الحاجة إلى التعليم عن بُعد، والتعليم متعدد القنوات:
هناك مبررات عديدة تدفعنا للأخذ بنظام التعليم عن بُعد منها :
1.أنه يرتبط بفلسفة التعليم المستمر،ليس من أجل التعليم وحده ولكن من أجل التعليم والتنمية و مواجهة المتطلبات والحاجات والمهارات التي تُستحدث يوماً بعد يوم،وفي شتى المجالات.
2.أنه يتناسب مع التقدم العلميّ السريع والتراكم المعرفيّ الكبير الذي نعيشه هذه الأيام فمتابعة الجديد في مجال ما كالطب،وهندسة الحاسب الآلي مثلاً يمكن أن يتم عن بُعد يومياً عبر الشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت )؛لهذا يعتبر الأخذ بهذا النوع من التعليم مواكبة للعصر و مسايرة لظروف الحياة التي نعيشها اليوم.
3.ما أثبته البحث العلميّ من أن الحاجز المكاني ليس له تأثير سلبيّ على مخرجات التعليم أو التحصيل العلميّ،فكثير من الدراسات تشير إلى أنه ليس هناك فرق في التحصيل الأكاديمي بين الطلاب الذين تلقوا تعليمهم عن بُعد وبين أقرانهم الذين تلقوا تعليمهم في حجرات الدراسة.( محمد يوسف أحمد،1425هـ)
شروط نجاح التعليم عن بُعد، والتعليم متعدد القنوات:
يعتقد ( باركر 1996 )أن محور النجاح في التعليم عن بعد هو: المعلم، ويجب أن نضع في حسباننا أنه لا توجد التكنولوجيا التي تعوض عن ضعف مهارات التدريس ، وعندما يكون المعلم على مستوى جيد فإن التكنولوجيا تصبح أكثر وضوحاً، وأن التدريس الضعيف له تأثير سلبي في تطبيقات التعليم عن بعد، ولكن عندما يتوافر المدرس الجيد المحنك القادر على استخدام التكنولوجيا استخداماً مبدعاً، يؤدي ذلك لإثراء عملية التعلم للطالب الذي لا يجلس داخل جدران الدراسة العادية.
وقام (ماكينزي 1997 وآخرون) بتحديد تسعة عوامل هامة لنجاح برامج التعليم عن بعد:
1-سهولة استخدام النظام.
2-وضوح الخصائص المميزة للتعليم عن بعد والتي تميزه عن التدريس التقليدي.
3-التوافق مع أسلوب المعلم (من المميزات النسبية والتوافقية).
4-بواعث ودوافع الطلاب وتنميتها.
5-تحسين وتطوير تعليم الطالب.
6-توافر الوقت بدرجة كافية للتعرف على كيفية استخدام النظام.
7-إمكانية استخدام المعدات والأجهزة في الفصول الدراسية.
8-التدريب المناسب وبدرجة كافية للمدرسين.
9-توافر الاعتمادات المالية اللازمة.(سارة العريني،1999م)
سلبيات الأخذ بنظام التعليم عن بُعد:
من أبرز سلبيات التعليم عن بعد ما يلي:
1.غياب القدوة والتأثر بالمعلم في هذا النوع من التعليم
2.لا يمكّن هذا النوع من التعليم من اكتشاف المواهب والقدرات لدى المتعلمين.
3.لا ينمي القدرة اللفظية لدى المتعلم.
4.قد يتسرب للمتعلم الملل من طول الجلوس أمام الأجهزة
5.غياب الجانب الإنساني في العملية التعليمية،لغيابه في الآلة
6.التعلم عن بُعد يضعف العلاقات الاجتماعية لدى المتعلم
7.يؤثر التعلم عن طريق الآلة على الناحية الصحية لدى المتعلم.
8.ارتفاع تكلفة هذا النوع من التعليم خاصة في بداية التأسيس وما تحتاجه هذه المرحلة من أجهزة متطوّرة في وسائل الاتصال الحديثة وتقنيات المعلومات،وكذلك تكلفة الصيانة الفنية،إنها تكلفة تكنولوجيا التعليم و ما يرتبط بها من تكلفة إعداد المادة العلميّة وتصميمها وتكلفة الإرسال عبر الأقمار الصناعية وتكلفة أعضاء هيئة التدريس والإداريين والفنيين العاملين بالمراكز المتخصصة .
