إدارة المساعدات التدريبية
عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
دورة اعداد المدربين
تعريف المساعدات التدريبية:
هي أدوات مرئية أو أو سمعية أو سمعبصرية والتي تعد بشكل أساسي ل:
  • تعزيز وتعظيم عملية التعلم.
  • إضافة فائدة/قيمة للعرض.
  • تسهيل عملية الاستماع والتذكر والاحتفاظ بالمعلومات.
  • تسهيل الفهم للموضوع.
مجالات استخدام المعينات السمعية والبصرية:
- تعلم الحقائق.
- تذكر الحقائق.
- إثارة الرغبة والاهتمام.
- حل المشكلات
- إكساب المهارات.
هل تعلم أن:
§ الصورة فعالة أكثر ثلاث أضعاف من الكلمات بمفردها.
§ أن الصورة والكلمات معاً فعالة 6 مرات من الكلمات بمفردها.
§ أن االناس يحصلون على 75% من معارفهم عن طريق الرؤية.
§ أن الناس يحصلون على 13% من معارفهم من خلال السمع.




ورقة عمل ( 18 )
التعليمات: إختر مع مجموعتك أحد أنواع المساعدات التدريبية المذكورة أدناه ثم سجل مزايا وعيوب هذا النوع وناقشها مع المدرب والمجموعة ككل.
أمثلة لمساعدات تدريبية:
1. اللوح الأبيض/البلاستيكي / اللوح الورقي
2. جهاز عرض الشفافيات / التليفزيون والفيديوtv/ الكمبيوتر
إرشادات هامة لاستخدام المساعدات التدريبية
1. اقتصد في استخدام المساعدات السمعبصرية واستخدمها بالتناوب.
2. استخدم الرسوم والصور والأشكال التوضيحية لتعميق الفهم.
3. إعرض نقطة واحدة في المرة الواحدة حتى لا يحدث تشتيت.
4. استخدم الألوان بشكل متناسق.
5. لا تجعل الشفافية مزدحمة (قليل من الكلمات).
6. تفحص المساعدات بدقة قبل استخدامها.
7. استخدم التليفزيون والكمبيوتر عندما ترغب في التحكم بعملية التعليم بدرجة كبيرة.
8. لا تستخدم أكثر من أداة مساعدة في نفس الوقت.
9. رتب المساعدات في أماكنها المناسبة قبل التدريب.

10. عند استخدام جهاز عرض الشفافيات عليك مراعاة التالي:
§ تأكد أن الجهاز يعمل قبل أن تبدأ المحاضرة (اللمبة، نظافة الزجاج، ضبط العرض، تجريب شفافة).
§ تأكد أن الجميع يمكنه رؤية شاشة العرض بدون إعاقة.
§ رتب الشفافيات بتسلسل حسب العرض وضعها في مكان مناسب.
§ إطفيْ الجهاز عند انتهاء العرض.
§ إستخدم أغطية للشفافيات لاستخدامها عند اللزوم (تفسير نقطة، الانتقال لموضوع آخر، شد انتباه المشاركين ...)
§ إذا اكتشفت عيب في الشفافية (خطأ مطبعي/عدم وضوح ..) أبد ملاحظة فوراً وكن خلاقاً في الالتفاف على المشكلة.
11. عند استخدام المؤشر:
§ حافظ على أن تكون مواجهاً للجمهور وأمسك المؤشر بيدك القريبة من الشاشة ولا تعقد ذراعيك.
§ لا تلعب بالمؤشر كثيراً.
§ استخدم المؤشر بالإشارة إلى الشاشة وليس إلى السبورة الضوئية.
§ لا تترك المؤشر على الجهاز طويلاً حتى لا تدفع الجمهور للتركيز على الشاشة بدلاً منك.
§ استخدم المؤشر للإشارة إلى النقطة المرادة وبشكل سريع (ثوان).
12. عند استخدام اللوح الورقي:
§ أكتب عليها بخط واضح وكبير وبدون سرعة مع عدم الإفراط في استخدام اللون الأحمر والأخضر لعدم وضوحهما للجمهور.
§ الوقوف بجانب اللوح بما لا يمنع الرؤية بالنسبة للجمهور.
§ عدم تغيير الصفحة أو الورقة إلا بعد الاستفادة منها بعرض نقاط علمية محددة أو بالكتابة عليها أو بالرسم.
§ التأكد من سلامة تثبيت الأوراق عليها حتى لا تسقط أثناء الكتابة عليها.
§ التقليل من استخدامها لإعداد الجداول ذات الأرقام العديدة لصعوبة رؤيتها من بعيد.
§ ترشيد استخدام الأوراق وتوفير مخزون كاف كإحتياطي عند الحاجة إليه.
§ لا تتكلم وأنت تكتب ولا تعطي ظهرك للمشاركين عند الكتابة.
§ استخدم الألوان بطريقة مناسبة.
§ في حالة عدم الكتابة أو التوقف عنها مؤقتاً إغلق القلم حتى لا يضايقك في الكتابة بعد ذلك وإذا ضايقك فألقه فاستبدله فوراً.
معايير اختيار الوسائل السمعية والبصرية
§ الغرض من استخدام هذه الوسائل.
§ خصائص الجمهور.
§ أهداف التدريب.
§ بيئة التدريب.
§ اعتبارات الإنتاج.
§ التكلفة والفاعلية والكفاءة.