مشكلات تقييم ومتابعة التدريب
تواجه عملية متابعة وتقييم التدريبية مجموعة من الصعوبات والمعوقات التي يمكن إجمال أهمها فيما يلي (10) :
1) مدى توافر معايير وعناصر دقيقة يمكن من خلالها قياس فاعلية التدريب والحكم عليه بالنجاح او الفشل .
2) عدم اعطاء عملية التقييم والمتابعة الاهتمام الكافي .
3) عدم وضوح وواقعية الأهداف التدريبية المطلوب تحقيقها بالاضافة الى صعوبة قياسها في احيان كثيرة مما ينعكس سلباً على عملية المتابعة والتقييم.
4) صعوبة قياس آثار ونتائج التدريب بعيدة المدى .
5) عدم التعاون بين الجهة المنفذة للتدريب والجهة الطالبة له .
6) عدم وجود تخطيط مسبق لعملية تقييم التدريب .
7) الاهتمام بالتقييم على مستوى ردود فعل المتدربين والتي في أحيانا كثيرة يحكمها عنصر المجاملة .
رغم هذه الصعوبات فإن الجهود العملية والعلمية ما زالت مستمرة بهدف تطوير معايير ومقاييس موحدة لتقييم البرامج التدريبية ، وبهدف زيادة فاعلية عملية التقييم والاستفادة من نتائجها .
6. أساليب تقييم ومتابعة التدريب :
هناك مجموعة متنوعة من الأساليب التي يمكن استخدامها لتقييم ومتابعة التدريب ، علماً أنه يمكننا استخدام واحد أو اكثر من تلك الأساليب والتي تشمل ما يلي (11) :
1) إجراء الامتحانات والاختبارات للمتدربين بعد انتهاء التدريب : ويمكننا أيضاً إجراء امتحانات قبلية وأخرى بعدية لإجراء المقارنة .
2) توزيع استمارات على المتدربين بعد نهاية البرنامج التدريبي : حيث تتضمن الاستمارة مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بالبرنامج التدريبي ومدى تحقيقه لأهدافه وفائدته للمتدربين .
3) ملاحظات الرؤساء : حيث يتم الطلب من الرؤساء المباشرين للمتدربين تسجيل ملاحظاتهم حول مدى تحسن أداء ومهارة المتدربين بعد عودتهم الى مواقع عملهم .
4) استقصاء آراء المتدربين بعد انتهاء البرنامج التدريبي بفترة كافية : حيث يتم إرسال نماذج استقصاء تتضمن عدة أسئلة وبعد نهاية البرنامج بفترة كـــافية ( 6 شهور مثلاً ) .
5) قياس إنتاجية المتدربين قبل وبعد التدريب : وملاحظة مدى التحسن في إنتاجية المتدربين كماً ونوعاً .
6) استخدام نتائج التقييم السنوي للمتدربين : كقياس للتعرف على أداء المتدربين قبل وبعد التدريب .
7) دعوة المتدربين لزيارة مكان التدريب بعد فترة معينة : وإجراء نقاش وحوار حول التدريب ودوره في تحسين وتطوير معارفه ومهاراتهم .
8) قيام مجموعة من المدربين بزيارة المتدربين في مواقع عملهم : وإجراء مقابلات معهم أو ملاحظة أدائهم .
تواجه عملية متابعة وتقييم التدريبية مجموعة من الصعوبات والمعوقات التي يمكن إجمال أهمها فيما يلي (10) :
1) مدى توافر معايير وعناصر دقيقة يمكن من خلالها قياس فاعلية التدريب والحكم عليه بالنجاح او الفشل .
2) عدم اعطاء عملية التقييم والمتابعة الاهتمام الكافي .
3) عدم وضوح وواقعية الأهداف التدريبية المطلوب تحقيقها بالاضافة الى صعوبة قياسها في احيان كثيرة مما ينعكس سلباً على عملية المتابعة والتقييم.
4) صعوبة قياس آثار ونتائج التدريب بعيدة المدى .
5) عدم التعاون بين الجهة المنفذة للتدريب والجهة الطالبة له .
6) عدم وجود تخطيط مسبق لعملية تقييم التدريب .
7) الاهتمام بالتقييم على مستوى ردود فعل المتدربين والتي في أحيانا كثيرة يحكمها عنصر المجاملة .
رغم هذه الصعوبات فإن الجهود العملية والعلمية ما زالت مستمرة بهدف تطوير معايير ومقاييس موحدة لتقييم البرامج التدريبية ، وبهدف زيادة فاعلية عملية التقييم والاستفادة من نتائجها .
6. أساليب تقييم ومتابعة التدريب :
هناك مجموعة متنوعة من الأساليب التي يمكن استخدامها لتقييم ومتابعة التدريب ، علماً أنه يمكننا استخدام واحد أو اكثر من تلك الأساليب والتي تشمل ما يلي (11) :
1) إجراء الامتحانات والاختبارات للمتدربين بعد انتهاء التدريب : ويمكننا أيضاً إجراء امتحانات قبلية وأخرى بعدية لإجراء المقارنة .
2) توزيع استمارات على المتدربين بعد نهاية البرنامج التدريبي : حيث تتضمن الاستمارة مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بالبرنامج التدريبي ومدى تحقيقه لأهدافه وفائدته للمتدربين .
3) ملاحظات الرؤساء : حيث يتم الطلب من الرؤساء المباشرين للمتدربين تسجيل ملاحظاتهم حول مدى تحسن أداء ومهارة المتدربين بعد عودتهم الى مواقع عملهم .
4) استقصاء آراء المتدربين بعد انتهاء البرنامج التدريبي بفترة كافية : حيث يتم إرسال نماذج استقصاء تتضمن عدة أسئلة وبعد نهاية البرنامج بفترة كـــافية ( 6 شهور مثلاً ) .
5) قياس إنتاجية المتدربين قبل وبعد التدريب : وملاحظة مدى التحسن في إنتاجية المتدربين كماً ونوعاً .
6) استخدام نتائج التقييم السنوي للمتدربين : كقياس للتعرف على أداء المتدربين قبل وبعد التدريب .
7) دعوة المتدربين لزيارة مكان التدريب بعد فترة معينة : وإجراء نقاش وحوار حول التدريب ودوره في تحسين وتطوير معارفه ومهاراتهم .
8) قيام مجموعة من المدربين بزيارة المتدربين في مواقع عملهم : وإجراء مقابلات معهم أو ملاحظة أدائهم .
المفضلات