9.التدريس بإسلوب التعليم عن بُعد يحتاج من المعلم الكثير من الوقت في إعداد المقررات،والتوصيف الدقيق لها،والمواد التفصيلية وكافة الوسائط المساندة التي سيعتمد عليها المتعلم عن بُعد،ويرى البعض أن الوقت المطلوب لإعداد مقرر عن بُعد يزيد بحوالي (66%) من الوقت المطلوب لإعداد مقرر عادي .
10.إن الوقت المطلوب للاستجابة إلى استفسارات المتعلمين إلكترونياً يزيد كثيراً عن الوقت المطلوب للإجابة على نفس الأسئلة في التعليم المعتاد وجهاً لوجه.
11-عدم توفـر بعض مستلزمات التعلم عن بعد لدى بعض الدارسين أو عدم إتقانهم لاستخدامها مثل الحاسب الآلي والخدمات المساندة مثل الشبكة المعلوماتية.
12.ندرة الكوادر المدربة لتصميم وتطوير وسائل التعليم عن بعد وما يترتب على ذلك من وقت وجهد كبير لتدريب كوادر جديدة .
13-بعض الطلبة قد يشعر بالضياع أو الإرباك بشأن الأنشطة التعليمية.
(محمد يوسف احمد،1425هـ)( و خالد مصطفي و صالح حمد ،2001م)
تحديات لمواجهة سلبيات التعليم عن بُعد:
1.بالنسبة لطلاب: يجب توفير الحاجات التعليمية للطلبة هو حجر الأساس لجميع البرامج الفعّالة للتعليم عن بعد، وهو المقياس الذي يتم على أساسه تقييم كل جهد يُبذل في هذا الحقل. بغض النظر عن السياق التعليمي، فإن المهمة الأساسية للطلاب هي التعلم وهي مهمة شاقة حتى في أحسن الظروف؛ حيث تتطلب الحماس، والتخطيط، والقدرة على تحليل وتطبيق المضمون التعليمي المراد تعليمه عند إيصال المعلومات عن بعد .
2.مهارات وقدرات الهيئة التدريسية: إن نجاح أي جهود للتعليم عن بعد تقع على كاهل الهيئة التدريسية، ففي نظام التعليم التقليدي لغرفة الصف، تشمل مسؤولية المدرس: تنظيم محتويات الحلقة الدراسية، وفهم أفضل حاجات الطلاب. ويتوجب على المدرسين عن بعد أن يُعدّوا أنفسهم لمواجهة تحديات خاصة، ومن هنا فعلى المدرس أن :
.يطوّر فهماً عملياً حول صفات واحتياجات الطلاب المتعلمين عن بعد في ظل غياب الاتصال المباشر وجهاً لوجه .
.يتّبع مهارات تدريسية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للمتلقين .
.يطوّر فهماً عملياً لتكنولوجيا التوصيل، مع استمرار تركيزه على الدور التعليمي الشخصي له .
.يعمل بكفاءة كمرشد وموجه حاذق للمحتوى التعليمي .
3-المرشدون والوسطاء في الموقع :
في كثير من الأحيان يرى المدرس أن من المفيد الاعتماد على وسيط في الموقع؛ ليكون بمثابة حلقة الوصل بين الطلاب والمدرس ، ولكي يكون دوره فاعلاً فعليه أن يستوعب وجوب تقديم الخدمة للطالب، بالإضافة إلى توقعات المدرس منه. والأهم من ذلك أن يكون لدى المرشد الرغبة في تنفيذ تعليمات المدرس.
ومما يعزز دور الوسيط في أداء الخدمة التعليمية وجود ميزانية وتقنيات جيدة؛ حتى لو كانت خبرته في مجال التقنيات التعليمية قليلة؛ حيث يقوم المرشدون بتجهيز المعدات وجمع التقنيات الدراسية، والإشراف على الامتحانات كأنهم عيون وآذان المدرسين.
4- فريق الدعم الفني: إن هؤلاء الأشخاص هم الجنود المجهولون في عملية التعليم عن بعد ، إنهم يقومون بالتأكد من أن الكم الهائل من التفصيلات المطلوبة لنجاح هذا البرنامج قد تمّ التعامل معه بفاعلية . ففي معظم البرامج الناجحة للتعليم عن بعد، يتم توحيد مهام الخدمات الداعمة لتشمل تسجيل الطلاب، نسخ وتوزيع المواد، تأمين الكتب، وحماية حقوق الطبع، ووضع البرامج، وعمل التقارير الخاصة بالدرجات، وإدارة المصادر التقنية .... الخ .
