أساليب التدريب:
قسم المختصون أساليب التدريب إلى مجموعات متعددة وفق نواحي معينة لسهولة
التوضيح
مع العلم بأن الأسلوب الواحد قد يستخدم لتحقيق أهداف تدريبية مختلفة والهدف الواحد
قد يستخدم له أساليب تدريب مختلفة،
واختيار الأسلوب المناسب يتم في ضوء اعتبارات عديدة منها : نوع المتدربين وخلفياتهم وأعمارهم وعددهم،قدرات ومهارات المدربين طبيعة أهداف ومهمة التدريب، الوقت المتوفر للتدريب, موعد التدريب من النهار،ميزانية التدريب،طبيعة استجابة الطرق لحاجات التعلم
ومن ذلك: تحفيزها للتدريب،تشجيع المشاركة،المساعدة على تفريد التدريب.
(حمدان، 1991، ص 144-145)
ويمكن تصنيف أساليب التدريب إلى مجموعات كالتالي :
المجموعة الأولى :حسب طرق استخدامها وتتضمن:
ـأساليب إخبارية وتشمل المحاضرة الندوات ، المؤتمرات ،مناقشة الحالات،.... .
-أساليب مشاهدة وتشمل : تمثيل الأدوار ، الزيارات الميدانية .
-أساليب العمل وتشمل :تمثيل الأدوار ،المحاكاة ، التطبيقات الموجهة .
المجموعة الثانية :حسب أهداف التدريب:
-أساليب تدريبية تهدف إلى زيادة معرفة ومعلومات المتدربين:تقوم هذه الأساليب على
أساس حاجة المتدرب لان يلم ً بكافة الإجراءات المتعلقة بوظيفته
ومن أهم هذه الأساليب: المحاضرة، المؤتمرات، المناقشات ودراسة الحالات، الزيارات, المراجع, سلة القرارات, التعلم المبرمج, التوجيهات الذاتية، المشبهاتSimulations (وضع المتدرب في تجهيزات مشابهة لنوعية العمل) المتابعةcoaching.
-أساليب تدريبية تهدف إلى تنمية القدرات والمهارات مثل:سلة القرارات، دراسة الحالة المباريات تحليل المواقف،أسلوب الإيضاح التجريبي.
-أساليب تدريبية تهدف إلى تغيير سلوك المتدربين واتجاهاتهم: ويقصد بها كافة الأساليب التي تركز على تطوير وتعديل نظام القيم الخاص بشاغل الوظيفة ليتفق مع مجموعة القيم والاتجاهات الواجب توافرها في وظيفة معينة، ومنها أسلوب الخبرة المكتسبة من خلال مجموعات العمل، أسلوب التدريب على رأس العمل من خلال التلازم، دراسة الحالة، تمثيل الأدوار، تدريب الحساسية(ياغي،1417،ص151) (فرحات،1411، ص146).
المجموعة الثالثة حسب صيغتها التنفيذية:
-شفوية مثل المحاضرة والمناقشة .
-كتابية مثل التمارين والمشاريع.
-عملية مثل التطبيقات والشروح العملية .
المجموعة الرابعة حسب عدد المتدربين:
-طرق فردية مثل التدريب بمساعدة الكمبيوتر والتدريب المبرمج.
-طرق مجموعات صغيرة مثل لعب الأدوار والتدريب المصغر.
-طرق المجموعات الكبيرة مثل المحاضرة والأسئلة والشرح المعملي.
(حمدان،1991،ص ص142-143) .
المفضلات