عزيزي المدرب استعد فأنت أمام الجمهور
أيها المدرب ...
§ لا تعطي ظهرك كثيراً للمشاركين.
§ حدد أهداف التدريب بدقة.
§ أعد المحتوى الملائم للأهداف.
§ إعرف جمهورك.
§ تحدث بما يثير انتباههم وحب استطلاعهم: جملة جذابة، قصة طريفة – إحصائية مذهلة _ حركة غير عادية.
§ أربط بين الأفكار وبين الواقع.
§ إختر أمثلة واقعية قريبة من بيئة المشاركين.
§ لا تنتقل لفكرة أخرى قبل التأكد من فهم الفكرة التي تسبقها.
§ تحدث بصوت أعلى من المعتاد واجعله متناسباً مع الموضوع والمحتوى واستخدم طبقات صوتية متعددة.
§ لا تقف في مكان واحد ... تنقل في أرجاء الحجرة، أنظر إلى جميع المتدربين واجعل كل متدرب يشعر بوجوده وأهميته وضرورة مشاركته.
§ استخدم أطرافك بذكاء ... لاتضع يدك في جيبك ... لا تمسك قلماً أو عصا أو أي شيء آخر لفترة زمنية طويلة.
§ تأكد دائماً من استيعاب المتدربين لكل فكرة ... أعد شرح النقاط الغامضة.
§ اهتم بالتغذية الراجعة ... أشرك المتدربين معك.
§ إهتم بأن يشارك الجميع ... أعط فرصة للجميع للتحدث والتعبير عن آرائهم.
§ لا تنظر إلى اوراقك كثيراً حتى لا تبدو مهتزاً وغير متمكن من موضوعك وحتى لا تفقد الاتصال مع الحضور.
§ كن متحمساً لموضوعك، فإذا لم تكن كذلك كيف تطالب المتدربين أن يتحمسوا له؟
§ حافظ على ابتسامة هادئة مريحة ... استخدم الفكاهة والدعابة بشكل مناسب.
§ استخدم لغة سهلة واضحة ومفردات ملائمة للمتدربين وابتعد عن المصطلحات الغريبة.
§ إجعل جسمك دائماً بشكل مفتوح ومنبسط .. إبتعد عن الجسم المغلق.
§ حدد الوقت اللازم للموضوع بدقة دون إطالة ودون تقصير.
§ إبدأ في الوقت المحدد حتى إذا لم يحضر الجميع.
§ أنهي في الوقت المحدد وحتى وإن لم يكتمل الموضوع إلا إذا طلب المتدربين مزيداً من الوقت.





تقييم استعداد المدرب

قائمة مرجعية: خصائص استعداد المدرب:
¨ لديه معلومات وافية عن المادة.
¨ منظم.
¨ محدد الهدف.
¨ له حضور قوي.
¨ يعطي انطباع مهني جيد.
¨ قادر على ربط المحتوى بمواقف المشاركين.
¨ صبور.
¨ مرن.
¨ ذو سلوك إيجابي.
¨ موثوق فيه.
¨ قادر على فهم الآخرين على كل المستويات.
¨ موضوعي.
¨ يشعر بالآخرين، متفهم.
¨ قريب وسهل الوصول إليه.
¨ لبق.
¨ ذو صوت جيد.
¨ متحمس.
¨ مستمع جيد.
¨ صادق وذو شخصية متفتحة.
¨ يتركز اهتمامه على المتدربين.
¨ يحترم المشاركين.
¨ قادر على تشخيص الاحتياجات والمشاكل.
¨ يهتم بالتفاصيل.
¨ لديه مهارة في إعطاء النصائح.
¨ ذو شخصية مرحة.
¨ يستخدم وسائل متعددة.
تفيد القائمة التالية في تقييم استعداد المدرب، حيث يمكن أن تستخدم كتقييم ذاتي أو كتقييم لاستعداد الزملاء من المدربين وتوجيه عملية تطوير الأداء التدريبي:

للقراءة والتذكير
أدوات طريقة التطبيق
شاشة العرض الوقوف في أحد أركان الشاشة يمينا أو يسارا بزاوية 45 درجة
الصوت ثبات الصوت يفضل وارتفاعه عند طلب التأكيد على بعض النقاط
حركة اليد عدم غلق الأيدي وتركهم دائما مفتوحتين
العين التركيز على عين الشخص المستهدف من العرض وغلق وفتح العين بهدوء
حركة الوجه جعل الوجه واضح للشخص المستهدف من العرض لاستيعاب كافة تعبيرات الوجه
القدم الوقوف على كعب القدم وجعل المسافة بين القدمين لا تقل عن 90 سم
سرعة الحديث كلمات بسيطة مفهومة بسرعة كلمة في الثانية محدد هدف كل معني
القلم الضوئي استعماله دون القرب من شاشة العرض وقراءة كل كلمة يشير عليها القلم
الفم ابتسامة هادئة مع حركة عين هادئة
الكتف والضهر جعل الكتف عمودي على الضهر وعدم الانحناء للأمام أو الخلف
حركات الجسم تثبيت اليدين والوجه وتجنب الحركات اللا إرادية
الذهن عمل سيناريو للكلام قبل العرض وتصفية الذهن وغلق المحمول قبل العرض بفترة لا تقل عن 30 دقيقة
المناقشة الاستماع الكامل لأي استفسار ثم الشكر على الاستفسار ثم الرد عليه
ختام العرض تحديد كلمة وتكرار استخدامها حتى ختام العرض بها مثل : نسعى للتميز
التواصل إجراء اتصالات شخصية مع المشاركين.
الاهتمام أظهر اهتمامك بالمشاركين واحترامك لهم.


تذكر: يجب أن تنتهي وظيفتك كمتحدث قبل أن تنتهي وظيفة المتدرب كمستمع.
هل تعلم أن:
§ الصورة فعالة أكثر ثلاث أضعاف من الكلمات بمفردها.
§ أن الصورة والكلمات معاً فعالة 6 مرات من الكلمات بمفردها.
§ أن الناس يحصلون على 75% من معارفهم عن طريق الرؤية.
§ أن الناس يحصلون على 13% من معارفهم من خلال السمع.
المصادر :
· مركز ديبونو بفرنسا لتعليم مهارات التفكير الإبداعي البروفسور . ديبونو انتي
· المركز التخصصي الدولي – أصدقاء بلا حدود الدكتور . ماهر الصيفي
· جاري ديسلر صناعة القرار داخل كتاب علم الموارد البشرية (تحديث 13)
· برايان تريسي كتاب ابدأ بالمهم ولو كان صعبا