إن الأفراد القائمين على الدعم هم حقاً الأساس الذي يحافظ على تنسيق الجهود معاً وترابطها في مجال التعليم عن بعد .
5- الإداريون : رغم أن الإداريين يؤثرون عادة في التخطيط لبرنامج التعليم عن بعد لمؤسسة ما، إلا أنهم كثيراً ما يفقدون السيطرة لصالح المديرين الفنيين حالما يصبح البرنامج قيد التنفيذ . إن الإداريين الفاعلين في مجال التعليم عن بعد هم أكثر من مجرد أناس يقدمون الأفكار. إنهم يقومون مجتمعين بعملية البناء، وصنع القرار، وهم المحكمون. ويعملون عن قرب مع القائمين على الأمور الفنية وعلى الخدمات الداعمة؛ لضمان أن المصادر التكنولوجية قد تم الاستفادة منها في المهمة التعليمية للمؤسسة بفاعلية. إن الشيء المهم هو أنهم يحافظون على التركيز على الجانب الأكاديمي، مع ملاحظة أن تلبية الحاجات التعليمية للطالب الدارس عن بعد هي مسئوليتهم الأولى والأخيرة .(ياسمين عودة،مجلة الجندي المسلم)
الخاتمة:
التعليم عن بعد مدخل تجديدي للتعليم الرسمي النظامي ،يقوم على استخدام وسائط الاتصال،يرجع بجذوره إلى التعليم بالمراسلة،والدراسة بالمنزل.انه نسق تعليمي يعتمد على التعلم الذاتي،ويهتم بتقديم مواد تعليمية على أساس البعد بـين أطـراف العملية التعليمية،وإرشاد الطلاب ودعمهم ومساعدتهم والإشراف على نموهم عن طريق فريق من المرشدين تتحدد واجباتهم ومسئولياتهم.فالتعليم عن بعد يعتبر أسلوب فعال في توفير فرص التعلم وإثراء الخبرات أمام العاملين الذين لا يستطيعون الانقطاع عن العمل والتفرغ للتعلم، أي الذين حرموا من التعليم النظامي .
المصدر شبكة المحبينالمراجع:
1-التنوير التكنولوجي و تحديث التعليم/ تأليف ماهر صبري ؛ صلاح توفيق. - ط.1. - الإسكندرية، مصر : المكتب الجامعي الحديث، 2005.
2-التكنولوجيا في عملية التعلم و التعليم/ تأليف بشير الكلوب. - ط.1. - عمان، الأردن : دار الشروق/ع، 2005
3-ورقة عمل للملتقي الثاني للإدارة التعليم عن بعد الحاجة إلية وكيفية تطبيقه،محمد يوسف احمد
4-ورقة عمل الدارسات العليا بالتعليم عن بعد،تأليف خالد مصطفي وصالح حمد ندوة الدراسات العليا بالجامعات السعودية... توجهات مستقبلية ، جامعة الملك عبدالعزيز ،جدة (محرم 1422هـ/أبريل 2001م)
5-ورقة عمل بعنوان "القائمون بالتدريس في التعليم عن بعد،سارة العريني" وذلك في المؤتمر المؤتمر العلمي الأول "التربية الافتراضية والتعلم عن بعد: الواقع وآفاق المستقبل" بتنظيم الشبكة العربية للتعليم عن بعد، عمان، الاردن،1999.
6-ورقة عمل التعليم عن بعد هو المستقبل،تأليف صديق عفيفي وسوسن مرسي
7-ورقة عمل مقدمة عن التعليم الالكتروني،جميل إطميزي،1430هـ
8-بحث التعليم عن بعد في خدمة التعليم الأساسي في مصر،لدكتور نادر فرجاني، 1999م http://www.aii-t.org/a/arabic/5.htm
9-تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، تأليف توفيق مرعي ومحمد الناصر.ط1- دار أجيال المستقبل للطباعة والنشر،1985م
10-ورقة عمل مقدمة للملتقى الثاني للجمعية السعودية للإدارة (التعليم عن بُعد الحاجة إليه وكيفية تطبيقه)،محمد يوسف احمد ،1425هـ
11-مجلة الجندي المسلم ،ياسمين عودة، ما هو التعليم عن بعد ؟ أو التعليم التكنولوجي ؟
بواسطة: نادية أمال شرقي
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=699
المفضلات