبتعد عن الجسم المغلق.
§ حدد الوقت اللازم للموضوع بدقة دون إطالة ودون تقصير.
§ إبدأ في الوقت المحدد حتى إذا لم يحضر الجميع.
§ أنهي في الوقت المحدد وحتى وإن لم يكتمل الموضوع إلا إذا طلب المتدربين مزيداً من الوقت.
تقييم استعداد المدرب
قائمة مرجعية: خصائص استعداد المدرب:
¨ لديه معلومات وافية عن المادة.
¨ منظم.
¨ محدد الهدف.
¨ له حضور قوي.
¨ يعطي انطباع مهني جيد.
¨ قادر على ربط المحتوى بمواقف المشاركين.
¨ صبور.
¨ مرن.
¨ ذو سلوك إيجابي.
¨ موثوق فيه.
¨ قادر على فهم الآخرين على كل المستويات.
¨ موضوعي.
¨ يشعر بالآخرين، متفهم.
¨ قريب وسهل الوصول إليه.
¨ لبق.
¨ ذو صوت جيد.
¨ متحمس.
¨ مستمع جيد.
¨ صادق وذو شخصية متفتحة.
¨ يتركز اهتمامه على المتدربين.
¨ يحترم المشاركين.
¨ قادر على تشخيص الاحتياجات والمشاكل.
¨ يهتم بالتفاصيل.
¨ لديه مهارة في إعطاء النصائح.
¨ ذو شخصية مرحة.
¨ يستخدم وسائل متعددة.
|
تفيد القائمة التالية في تقييم استعداد المدرب، حيث يمكن أن تستخدم كتقييم ذاتي أو كتقييم لاستعداد الزملاء من المدربين وتوجيه عملية تطوير الأداء التدريبي:
للقراءة والتذكير
أدوات |
طريقة التطبيق |
شاشة العرض |
الوقوف في أحد أركان الشاشة يمينا أو يسارا بزاوية 45 درجة |
الصوت |
ثبات الصوت يفضل وارتفاعه عند طلب التأكيد على بعض النقاط |
حركة اليد |
عدم غلق الأيدي وتركهم دائما مفتوحتين |
العين |
التركيز على عين الشخص المستهدف من العرض وغلق وفتح العين بهدوء |
حركة الوجه |
جعل الوجه واضح للشخص المستهدف من العرض لاستيعاب كافة تعبيرات الوجه |
القدم |
الوقوف على كعب القدم وجعل المسافة بين القدمين لا تقل عن 90 سم |
سرعة الحديث |
كلمات بسيطة مفهومة بسرعة كلمة في الثانية محدد هدف كل معني |
القلم الضوئي |
استعماله دون القرب من شاشة العرض وقراءة كل كلمة يشير عليها القلم |
الفم |
ابتسامة هادئة مع حركة عين هادئة |
الكتف والضهر |
جعل الكتف عمودي على الضهر وعدم الانحناء للأمام أو الخلف |
حركات الجسم |
تثبيت اليدين والوجه وتجنب الحركات اللا إرادية |
الذهن |
عمل سيناريو للكلام قبل العرض وتصفية الذهن وغلق المحمول قبل العرض بفترة لا تقل عن 30 دقيقة |
المناقشة |
الاستماع الكامل لأي استفسار ثم الشكر على الاستفسار ثم الرد عليه |
ختام العرض |
تحديد كلمة وتكرار استخدامها حتى ختام العرض بها مثل : نسعى للتميز |
التواصل |
إجراء اتصالات شخصية مع المشاركين. |
الاهتمام |
أظهر اهتمامك بالمشاركين واحترامك لهم. |
تذكر: يجب أن تنتهي وظيفتك كمتحدث قبل أن تنتهي وظيفة المتدرب كمستمع.
هل تعلم أن:
§ الصورة فعالة أكثر ثلاث أضعاف من الكلمات بمفردها.
§ أن الصورة والكلمات معاً فعالة 6 مرات من الكلمات بمفردها.
§ أن الناس يحصلون على 75% من معارفهم عن طريق الرؤية.
§ أن الناس يحصلون على 13% من معارفهم من خلال السمع.
المصادر :
· مركز ديبونو بفرنسا لتعليم مهارات التفكير الإبداعي البروفسور . ديبونو انتي
· المركز التخصصي الدولي – أصدقاء بلا حدود الدكتور . ماهر الصيفي
· جاري ديسلر صناعة القرار داخل كتاب علم الموارد البشرية (تحديث 13)
· برايان تريسي كتاب ابدأ بالمهم ولو كان صعبا
المفضلات