الزملاء المدربين خبراء إعداد الحقائب التدريبية هذا موضوع جداً مهم يغفل الكثيرين عنه ولا يعيرونه الاهتمام الكافي أو أنهم يعتمدون في طرحه خلال التدريب على بساطة ربما لا تركز بشكل مباشر على الموضوع.

إن من أهداف الأنشطة التدريبية العلمية هي لترسيخ المحتوى التدريبي الذي يقوم المدرب على طرحه خلال فترة التدريب وهي تستند على المفاهيم العامة من المعلومات والمهارات والدراسات الموضوعة بهذا الشأن إلى جانب الخبرات التي يمتلكها المتدربون أنفسهم ويتفاعلون بها في بيئة التدريب: مدرب – زملاء متدربين.

إن كل نشاط يحتوي على هدف واحد أو عدة أهداف بحسب متطلبات التدريب والإتجاه التدريبي والنقاشات التي تجري في سياق العملية التدريبية بين المتدربين أنفسهم وبين المتدربين والمدرب.

ولا يمكن لأي نشاط تدريبي إلا أن يكون مبنياً على أسس علمية يستطيع من خلالها المتدرب من استيعاب وفهم وتطبيق المهارات التي يحتويها ويستطيع المدرب أن يقيسها ويصدر الأحكام بشأنها ويستطيع المتدرب الاعتماد عليها في مجالات تطوير نفسه عبر إتقان المهارة أو الفكرة التي أنشيء من أجلها وذلك لعدة أهداف منها:

1. عدم إضاعة الوقت في نقاشات غير هادفة خارجة عن موضوع التدريب.
2. التأكد من إيصال المعلومة بشكل علمي ومدروس يمكن قياسه ويمكن تحديد الإتجاهات بين مختلف الثقافات الموجودة لدى المتدربين.


ويحدد الهدف السلوكي للأنشطة التدريبية كما يلي:

أن ( الفعل السلوكي ) + ( الفاعل [ المتدرب ] ) + ( المحتوى ) خلال ( الفترة الزمنية ) + ( الظروف المحيطة ) + ( قياس والتقييم )

مثال : أن يقارن المتدرب بين مفهومي المسؤولية واللامسؤولية خلال 5 دقائق بشكل فردي ويقيس مدى ترابطها مع قناعاته....
الفعل السلوكي: يقارن
المحتوى: المسؤولية واللامسؤولية
المعيار الزمني: 5 دقائق أو أي وقت آخر
الفاعل: المتدرب
الظروف: بالتعاون مع زملاءه
القياس: من خلال الدرجات أو التقييم من قبل المشاركين